تعرف على كوفيد 19 – الأعراض وطرق الوقاية
فيروس كورونا

أثار الظهور والانتشار المفاجئ لحالات العدوى بفيروس كورونا ذعرًا عالميًا وقلقًا من انتشاره السريع قبل أن يجد المتخصصون الصحيون وسيلة لإيقافه، فما هي حقائق تفشي فيروس كورونا الجديد؟ وما الذي نعرفه حتى الأن؟ وكيف تقي نفسك وعائلتك؟ ستجد في هذا المقال إجابة لكل أسئلتك.

في شهر ديسمبر من العام الماضي بدأت تُظهر التقارير الطبية حالات إصابة بفيروس جديد لم يشهد المتخصصون حالات إصابة به من قبل. وبدأ الفيروس بالانتشار السريع بين سكان مدينة (ووهان) الصينية وهي مدينة كبيرة في مقاطعة (هوبي) الصينية. ومنذ ذلك الحين انتشر الفيروس داخل آسيا وخارجها، مما أدى إلى إعلان منظمة الصحة العالمية (WHO) لحالة الطوارئ للصحة العامة. وقد تسبب الفيروس حتى الأن في 637 حالة وفاة في الصين وحالة وفاة واحدة في الفلبين.

ما هو فيروس كورونا ؟

سمي بهذا الاسم لوجود نتوءات على سطحه تشبه التاج، وكلمة (كورونا) هي كلمة لاتينية تعني الهالة أو التاج. والفيروسات التاجية هي مجموعة من الفيروسات التي تستهدف وتؤثر على الجهاز التنفسي للثدييات، وفقًا لخصائصها المحددة. وهناك أربعة أجناس رئيسية من الفيروسات التاجية وهي؛ ألفا وبيتا ودلتا وجاما.

معظمها تؤثر على الحيوانات فقط، ولكن القليل منها ممن ينتمي إلى جنسي ألفا وبيتا ينتقل إلى البشر.

ما هي أعراض الإصابة بفيروس كورونا ؟

تشير المعلومات الحالية إلى أن العدوى تكون مصحوبة بأعراض خفيفة تشبه أعراض البرد أو الانفلونزا مثل:

  • الحمى.
  • السعال.
  • العطس.
  • احتقان الحلق.
  • الإرهاق.
  • صعوبة في التنفس.

 وتتدرج الأعراض في الحدة، فحوالي 20% من الحالات المسجلة تطورت فيها الأعراض إلى التهاب رئوي وفشل الجهاز التنفسي وفي بعض الحالات الموت.

error: المحتوى محمي !!