طالبان تعرض تشغيل مطار كابول الدولي على تركيا

ليلى جبارة27 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 أشهر
ليلى جبارة
أخبارأفغانستانتركيا
مطار كابول الدولي

صرح رجب طيب أردوغان الرئيس التركي، أن طالبان قدمت عرضا لتركيا، من أجل إعادة تشغيل مطار حامد كرزاي الدولي، في العاصمة الأفغانية كابول، في حين لم يتم بعد اتخاذ قرار بشأن العرض.

وفي وقت سابق أصرت طالبان على خروج كل القوات التركية مع الناتو، في موقف لم يتغير برفض أي تواجد عسكري ومهما كان نوعه على الأراضي الأفغانية المحررة، في حين طلبت الدعم الفني من تركيا لإدارة المطار الدولي للعاصمة، على أساس علاقات تعاونية لشراكة ندية.

وحوالي الساعة السادسة مساءً عاد السفير التركي وجميع الطاقم الدبلوماسي من مطار كابول إلى مقر السفارة التركية من أجل إعادة فتحها، وذلك رفقة مسؤولين من وزارة الخارجية الأفغانية.

كما تم استئناف عمليات إجلاء الأجانب والأفغان الراغبين في مغادرة أفغانستان اليوم الجمعة، في مطار كابول بعد هجوم مدبر لتنظيم داعش “ولاية خراسان”، خلف حوالي 90 قتيلا من بينهم 13 جنديا أمريكيا.

وحاليا يجري إجلاء آخر بقايا جنود قوات الاحتلال، حيث تبقى تحت سيطرتهم موقعا واحدا في المطار، بعدما حلت فرق من القوات الخاصة لطالبان في القسم العسكري منه وسيطرت على ثلاث مواقع هامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :تهمّنا آراؤكم ونريدها أن تُغني موقعنا، لذا نتمنى على القرّاء التقيّد بقواعد التعليقات التالية لتجنّب الاستغناء عنها وعدم نشرها: أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال أن يقدّم فكرة جديدة أو رأياً جدّياً ويفتح باباً للنقاش البنّاء أن لا يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم أن لا يحتوي على أية إشارات عنصرية أو طائفية أو مذهبية أن لا يتعدّى عدد كلمات نص التعليق الـ 250 كلمة لا يسمح بتضمين التعليق أية دعاية تجارية