رياضة

فوائد الرياضة للأطفال

تعريف الرياضة وفوائدها للأطفال

تعريف الرياضة

الرياضة عبارة عن مهارة تمارس بموجب قواعد متفق عليها يهدف منها تحقيق اللياقة البدنية، الرشاقة، الدقة، القوه، والمرونة وأيضا الترفيه، المنافسة، المتعة، التميز و تطوير المهارات وتحقق التوازن ما بين الجانب النفسي والعقلي والبدني.
عند ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة لابد من احترام قوانينها وتطبيقها على أكمل وجه، ويجب على الرياضي أن يتحلى بما يسمى بالروح الرياضية، التروي والصبر، التي تجعل منه نجم الفريق والرياضة التي يمارسها.

أهمية الرياضة في مرحلة الطفولة

ان لممارسة التمارين الرياضية أهمية خاصة في سن الطفولة حيث أن الجسم في نمو مستمر، و يحتاج إلى الرياضة لبناء العضلات والعظام والقلب والرئتين وكل الأعضاء الحيوية الأخرى لتنمو بشكل صحي وسليم، بالإضافة إلى بناء الشخصية السليمة، وايضا أن الحركات الرياضية المنظمة تعزز نمو الأطفال من الناحية الذهنية والنفسية بصورة سليمة، وتزيد من الثقة بالنفس وتقدير الذات والشعور بالإنجاز.

فوائد الرياضة في مرحلة الطفولة

لقد أوصانا الرسول الكريم بالرياضة حيث قال رضي الله عنه:(علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل).
وإشار عدد من الدراسات العلمية إلى أن طلاب المدارس الذين يشاركون في المسابقات الرياضية بين المدارس أقل عرضة لممارسة بعض العادات غير الصحية كالتدخين أو تعاطي المخدرات وأكثر فرصة للاستمرار في الدراسة (استكمال الدراسة) والتفوق الدراسي وبلوغ أعلى المستويات الأكاديمية.

إقرأ أيضا:فوائد تمرين البلانك

وفي الختام إن المواظبة على النشاط البدني يحقق للطفل فوائد بدنية ونفسية واجتماعية وروحية هامة منها:

• تساعد الأطفال على تحقيق التناسق العقلي والبدني.
• سلامة بناء العظام، العضلات والمفاصل، رفع كفاءة وظيفة القلب والرئتين..
• السيطرة على وزن الجسم والتخلُّص من الوزن الزائد .
• يهيئ اللعب الجماعي والألعاب الرياضية، وغيرها من الأنشطة البدنية للأطفال الفرصة للتعبير عن الذات، وبناء الثقة بالنفس، والإحساس بالإنجاز، والتفاعل مع المجتمع والاندماج فيه..
• ممارسة الأنشطة الرياضية تزيد من قدرة الطالب على التعلم وذلك من خلال تأثيراته على القدرات العقلية

إقرأ أيضا:فوائد تمرين البلانك
السابق
فوائد و أهمية السفر
التالي
زيادة الحديد في الجسم تسبب السرطان والعديد من الأمراض؟

اترك تعليقاً