العملات و النقود

ما هي العملات الرقمية؟

كل ماتود معرفته عن العملات الرقميه

تقديم

العملات الرقمية مصطلح حديث ظهر مع تطور التكنولوجيا ووسائل الإتصال وهي في الحقيقة عملات من نوع خاص إذ أنها غير مسلموسة لكنها ذات قيمة لأنها مصممة للعمل كوسيلة للتبادل في العالم الإفتراضي.

لاقت العملات الرقمية إقبالا متزايدا وطلبا كبيرا ساهم في رفع قيمتها وفتح الباب أمامها واسعا للدخول إلى مجال التعاملات المالية الدولية، فكيف تمكنت من تحقيق ذلك؟

واقع العملات الرقمية

اعتمدت العملة الافتراضية الرقمية على التشفير للتعاملات الآمنة والسرية في فضاء يتعرض دائما لهجمات الكترونية وسرقة البيانات باستمرار، لهذا تم إنشاء العملة وحفظها في ملفات إلكترونية بعيدا عن أي تنظيم إداري أو سلكة مركزية مثلما هو معمول به في المصارف والبنوك.

 يوجد أكثر من 1600 عملة رقمية مشفرة تم إدراجها في مختلف أنواع البورصات، إذ تتحول هذه العملات إلى سيولة مالية حقيقية بعد استخدام منصة البلوكتشين في عمليات الدفع من اجل اقتناء منتجات وخدمات.

أشهر العملات الرقمية

رغم العدد الكبير للعملات المشفرة الرقمية يبقى البيتكوين- Bitcoin الأكثر شيوعا وتداولا في التعاملات الإلكترونية على شبكة الإنترنت وتم اعتمادها في عدد من المتاجر العالمية الكبرى.

إقرأ أيضا:معلومات هامة عن البيتكوين

وهناك الإيثريوم- Ethereum ثاني أشهر عملة رقمية مشفرة، وهو عبارة عن منصة بلوكتشين للعقود الذكية.

لكن سنة 2018 تقدمت عملة الريبل – (Ripple (XRP وأصبحت في المركز القاني بعد البتكوين ةجدير بالذطر أنها عملة “خدمات” أخرى، حيث تم إعداد منصة البلوكتشين الخاصة بها لتسهيل تحويلات العملات الورقية عبر الحدود وفق نظام مالي تقليدي، إذ أن لها تعاملات بنكية منذ ظهورها لهذا تعامل كالعملة الرقمية المشفرة المُؤَسِسة.

توجد عملات أخرى شهيرة مثل الليتكوين- Litecoin والنيو- NEO والإيوتا- IOTA.

استخدام العملات الرقميه

يمكن اعتبار العملات الرقمية كقيمة مقابلة للمال المدفوع مقابل الحصول على سلع وخدمات حيث يمكن:

شراء السلع والخدمات

اعتمدت الكثير من المتاجر والمساحات الكبرى نظام التعامل الرقمي في الدفع إذ أصبح قبول العملات الرقمية مقابل المنتج، كما يتم استخدامها في دفع حجز الفنادق، والرحلات الجوية المختلفة، واقتناء التطبيقات، وقطع الاستيراد لأجهزة الحاسب الآلي، كما أتيح استخدام العملات الرقمية في المنح الدراسية المختلفة حول العالم.

إقرأ أيضا:معلومات هامة عن البيتكوين

الاستثمار

-في الوقت الحالي أصبحت عملة البيتكوين واحدة من أهم مجالات الاستثمار حول العالم، وارتفعت قيمة البيتكوين في البورصات العالمية.

تنبيه

لا يمكن الوثوق بكل التعاملات الافتراضية فكثيرا ما تكون هناك عمليات نصب واحتيال، وعليه فهده ليست دعوة للاستثمار في أي عملة بالذات، بل هي مجرد معلومات مفيدة يمكن ان تساعد في تطوير مجالات العمل وآفاق التعامل في حدود ما يتوافق مع استراتيجية الاستثمار المشروع.

السابق
تخلص من الإمساك في ثلاث دقائق
التالي
نجاح حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية

  • انشر مواضيعك على موقعنا من خلال بريدنا :[email protected]واتساب 0707983967- او على الفايسبوك