فوائد تناول العسل الطبيعي

معين المعرفة2 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
معين المعرفة
العسلالطب و الصحةتغذية
فوائد تناول العسل الطبيعي

تقديم

قال الله تعالى:” وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فِيهِ شِفاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)” سورة النحل، فقد جعل الخالق النحل ينتج العسل بعد أن يتغذى على رحيق الزهور من مختلف أنواع النباتات، فيكون بألوان متعددة منه الأبيض والسود والأصفر الذهبي غيره.

وهذا العسل على اختلاف مظهره وتباين كثافته له فوائد عديدة ويعالج عدة أمراض، فهو مضاد حيوي طبيعي، ومادة غذائية مليئة بالعناصر الأساسية والفيتامينات فضلا عن أنه مصدر جيد للطاقة.

ما أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم في العسل

كان النبي صلى الله عليه وسلم يتناول العسل ويوصي به في علاج المرض، فعن أبى سعيد -رضى الله عنه-: (أن رجلا أتى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: إنَّ أَخِي اسْتَطْلَقَ بَطْنُهُ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اسْقِهِ عَسَلًا فَسَقَاهُ، ثُمَّ جَاءَ فَقالَ: إنِّي سَقَيْتُهُ عَسَلًا فَلَمْ يَزِدْهُ إلَّا اسْتِطْلَاقًا، فَقالَ له ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ جَاءَ الرَّابِعَةَ فَقالَ: اسْقِهِ عَسَلًا فَقالَ: لقَدْ سَقَيْتُهُ فَلَمْ يَزِدْهُ إلَّا اسْتِطْلَاقًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: صَدَقَ اللَّهُ، وَكَذَبَ بَطْنُ أَخِيكَ فَسَقَاهُ فَبَرَأَ).(صحيح مسلم).

أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالتداوي عن طريق اتخاذ الأسباب، وجاء في صحيح البخاري من حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم– قال:” الشِّفَاءُ فِي ثَلَاثَةٍ: شَرْبَةِ عَسَلٍ، وَشَرْطَةِ مِحْجَمٍ، وَكَيَّةِ نَارٍ، وَأَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الْكَيِّ”، وعليه فقد ذكر أن العسل من أسباب التداوي.

فوائد العسل الطبيعي

للعسل الطبيعي فوائد كثيرة تعود بالنفع على صحة الإنسان منها:

تقوية جهاز المناعة

عسل النحل مضاد حيوي طبيعي فعال، يتميز باحتوائه على مضادات للبكتيريا فضلا عن توفره على معادن وفيتامينات تعزز النظامالدفاعي للجسم.

تعزيز عمل الجهاز الهضمي

يعمل العسل على تحسين أداء الجهاز الهضمي، فشرب العسل المحلل في الماء يساعد على تنظيف المعدة ويعدل حموضتها كما يخفف من حرقتها، كما يحسن صحة الأمعاء ويسهل حركتها ويحافظ على الليونة ويمنع انتفاخ البطن.

علاج الأمراض الصدرية

يساهم العسل في علاج نزلات البرد، ويحد من السعال، ويطرد البلغم، ويساعد في التهاب اللوز والحنجرة، كما ينظف الجهاز التنفسي من البكتيريا والفيروسات.

العسل وصحة القلب

ينظم العسل الدورة الدموية في الجسم ومنه فهو يحسن تدفق الدم إلى القلب، كما يخفض نسبة الكولسترول السيئ ويمنع تصلب الشرايين الذي يسبب الجلطات.

محاربة علامات الشيخوخة وصفاء البشرة

يساعد العسل في إزالة التجاعيد، حيث يعتبر مرطبا طبيعيا يمنح الحيوية للجلد، ويعمل على تنظيف المسام وتهويتها، ويخفف من الالتهاب وجفاف البشرة.

يعمل العسل على علاج مشكل حب الشباب، ويزيل الندوب، كما يحفف من تششققات الجلد، كما يساهم في صفاء الوجه وجلائه.

من أجل الحصول على بشرة نضرة يمكن إضافة بعض قطرات الليمون لملعقة عسل ووضع المزيج على الوجه لمدة نصف ساعة، أو خلط مسحوق الحبة السوداء (حبة البركة) مع العسل وطلي الوجه مدة 20 دقيقة، وبتكرار العملية من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا ستكون النتيجة مذهلة، بشرة صافية حيوية.

العسل الطبيعي بديل للسكر

العسل الطبيعي مصدر جيد للطاقة، بفضل نسبة السكر الموجودة به، ولهذا يعد بديلا جيدا للسكر الإصطناعي، فهو لا يحتوي على مواد كيميائية ولا سعرات حرارية عالية سريعة النفاذ.

وعليه فالعسل غذاء كامل يحتوي على سكر الفواكه (الفراكتوز)، وسكر العنب (الغلوكوز)، وسكر القصب (السكروز)، وهذه السكريات الطبيعية لا تسبب زيادة الوزن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :تهمّنا آراؤكم ونريدها أن تُغني موقعنا، لذا نتمنى على القرّاء التقيّد بقواعد التعليقات التالية لتجنّب الاستغناء عنها وعدم نشرها: أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال أن يقدّم فكرة جديدة أو رأياً جدّياً ويفتح باباً للنقاش البنّاء أن لا يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم أن لا يحتوي على أية إشارات عنصرية أو طائفية أو مذهبية أن لا يتعدّى عدد كلمات نص التعليق الـ 250 كلمة لا يسمح بتضمين التعليق أية دعاية تجارية

التعليقات تعليقان

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)