فوائد شمع النحل

معين المعرفة7 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
معين المعرفة
تغذية صحية و علاجيةالعسل
فوائد شمع النحل

شمع النحل

شمع النحل أو شمع العسل هو قرص من الشمع يصنعه النحل لحفظ العسل، ويتكون من تجاويف سداسية الشكل متقايسة الأبعاد، تتواجد في تجاويف الأشجار في المغارات وفي غيرها من المناطق البرية، كما يعد مربو النحل صناديق خشبية مجهزة لتكون دعامة لبناء شمع العسل داخلها.

العاملات في خلية النحل مسؤولات عن بناء شمع العسل، وذلك باستخدام الشمع الذي ينتجنه، وينشئن منه هيكلا بلوريا يحتوي على خلايا النحل التي تحفظ العسل.

فوائد شمع العسل

لشمع العسل فوائد كثيرة، وله خصائص علاجية، فهو مضاد حيوي طبيعي وفعال، غني بالمركبات المفيدة لهذا يدخل في تركيب المواد الصيدلانية ومستحضرات التجميل.

يستخدم الشمع لعلاج الالتهابات الجلدية بمختلف أنواعها، مثل الأكزيما والصدفية، كما أنه مفيد في تشقق البشرة واحمرارها إذ يعمل كمرطب ومهدئ للحكة.

تعد المكونات الموجودة في شمع العسل طاردا للفطريات والبكتريا، كمت تساعد على التئام الجروح والتقرحات وعلاج الحروق.

يمكن استعمال شمع النحل لشد الجلد، كما يعزز نضارة البشرة وصفائها، ويمنع جفافها، ويقاوم ظهور حب الشباب، ويزيل البثور وندباتها.

يخفض الشمع من نسبة الكولسترول في الدم مما يسمح بتوسيع الشرايين وتسهيل تدفق الدم ومنه تعزيز صحة القلب ونشاطه.

ييسر تناول شمع النحل عمل الجهاز الهضمي ويمنع الإمساك، كما يساعد في علاج مرض البواسير ويحد من نزيفها خاصة إذا تم إضافة زيت الزيتون له.

يمكن استبدال السكر بشمع العسل وهذا لأنه بديل طبيعي جيد يحلي الأطعمة والمشروبات، كما يمكن تناوله مباشرة لتحسين المزاج  والشعور بالاسترخاء.

نصائح مهمة عند تناول شمع العسل

  • كباقي المواد الغذائية يمكن أن يسبب شمع العسل حساسية لدى بعض الأشخاص، لهذا يجب التأكد من خلو الجسم من أي رد فعل تحسسي اتجاهه قبل استهلاكه.
  • يحتوي شمع العسل على نسبة كبيرة من السكر وعليه يجب تناوله بكميات معينة وتجنب الإكثار منه، ولا ينصح به لـمرضى السكري.
  • غالبا ما يبقى بعض العسل عالقا بالشمع وقد لا يتناسب ذلك لغذاء النساء الحوامل والأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.
  • تناول كميات كبيرة من شمع العسل قد يتسبب في مشاكل هضمية، ومنها انسداد الأمعاء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :تهمّنا آراؤكم ونريدها أن تُغني موقعنا، لذا نتمنى على القرّاء التقيّد بقواعد التعليقات التالية لتجنّب الاستغناء عنها وعدم نشرها: أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال أن يقدّم فكرة جديدة أو رأياً جدّياً ويفتح باباً للنقاش البنّاء أن لا يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم أن لا يحتوي على أية إشارات عنصرية أو طائفية أو مذهبية أن لا يتعدّى عدد كلمات نص التعليق الـ 250 كلمة لا يسمح بتضمين التعليق أية دعاية تجارية