فوائد شرب الماء على جسم الإنسان
فوائد شرب الماء على جسم الإنسان

تقديم

شرب الماء ضرورة لا يمكن الإستغناء عنها، والماء هو المكون الرئيسي لجسم الإنسان، فهو المركب الكميائي الذي يدخل في تكوين كل خلية ونسيج وعضو في الجسم، وهو عنصر هام في أداء الوظائف الحيوية على نحو صحيح.

إنّ احتياجاتك الفردية من المياه تعتمد على العديد من العوامل، منها صحتك ومدى نشاطك والمكان الذي تعيش فيه، كما أنها تعود على جسم الإنسان بفوائد مدهشة.

فوائد الماء على جسم الإنسان

  1. التخلص من الوزن الزائد

شرب الماء يعد بديلا للمشروبات الغنية بالسعرات، إذ تحتوي هذه المشروبات على سعرات كثيرة، وبالتالي فشرب الماء يجنب الجسم الحصول على كميات كبيرة منها. ومن فوائده أيضا:

  • فعال لآلام الرأس

فعال لآلام الرأس، من أعراض الإصابة بالجفاف الشُّعور بآلم الرأس، لذا فشرب الماء في هذه الحالة فعال.

  • الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية

أكد الخبراء أنّ الماء مهم جدا للحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية، لدوره الفعّال فى اكتساب العناصر المهمة للجسم.

  • تليين المفاصل وتوسيدها

 أوضح الخبراء و الأطباء أنّ السائل “الساينوفي أو الزليلي” الذي يزلّق المفاصل ويمرنها ويحمي الغضاريف, يتألف في معظمه من الماء لذلك فان الإكثار من شربه يساعد في تليين المفاصل وتقليل جفاف الغضاريف.

  • حماية الأنسجة الحساسة

تحتاج خلايا وأنسجة الجسم للمياه من أجل العمل بشكل صحيح وذلك للتخلص من النفايات عن طريق التبول والتعرق والتبرز

  • خفض فرص الإصابة بالسرطان

يؤدي شرب كمية سليمة من الماء يوميا إلى تقليل احتمال الإصابة بسرطان القولون بنحو 45%. وقد أظهرت الدراسات التي تتعلق بهذا الموضوع أن شرب كمية كافية من مصادر المياه بشكل يومي قد يخفض فرص الإصابة بسرطان المثانة بـ 50% ومن المحتمل أن يقلل حتى من احتمال الإصابة بسرطان الثدي.

  • شرب الماء قبل الإفطار

يخلص شري الماء قبل الإفطار الجسم من السموم والخلايا الميتة الزائدة بالجسم، كما يؤثر بشكل إيجابي على الأشخاص الذين يعانون من جفاف البشرة أو خشونة الشعر.

  • التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي

شرب ما لا يقل عن 2 لتر ماء يومياً يساعد اإنسان على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، لأنه أساسي في عمليات الهضم، كما يحسن حتى من صحة الأسنان ويساعد على تحسين القدرة على التركيز.

 كمية الماء الموصى بشربها خلال اليوم

يوصي الأطباء وخبراء التغذية الرجل السليم بشرب حوالي 3,7 لتر من الماء يوميا، بينما توصى النساء بشرب حوالي 2,7 لتر يوميا.

وبطبيعة الحال، يجب الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تناول العديد من المجموعات الغذائية خلال اليوم، خاصة الخضار والفواكه، التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء.

بعض لنصائح لشرب الماء

  • يُنصح بعدم شرب الماء بشكل سريع نظرا لآثاره السلبية في سرعة تخفيض كثافة الدم وزيادة العبء على القلب، لذا يجب   شرب الماء على شكل رشفات صغيرة.
  • عدم شرب الماء المالح، لأنه يسبب ارتفاعا في مستوى ضغط الدم. ويزيد أعباء الكلى.
  • لا ينصح بشرب الماء البارد جدا أو الساخن جدا، لأن الماء البارد يحفز عمل المعدة والأمعاء، ويسبب تقلص الأوعية الدموية في الغشاء المخاطي للمعدة، ما قد يسبب الألم والإسهال. وأما الماء الساخن جدا، فيلحق الضرر ببطانة المريء الرقيقة، وقد يؤدي هذا إلى الإصابة بالسرطان.
  • يحافظ على نظافة الأسنان ومثانة اللثة.

error: المحتوى محمي !!