الطب و الصحة

فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) يدخل العالم العربي

تداولت مختلف وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي خبر دخول فيروس كورونا المستجد إلى العالم العربي، وللتذكير فقد ظهر فيروس (كوفيد-19) في مدينة ووهان وسط الصين أول مرة، في 12 ديسمبر/ كانون الأول 2019م، وفي نهاية يناير/كانون الثاني 2020م أعلنت منظمة الصحة العالمية، حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في العديد من دول العالم، بينها بلدان عربية.

فيروس كورونا في العراق

فقد اكتشف فيروس كورونا المستجد في العراق يوم 24 فبراير/ شباط لدى طالب إيراني جاء في زيارة لمدينة النجف لتعلن بعدها وزارة الصحة عن اكتشاف حالات جديدة حتى وصل العدد الكلي للإصابات المؤكدة إلى 24 حالة.

فيروس كورونا في السعودية

وأعلنت السعودية عن ظهور أوّل حالة إصابة بالفيروس يوم الإثنين 2 مارس/ آذار لمواطن سعودي عائد من إيران عن طريق البحرين، ليتم وضعه في الحجر الصحي وعزل الأشخاص الذين احتكوا به حتى انتهاء الفحوصات وظهور النتائج .

فيروس كورونا في الأردن

وفي الأردن تم الإعلان عن تسجيل أوّل إصابة، ويتعلّق الأمر بمواطن أردني عاد من إيطاليا منذ حوالي أسبوعين وتنقل للمستشفى مساء الأحد 1 مارس/ آذار بعد ظهور أعراض حمله للفيروس وقد أثبتت الفحوصات إصابته ليوضع تحت الحجر الصحي، في حين وضعت أسرته تحت الرقابة الصحية من أجل إتمام الفحص والتحليل.

إقرأ أيضا:مدينة ووهان الصينية مركز فيروس كورونا المستجد

فيروس كورونا في الكويت

ومن جهتها أعلنت وزارة الصحة الكويتية يوم الإثنين 2مارس/ آذار، ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) إلى 56 حالة، وذلك بعد تسجيل 10 إصابات جديدة بين بعض المواطنين الكويتيين القادمين من إيران.

فيروس كورونا في قطر

وعن قطر قالت وزارة الصحة في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد أن “الفحوصات الطبية كشفت عن 4 إصابات جديدة بكورونا لمواطنين واثنتين من العمالة المنزلية كانتا بصحبتهما في السفر، ضمن المواطنين الذين تم إجلاؤهم على متن طائرة خاصة من إيران في 27 فبراير /شباط الماضي”.

كما أوضحت أن “المصابين بفيروس كورونا لم يخالطوا أفراد المجتمع منذ وصولهم من إيران، وأن مؤشرات  تفشي المرض في قطر مازالت منخفضة للغاية، حيث وصل عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس إلى سبع حالات حتى الآن”.

وتجدر الإشارة أن عدد المصابين بفيروس كورونا في إيران بلغ 1500 وحالة، في آخر إحصائية حتى 2 مارس/ آذار الجاري، بينما وصل عدد الوفيات إلى 66.

وتحتل إيران المركز الثاني بعدد الوفيات جراء هذا الفيروس بعد الصين، والمركز الرابع عالميا على صعيد الإصابات بعد الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا.

إقرأ أيضا:زيادة وزن الطفل وقصور الغدة الدرقية

فيروس كورونا في مصر

أما في مصر فقد أعلنت وزارة الصحة والسكان اكتشاف إصابة ثانية بفيروس كورونا لرعية أجنبي وقد تم عزله لتلقي الرعاية الصحية اللّازمة.

كما أكدت الوزارة أن الحالة الأولى المصابة بالفيروس قد تعافت، وأن  نتائج التحليلات التي أجريت على  1443 شخصا المشتبه بإصابتهم بفيروس “كورونا” جاءت سلبية.

فيروس كورونا في تونس

وأقرت وزارة الصحة التونسية وجود حالة إصابة بالفيروس لمواطن تونسي رجع من إيطاليا بحرا، وتم اتخاذ التدابير اللازمة بعزل المصاب والتكفل بإجراء الفحوصات لعائلته وكذا أصدرت تعليمات بملازمة المنازل لركاب السفينة التي استقلها المصاب وعددهم 254 شخصا، كما أكدت عليهم التواصل مع السلطات في حالة ظهور أعراض المرض الإلتهاب الرئوي.

فيروس كورونا في الجزائر

وفي الجزائر أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في 25 فبراير/ شباط عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، وهي لرعية إيطالي يعمل بقاعدة الحياة  بحاسي مسعود في ورقلة 820 كلم جنوب العاصمة، وقد تم ترحيل الرعية لاحقا إلى بلاده بطائرة خاصة.

لتكشف الوزارة المعنية يوم الاثنين 2 مارس/آذار عن ظهور حالتي إصابة جديدة في ولاية البليدة، لسيدة تبلغ من العمر 53 سنة وابنتها ذات 24 سنة، تم الكشف عنهما عن طريق جهاز المراقبة والإنذار فالمصابتان لم تبد عليهما أعراض الإصابة بهذا الوباء، قد جرى التكفل بالحالتين ووضعهما تحت الحجر الصحي.

إقرأ أيضا:أثر الحجر الصحي الشامل في انتشار فيروس كورونا

وقد انتقلت العدوى إلى الأم وابنتها من أحد أفراد عائلتهما، البالغ من العمر 83 سنة والمقيم في فرنسا، الذي قام بزياتهما في بيتها بالبليدة رفقة إبنته قبل أن يعود إلى فرنسا، أين تم التحقق من إصابته بالفيروس.

فيروس كورونا في المغرب

وأعلنت وزارة الصحة في المغرب عن تسجيل أول حالة مؤكدة للإصابة بالفيروس، ويتعلق الأمر بمواطن مغربي مقيم في إيطاليا، وقد تم وضعه في الحجر الصحي في مستشفى بالدار البيضاء.

فيروس كورونا في اليمن

أما في اليمن فقد أكدت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، الأحد10 مارس/شباط أنه لا وجود لحالات مصابة بفيروس كورونا.

وفي تغريدة لمكتب المنظمة في اليمن عبر حسابه على تويتر قال” “ما زال خطر انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد منخفضاً، حيث لم تتأكد أية حالات حتى اللحظة، وكما هو الحال في البلدان الأخرى، تعمل الصحة العالمية في اليمن جنباً إلى جنب مع السلطات الصحية والشركاء لضمان الاستعداد والجاهزية للاستجابة في حالة تأكد الإصابة بالفيروس“.

وهذا التصريح جاء تداول بعض وسائل الإعلام اخبارا مفادها ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا في العاصمة صنعاء (الواقعة تحت سيطرة الحوثيين).

وأمام انتشار هذا الوباء وغياب العلاج تبقى الوقاية من أهم السبل لتفادي الإصابة بهذا الفيروس القاتل.

عدد إصابات وباء #كورونا المعلن عربيا تحديث صباح الخميس:

Drapeau du Qatar

قطر 262

Drapeau du Bahreïn

البحرين 195

Drapeau des Émirats Arabes Unis

الإمارات 74

Drapeau du Koweït

الكويت 72

Drapeau de l'Irak

العراق 71 (8 وفاة)

Drapeau du Liban

لبنان 68 (2 وفاة)

Drapeau de l'Égypte

مصر 67 (1 وفاة)

Drapeau de l'Arabie Saoudite

السعودية 45

Drapeau des Territoires Palestiniens

فلسطين 30

Drapeau de l'Algérie

الجزائر 20 (17 عائلة واحدة)

Drapeau d'Oman

عمان 18

Drapeau de la Tunisie

تونس 7

Drapeau du Maroc

المغرب 5 (1 وفاة)

Drapeau de la Jordanie

الأردن 1

مواضيع ذات صلة

السابق
بعض الطرق البسيطة لمنع انتشار 19-COVID بين المصلين داخل المساجد
التالي
أدعية وقائية من فيروس كورونا و غيره من الفيروسات