علوم الكيمياء

غاز ثاني أكسيد الكربون

تقديم

يتواجد غاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء الجوي، ينتج عنه منافع لجميع الكائنات الحية، حيث أنه أحد شروط عملية البناء الضوئي التي تقوم بها النباتات الخضراء، وتكون من خلالها المادة الغذائية للكائنات الحية ومن ناحية أخرى فإن زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء الجوي ينشأ عنها اختناق الكائنات الحية وظاهرة الاحتباس الحراري التي تسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض.

تعريف ثاني أكسيد الكربون

• ثاني اكسيد الكربون مركب كيميائي يقع على شكل غاز في الحالة الطبيعية بالغلاف الجوي بنسبة قليلة نحو 0.03 بالمئة و يتكون جزيء غاز ثاني أكسيد الكربون من ذرة كربون مرتبطة بذرتي أكسجين ويرمز له بالصيغة الكيميائيةCO2.

مصادر غاز ثاني اكسيد الكربون

ينبعث غاز ثاني أكسيد الكربون نتيجة احتراق المواد العضوية ( أي المواد التي تحتوي على عنصر الكربونC) مثل: الخشب والفحم والزيت والبنزين.

وقد لوحظ في السنوات الأخيرة أن نسبة هذا الغاز في الغلاف الجوي للأرض ترتفع ويرجع سبب ذلك إلى الكميات الهائلة من الوقود التي تحرقها المنشآت الصناعية ومحطات الوقود ومحركات وسائل النقل والمواصلات إلى جانب تراجع المساحات الخضراء وإزالة الغابات.
ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون عند تنفس الكائنات وكذلك احتراق مواد عضوية مثل: الشمعة بهذا يتم الكشف عن غاز ثاني أكسيد الكربون بها.

إقرأ أيضا:الجهاز العصبي في جسم الانسان

أهميه استخدام غاز ثاني اكسيد الكربون

يستخدم غاز ثاني أكسيد الكربون في التبريد، وذلك عند تحويله إلى سائل بالضغط والتبريد ثم يخفف الضغط فيتكون الثلج الجاف الذي يستخدم في عمليات التبريد
• يستخدم في إطفاء الحرائق لأنه لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال.
• يستخدم في صناعة المياه الغازية.
• عندما تضاف الخميرة إلى العجين يحدث التخمر وينتج غاز ثاني أكسيد الكربون الذى يتمدد بفعل الحرارة ويجعل الخبز مساميا مستساغ الطعم.
• يدخل غاز ثاني أكسيد الكربون في عملية البناء الضوئي التي تقوم بها النباتات الخضراء ويتصاعد غاز الأكسجين الضروري في عملية تنفس الإنسان والحيوانات.

إقرأ أيضا:درجه الحرارة
السابق
درجه الحرارة
التالي
غاز النيتروجين