فيروسات و بكتيريا و فطريات

مرض الفيروس الكورونا / كوفيد-19 (الفيروس التاجي)

ما هو فيروس الكورونا؟

يعد فيروس الكورونا فصيلة جديدة من فيروسات الكورونا لم يسجل اصابة البشر بها سابقاً. اشتق الاسم الانجليزي لمرض الفيروس التاجي  (covid-19) مما يأتي: فكلمة: “co” هما أول حرفين من كلمة كورونا  (corona)، و “vi” أول حرفين من كلمة فيروس (virus)، و “d” هو أول حرف من كلمة مرض بالإنجليزية (disease)، اما التاريخ فيرمز إلي ظهور اول إصابة بمرض الكورونا الجديد في ووهان بالصين في ديسمبر عام 2019 .وقد رفعت منظمة الصحة العالمية تقييماً للمخاطر العالمية المرتبطة بفيروس الكورونا إلى مستوى “مرتفع جداً”، هذا المستوى يعتبر الأعلى لتقييم المخاطر لدى المنظمة، لكنها أشارت أيضا إن الفرصة ما زالت سانحة لاحتواء الفيروس إذا تسنى قطع سلسلة انتقاله.

ما هي أسباب ظهور فيروس الكورونا؟

من غير المعروف حتي الآن ماهو مصدر فيروس الكوفيد- 19 و لكن يعتقد أنه حيواني المصدر، فإن كل عائلة فيروسات الكورونا هي حيوانية المنشأ، بمعني أنها تنتقل بين الحيوان و الأنسان، فنوع فيروس الكورونا المسبب لمرض السارس (SARS-CoV) انتقل من قطط الزباد الي البشر ونوع فيروس الكورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS_CoV) انتقل من الإبل إلي البشر وأنواع أخري تنتشر بين الحيوانات لكن دون إصابة الانسان.

إقرأ أيضا:فريق بحث طبي جزائري عراقي يؤكد توصله لعلاج كورونا

ما هي أعراض مرض كوفيد-19؟

الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض الكوفيد-19 تتمثل في السعال و الحمي و الارهاق. قد يشتكي بعض الأشخاص المصابين بالفيروس من الآم و أوجاع بالجسم، وقليلاً ما ينشأ رشح أو إحتقان بالأنف او التهاب الحلق أو الإسهال. و غالباً ماتكون هذه الأعراض خفيفة ثم تشتد تدريجياً، فقد أشارت بعض الدراسات انه بعد مرور اسبوع واحد من الإصابة بالفيروس، يحتاج 20% من المصابين لرعاية طبية خاصة بالمستشفيات. وقد يصاب بعض الأشخاص بالعدوي دون ظهور أية أعراض عليهم. وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن نسبة الشفاء من فيروس الكورونا تبلغ نحو 80% و دون الحاجة إلي علاج طبي خاص، و تشتد حدة المرض لدي شخص واحد من كل ستة أشخاص تقريباً إذ يعانون من صعوبة التنفس وفي الحالات الأشد وطأة قد يحدث الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي ‏وحتى الوفاة.  أما عن نسبة الوفيات من الفيروس فقدرت بنحو 2% من الأشخاص المصابين بالمرض. ولذلك يجب علي الأشخاص ان كانوا يعانون من ارتفاعٍ في درجة الحرارة و السعال و صعوبة التنفس اللجوء الي الرعاية الطبية.

كيف ينتشر مرض كوفيد-19؟

بحسب تقارير منظمة اليونيسيف فإن فيروس الكورونا ينتشر عن طريق الرذاذ التنفسي الناجم من فم أو أنف شخص مصاب و الذي يعد نتيجة للسعال او العطس، ولذا فمن الضروري الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد، و تتضاءل احتمالات الإصابة بالمرض من الأشخاص عديمي الأعراض بالمرة. . كما ينتقل عند ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس ومن ثم لمس عينيهم أو أنفهم أو فمهم، فيمكن لهذا الفيروس ان يعيش علي الأسطح عدة ساعات ولكن يمكن القضاء عليه بمسح هذه الأسطح بالمظهرات العادية. ولم تثبت اية من الدراسات حتي الآن انتشار الفيروس عن طريق الهواء  او من الأم الحامل إلي جنينها. أما عن الإصابة نتيجة ملامسة الأشياء مثل العملات المعدنية أو الأوراق النقدية و بطاقات الإئتمان فتعتبر ضئيلة للغاية. وتعكف المنظمات الصحية على تقييم البحوث الجارية بشأن طرق انتشار مرض كوفيد-19.وقد أعلن مارك لوكوك منسق شؤون الأمم المتحدة انه تم تخصيص مبلغ 15 مليون دولار أمريكي من الصندوق المركزي لمواجهة الطواريء للمساهمة في الجهود المبذولة لإحتواء الفيروس المسبب لمرض الكوفيد-19.

إقرأ أيضا:حذار من الرسائل المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول كورونا

من هم الأشخاص الأكثرعرضة للإصابة بفيروس الكورونا؟

لازالت البحوث جارية للتعرف علي هذا الفيروس الجديد ولكن من الجدير بالذكر بأن المسنين و الأشخاص المصابين بحالات طبية مثل ارتفاع ضغط الدم و الداء السكري و أمراض القلب و السرطان والفشل الكلوي يصابون بالمرض بشكل وخيم أكثر من غيرهم.

ماهي احتمالات الوفاة نتيجة الإصابة بالفيروس؟

بحسب ما أعلن في صحيفة الBBC، فإن ذلك يستند إلي عدة عوامل مثل الفئة العمرية والجنس والحالة العامة للصحة والنظام الصحي المتبع، و لكن يبدو ان الكبار سناً والذين يعانون من مشاكل صحية وانخفاض الجهاز المناعي هم الأكثر عرضة للإصابة. و يوضح الجدول الآتي معدل الوفيات لكل فئة عمرية:

العمر معدل الوفيات
+80 عام 14.8%
70-79 عام 8%
60-69 عام 3.6%
50-59 عام 1.3%
40-49 عام 0.4%
30-39 عام 0.2%
20-29 عام 0.2%
10-19 عام 0.2%
0-9 عام لا يوجد

ماهي المدة الزمنية التي يظل فيها الفيروس حياً على الأسطح؟

ليس من المعروف بالتحديد مدة بقاء الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 حياً علي الأسطح، ولكن من الواضح انه يماثل سائر فيروسات الكورونا، و استناداً للدراسات الأولية لمنظمة الصحة العالمية WHO عن فيروس الكورونا، ان بإمكان الفيروس البقاء حياً علي الأسطح لعدة ساعات حسب نوع السطح و درجة الرطوبة و الحرارة.  كما لم يثبت انتقال الفيروس عن طريق استهلاك المنتجات المستوردة من الصين حتي الآن  و ان الفترة الزمنية منذ شحن البضاعة حتي وصولها تتجاوز فترة حضانة الفيروس المعروفة حتي يومنا هذا، فليس للفيروس المقدرة للبقاء علي الأسطح هذه الفترة.

إقرأ أيضا:البحث عن علاج كورنا.. إنقاذ للأرواح أم تحقيق للأرباح

كم تستغرق فترة حضانة فيروس كوفيد-19؟

يشير مصطلح “فترة الحضانة” إلى المدة الزمنية من الإصابة بالفيروس حتي بدء ظهور أعراض المرض. وتتراوح غالبية التقديرات بشأن فترة حضانة مرض كوفيد-19 ما بين يوم واحد و14 يوماً، والمتوسط انها تستمر خمسة أيام.

ماهي البلدان التي انتشر فيها فيروس الكورونا؟

انتشر فيروس الكوفيد-19 حتي الآن في حوالي 95 دولة هي الصين ثم كوريا الجنوبية ثم ايران ثم  ايطاليا ثم بعض الدول الاوروبية مثل فرنسا و المانيا ثم الولايات المتحدة الامريكية، كما تم رصد حالات في الدول العربية ، في لبنان و مصر والامارات وقطر و المملكة السعودية و المغرب وغيرهم.

كيف تكون الوقاية من فيروس كوفيد-19؟

لا يوجد لقاح ولا دواء للوقاية من مرض كوفيد-19، غير أن العديد من أعراضه يمكن معالجتها، ويتعافي معظم المرضي بسبب الرعاية الطبية التي يتلقونها في المستشفيات، وفيما يلي الإحتياطات اللازمة عليك وعلى أفراد أسرتك لإتخاذها من أجل تجنب الإصابة:

  1. غسل اليدين بالماء والصابون بصورة متكررة أو بمطهر يحتوي على مادة الكحول، ثم تجفيفهما جيداً بالمنديل الورقي او بمجفف الهواء. 
  2. احتواء العطس أو الكحة  عن طريق ثني الكوع بحيث يغطي الفم أو بمنديل ورقي ثم إلقاءه في سلة مهملات مغلقة.
  3. تفادي الاتصال المباشر والقريب مع أي شخص تظهر عليه أعراض تشبه أعراض البرد أو الإنفلونزا.
  4. متي شعرت بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، فاذهب إلي الرعاية الطبية فورا. كما ينصح باستخدام القناع الطبي لحماية الأخرين و في الاماكن المزدحمة.
  5. عدم تناول المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطهية جيداً، كما يجب الحرص عند التعامل مع الحليب الخام أو اللحوم النيئة أو أعضاء الحيوانات بعناية تامة لتجنب انتقال أية ملوثات من الأطعمة غير المطهوة، ومراعاة ممارسات السلامة الغذائية الجيدة.
  6. يجب علي أي شخص يزور مزارع أو حظائر أو أسواق ، أو أية أماكن أخرى تتواجد بها حيوانات، أن يتبع ارشادات النظافة الصحية العامة، وأن يتجنب ملامسة الحيوانات وخاصة المريضة.

المراجع

السابق
تعليق العمرة وإخلاء صحن الطواف في مكة المكرمة
التالي
أسماء الله الحسنى