كيفية التخلص من حب الشباب (البثور)

ما هو حب الشباب؟

هو اضطراب يصيب بصيلات الشعر على الوجه والصدر والظهر ويؤثر على جميع المراهقين تقريبًا خلال فترة المراهقة – حب الشباب لا تسببه البكتيريا، على الرغم من أن البكتيريا تلعب دورًا في ظهوره، الا إنها لا تسبب ذلك. 

حب الشباب الشائع هو حب الشباب في سن المراهقة الذي يتميز بثلاثة أنواع من الاضرار:

  • البثور
  • الرؤوس السوداء
  • الندوب

يظهر حب الشباب على الجلد بصورة

  • المسام المغطاة (“البثور”)، والمعروفة أيضًا باسم الرؤوس السوداء أو البثور،
  • نتوءات حمراء صغيرة تسمى أيضًا البثور
  • بثرات (نتوءات تحتوي على صديد) وأحيانًا خراجات (حطاطات عميقة ودمامل من حب الشباب الكيسي).

يمكن لأي شخص استخدام منتجات الصيدلية أو مستحضرات التجميل التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج حب الشباب. ومع ذلك، في حالات حب الشباب الشديدة، يجب استشارة الطبيب للحصول على خيارات العلاج.

ما الذي يسبب حب الشباب؟

لا يوجد عامل واحد يمكن أن يسبب حب الشباب. يحدث حب الشباب عندما يتم تحفيز الغدد الدهنية (الزيوت) المرتبطة ببصيلات الشعر خلال فترة البلوغ أو بسبب التغيرات الهرمونية الأخرى. تنضج خلايا الجلد حتى تتمكن من ذلك إذا كانت السدادة مغطاة بطبقة رقيقة من الجلد، أو إذا تعرضت للهواء، فإن الأجزاء الداكنة من السدادة تسمى “الرؤوس السوداء”، وتنسد بصيلات الشعر وتتضخم تدريجياً.، مما تسبب في كتلة. يمكن أن تتشقق الجدران، مما ينتج عنه مهيجات وبكتيريا تصل خلايا الجلد الطبيعية إلى طبقات أعمق من الجلد، مما يؤدي في النهاية إلى حدوث التهاب. يمكن أن يسبب الالتهاب بالقرب من سطح الجلد ظهور حب الشباب. يؤدي أيضًا إلى التهاب أعمق في الحطاطات ؛ إذا كان الالتهاب عميقًا، يمكن أن تتكون الخراجات.

فيما يلي بعض العوامل التي لا تلعب عادةً دورًا في علاج حب الشباب:

  • الطعام: كثيرًا ما يطلب الآباء من المراهقين تجنب البيتزا والأطعمة الدهنية والمقلية والوجبات السريعة. في حين أن هذه الأطعمة قد لا تكون مفيدة للصحة العامة، إلا أنها لا تسبب حب الشباب. على الرغم من أن بعض الدراسات الحديثة قد أظهرت أن الحميات عالية الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي الحليب والشوكولاتة إلى تفاقم حب الشباب، لكن هذه النتائج لم تثبت بعد.
  • الأوساخ: الرؤوس السوداء هي زيوت مؤكسدة وليست قذرة. لا يتسبب العرق في ظهور حب الشباب وينتج عن طريق غدد منفصلة تمامًا في الجلد. من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي الإفراط في الغسل إلى جفاف الجلد وتهيجه.
  • الإجهاد: يعاني بعض الناس من البثور، لكن التوتر لا يسبب حب الشباب بشكل مباشر.
في المرضى المعرضين، قد تلعب العوامل التالية دورًا:
  • الوراثة: إذا كان أحد والديك يعاني من حب الشباب الشديد، فقد يكون من الصعب السيطرة على حب الشباب.
  • الضغط: في بعض المرضى، قد يؤدي الضغط الناتج عن الخوذات وأشرطة الذقن والياقات وحمالات الصدر وما إلى ذلك إلى تفاقم حب الشباب.
  • الأدوية: يمكن لبعض الأدوية أن تجعل حب الشباب أسوأ، مثل تلك التي تحتوي على اليود أو البروم أو الستيرويدات عن طريق الفم أو عن طريق الحقن (الأدوية الموصوفة مثل بريدنيزون [ديلتاسون أو أوراسون أو بريدنيسين إم] أو المنشطات التي لا يستخدمها لاعبو كمال الأجسام أو الرياضيون) يسبب حب الشباب. الأدوية الأخرى التي يمكن أن تسبب حب الشباب المراهقون أو تفاقمه هم مضادات الاختلاج والليثيوم (إسكاليث، ليثوبيد). ومع ذلك، فإن معظم حالات حب الشباب لا تتعلق بالأدوية.
  • المهنة: في بعض الوظائف، قد يؤدي التعرض للمنتجات الصناعية مثل الزيوت إلى ظهور حب الشباب.
  • مستحضرات التجميل: يمكن لبعض مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة أن تسد المسام (“كوميدوغينيك”). إنها واحدة من العديد من العلامات التجارية للعناية بالبشرة، وإذا كنت قلقًا بشأن حب الشباب، فتأكد من قراءة قائمة المكونات واختيار المياه المدرجة أولاً وثانيًا. لذا عادة ما تكون المنتجات “المائية” هي الأفضل لمن يعانون من حب الشباب ويبحقون عن كيفية التخلص من حب الشباب.

ما هي الأمراض الجلدية الأخرى التي يمكن أن تحاكي علامات حب الشباب وأعراضه؟

  • الوردية: تتميز هذه الحالة بوجود حطاطات تظهر في الثلث الأوسط من الوجه مع احمرار وأوعية دموية سطحية. عادة ما يصيب الأشخاص في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر وما فوق.
  • التهاب جريبات الحلاقة: تسمى هذه أحيانًا “نتوءات الحلاقة” أو “الطفح الجلدي الناجم عن الحلاقة”. عند القص بالقرب من الجلد، يمكن أن تلتف الشعيرات الناشبة بالجلد، وتشكل نتوءًا رقيقًا. إنها مشكلة ميكانيكية وينطوي علاجها على قدر أقل من الحلاقة و (زراعة اللحية، إزالة الشعر بالليزر). بالطبع يمكن أن يحدث التهاب الجريبات.
  • التهاب الجريبات: قد تظهر البثور على أجزاء أخرى من الجسم، مثل البطن أو الأرداف أو الساقين. هذه لا تمثل حب الشباب، بل بصيلات الشعر الملتهبة. إذا لم تختفي هذه الأدوية من تلقاء نفسها، فيمكن للأطباء وصف المضادات الحيوية الفموية أو الموضعية (الموضعية) بدلاً من المضادات الحيوية التي تستخدم عادةً لعلاج حب الشباب.
  • التهاب الجريبات سالب الجرام: يصاب بعض المرضى الذين عولجوا بالمضادات الحيوية الفموية طويلة الأمد بثور مليئة بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة سابقًا. يمكن أن تحدد الاختبارات البكتيرية هذه البكتيريا، مما يدفع الأطباء إلى وصف مضادات حيوية مختلفة أو أنواع أخرى من العلاجات.

حب الشباب والوردية

هل الوردية مثل حب الشباب؟

على عكس حب الشباب الشائع، فإن العد الوردي ليس طاعونًا ويصيب في الغالب المراهقين، ولكنه يحدث غالبًا عند البالغين (الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا)، وخاصة ذوي البشرة الفاتحة. على عكس حب الشباب، لا يحتوي العد الوردي عادة على الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء.

متى يجب أن يبدأ الشخص بعلاج حب الشباب؟

نظرًا لأن كل شخص يصاب بحب الشباب في مرحلة ما، فإن الوقت المناسب لعلاجه هو عندما يصبح مزعجًا أو لديه القدرة على تكوين ندوب. يمكن أن يحدث هذا عندما يندلع حب الشباب، أو لحب الشباب الخفيف الذي لا يختفي، أو حتى عندما تقرر بثرة الظهور قبل أسبوع من حفلة موسيقية أو حفل زفاف.

أسلوب الحياة

الاعتدال والانتظام جيدان، لكن لا يحصل كل شخص على ثماني ساعات من النوم، ويأكل ثلاث وجبات صحية يوميًا، ويشرب الكثير من الماء كل يوم. ربما يكون التغيير الأكثر فائدة في نمط الحياة الذي يمكن لأي شخص القيام به هو عدم انتقاء حب الشباب أو عصره. (فقاعة أو نفطة)، مهما كنت حريصًا ونظيفًا دائمًا يجعل النتوءات أكثر احمرارًا ووعورة لفترة أطول. غالبًا ما يشير الناس إلى الاحمرار على أنه “ندبة”، لكن لحسن الحظ، ليس هذا هو الحال دائمًا. إنه مجرد شعار سيستغرق بضعة أشهر حتى يتلاشى إذا تُرك بمفرده دون العبث.

فتح المسام

قد تساعد الزيارات المتكررة لخبراء التجميل الذين يجيدون إزالة الرؤوس السوداء بأمان من الوجه.

النظافه والعناية بالبشرة

على الرغم مما قد يقرأه المرء في مجلات الموضة والأناقة الشعبية، لا يوجد منتج سحري أو نظام سحري للجميع ولكل موقف.

  • المنظفات الخفيفة:الغسل مرة أو مرتين يوميًا بمطهر معتدل أو منظف سائل (على سبيل المثال، Dove و Neutrogena و Basis و Purpose و Cetaphil كلها غير مكلفة وشائعة) سيحافظ على بشرتك نظيفة ويقلل من الحساسية والتهيج.
  • منظفات وأقنعة التقشير : تتوفر مجموعة متنوعة من المقشرات الخفيفة والمقشرات والأقنعة. قد تحتوي هذه المنتجات على تركيز حمض الساليسيليك، مما يجعله مقشرًا لطيفًا جدًا. تزيل هذه المنتجات الطبقة الخارجية من الجلد، وبالتالي تفتح المسام. المنتجات التي تحتوي على أحماض الجليكوليك أو ألفا هيدروكسي هي أيضًا مقشر لطيف للبشرة.
  • الريتينول: لا ينبغي الخلط بينه وبين Retin-A، يمكن أن يساعد مشتق فيتامين أ هذا في تعزيز تقشير الجلد.

تقليل البكتيريا

  • المنظفات المضادة للبكتيريا: العنصر الأكثر شيوعًا في المنظفات المضادة للبكتيريا التي لا تستلزم وصفة طبية هو البنزويل بيروكسايد.
  • التطبيق الموضعي (الخارجي): يتم تطبيق المنظفات المضادة للبكتيريا على المناطق المصابة على شكل مواد هلامية وكريمات ومستحضرات. المكونات النشطة التي تقتل البكتيريا السطحية تشمل البنزويل بيروكسايد والكبريت وريسورسينول. يتم الترويج لبعض العلامات التجارية على الإنترنت والتلفزيون (مثل ProActiv) أغلى بكثير من المنتجات المماثلة وأحيانًا الأكثر فاعلية التي يمكن لأي شخص شراؤها من الصيدلية.

يمكن أن يسبب البنزويل بيروكسايد تهيجًا جلديًا أحمر متقشرًا لدى عدد قليل من الأشخاص يزول بمجرد توقف الشخص عن استخدام المنتج. تذكر أن البنزويل بيروكسايد عبارة عن مبيض، لذلك لا تدع المنتجات التي تحتوي على مادة البنزويل بيروكسايد تتلامس مع الأقمشة، مما قد يترك بقعًا بيضاء على الملابس الملونة. قمصان ومناشف وسجاد.

تقليل الزيت الزائد 

لا توجد وسيلة لمنع الغدد الدهنية من إنتاج الزيت. حتى الإيزوتريتينوين (أكوتاني) يبطئ مؤقتًا الغدد الدهنية، ويبدأ نشاطها الطبيعي في وقت لاحق. يزيل الزيت من على سطح البشرة ويقلل من مظهر اللمعان.

  • استخدم تونر معتدل لمسح البقع الدهنية. (تحمل متاجر الأدوية ومصنعي مستحضرات التجميل العديد من العلامات التجارية.)
  • يمكن أيضًا استخدام المنتجات التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو أحماض ألفا هيدروكسي الأخرى لتطهير الجلد عن طريق تقشير الطبقة العليا من الجلد.
  • تعمل الأقنعة التي تحتوي على الكبريت ومكونات أخرى على سحب الزيت من الوجه.
  • الضمادات المضادة للبكتيريا التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد لها فائدة إضافية تتمثل في المساعدة على إزالة الزيت.

كيف يعالج الطبيب حب الشباب؟

إذا كان الشخص لا يستطيع السيطرة بشكل كافٍ على حب الشباب، فمن الأفضل استشارة طبيب الرعاية الأولية أو طبيب الأمراض الجلدية. يجب أن يكون الهدف من العلاج هو منع التندب (وليس الجلد الخالي من العيوب) بحيث لا تظهر أي علامات دائمة للعدوى بعد العلاج الذاتي. فيما يلي بعض الخيارات المتاحة:

موضعي:

المضادات الحيوية (الموضعية) ومضادات الجراثيم: تشمل الإريثروميسين (E-Myci Eryc، PCE، Pediazole، Ilosone)، الكليندامايسين (BenzaClin، Duac)، معلق سلفاسيتاميد (Klaron)، حمض الأزيليك (Azelex) أو Finacea) والدابسون (Aczone.)

الريتينويد:

ظل Retin-A (حمض الريتينويك) موجودًا منذ سنوات وأصبح أكثر اعتدالًا ولطفًا مع الحفاظ على فعاليته. تشمل الرتينويدات الأحدث أدابالين (ديفرين) وتازاروتين (تازوراك). هذه الأدوية مفيدة بشكل خاص في فتح المسام. قد تشمل الآثار الجانبية تهيجًا وحساسية متزايدة بشكل طفيف لأشعة الشمس. Adapalene 0.1٪ متوفر الآن بدون وصفة طبية طبي. مع الحماية المناسبة من أشعة الشمس، يمكن استخدامه حتى في الشمس الكاملة. يسمى الدواء المركب Epiduo Gel – يحتوي على ريتينويد أدابالين ومضاد للبكتيريا benzoyl peroxide – يستخدم مرة واحدة في اليوم.

الأدوية عن طريق الفم:

يمكن للأطباء بدء العلاج بالمضادات الحيوية باستخدام التتراسيكلين (سوميسين) أو “سيكلين” مرتبط به مثل دوكسيسيكلين (فيبراميسين، أوراسيا أدوكسا، أتريدوكس، وغيرها) ومينوسيكلين (ديناسين، مينوسين). المضادات الحيوية الفموية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج حب الشباب، مثل سيفادروكسيل (Duricef)، أموكسيسيلين (أموكسيل، ديسبرموكس، تريموكس)، والسلفوناميدات.

يمكن أن تشمل مشاكل هذه الأدوية ردود الفعل التحسسية (خاصة السلفوناميدات)، وعسر الهضم، وزيادة الحساسية لأشعة الشمس. يعتبر الدوكسيسيكلين، على وجه الخصوص، آمنًا بشكل عام، ولكنه قد يسبب أحيانًا التهاب المريء (تهيج المريء، مما يسبب عدم الراحة عند البلع) وزيادة الميل إلى حروق الشمس.

على الرغم من المخاوف من أن استخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل مثل التتراسيكلين لعلاج حب الشباب قد “يضعف جهاز المناعة” أو يحفز المقاومة البكتيرية، لا يبدو أن هذه المخاوف لها ما يبررها.

موانع الحمل الفموية:

موانع الحمل الفموية (حبوب منع الحمل)، التي تحتوي على نسبة منخفضة من الإستروجين لتحسين السلامة، لها تأثير ضئيل على حب الشباب. لقد ثبت أن بعض حبوب منع الحمل فعالة بشكل معتدل في علاج حب الشباب. تمت الموافقة على FDA لعلاج حب الشباب باستخدام Estrostep و OrthoTri-Cyclen، Yaz يعمل معظم أطباء الجلدية مع طبيب رعاية أولية أو طبيب نسائي عند التوصية بهذه الأدوية.

سبيرونولاكتون (ألداكتون):

هذا الدواء يمنع مستقبلات الاندروجين. يمكن أن يسبب ألم الثدي، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم. يمكن أن يساعد بعض النساء المصابات بحب الشباب المقاوم، ومع ذلك، فإنه بشكل عام جيد التحمل من قبل النساء الأصغر سنا اللاتي يحتجن إليه.

حقن الكورتيزون:

لجعل البثور الكبيرة والأكياس تختفي بسرعة، يعطيها الأطباء حقنة من الكورتيزون.

الايزوتريتنون:

كان Accutane هو الاسم التجاري الأصلي ؛ تتوفر الآن العديد من الأدوية الجنيسة، بما في ذلك Sotret claravis from و Amnrespect. يجب استخدام الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الشديد، وخاصة حب الشباب الكيسي، لا يستجيبون للعلاجات التقليدية المذكورة أعلاه. إذا تم تناوله بجرعات كافية، يجب أن يلغي الحاجة إلى استمرار الأدوية الموصوفة لمعظم المرضى.

هذا الدواء له العديد من الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة ويتطلب العديد من الضوابط الفريدة قبل أن يمكن وصفه. هذا يعني أن الإيزوتريتينوين ليس خيارًا جيدًا لأي شخص يعاني من حب الشباب الأقل حدة ولكنه محبط ويريد “شيئًا للتخلص من حب الشباب مرة واحدة وإلى الأبد”. ” . مستخدم من قبل يعتبر الإيزوتريتينوين صحيحًا وآمنًا وله آثار جانبية قليلة بخلاف جفاف الشفاه وآلام العضلات المتكررة. يوصف هذا الدواء لمدة خمسة إلى ستة أشهر وقد يمنع تكرار ظهور حب الشباب. المراقبة الشهرية لفحوصات الدم أثناء الصيام لفحص وظائف الكبد ومستويات الدهون الثلاثية، وهي دهون مرتبطة بها يرتفع الكوليسترول بشكل طفيف عادة أثناء العلاج، ولكن نادرًا ما يصل إلى الحد الذي يجب فيه تعديل العلاج أو إيقافه.

كيفية التخلص من حب الشباب (البثور)

على الرغم من أن الإيزوتريتينوين لا يبقى في الجسم بعد توقف العلاج، فإن التحسينات عادة ما تكون طويلة الأمد. إذا تكرر ظهور حب الشباب غير المستجيب، فمن الآمن أخذ دورتين إلى ثلاث دورات. ومع ذلك، فمن الأفضل الانتظار بضعة أشهر على الأقل وتجربة طرق أخرى قبل استخدام الإيزوتريتنون.

تتعرض النساء الحوامل اللائي يتناولن الأيزوتريتنون لخطر كبير للتسبب في تشوهات خلقية. ستحتاج النساء في سن الإنجاب اللائي يتناولن الأيزوتريتينوين إلى إجراء اختبارين سلبيين للحمل (الدم أو البول) قبل البدء في تناول الدواء، أحدهما كل شهر أثناء تناوله، والآخر كامل بعد الآخر. عن النشاط الجنسي استخدمي حبتين من حبوب منع الحمل، إحداهما عادة ما تكون من وسائل منع الحمل عن طريق الفم. بعد العلاج، يترك الايزوتريتنون الجسم تماما. يجب على النساء الحرص على تجنب الحمل لمدة شهر بعد التوقف عن العلاج. ومع ذلك، لا يوجد خطر من الخصوبة بعد ذلك.

تشمل الأعراض الأخرى مرض التهاب الأمعاء وخطر الاكتئاب والانتحار لدى المرضى الذين يتناولون الإيزوتريتينوين. يبدو أن الأدلة الحديثة تشير إلى أن هذه المشاكل نادرة للغاية. أدت الرقابة الحكومية إلى نظام تسجيل وطني مرهق للغاية، وهناك الكثير من الدعاية من قبل أولئك الذين يسيئون استخدامه. وهذا يزيد مخاوف العديد من المرضى وأسرهم الايزوتريتنون خطير. لم تظهر الدراسات واسعة النطاق حتى الآن أي دليل مقنع على أن الأشخاص الذين يتناولون الايزوتريتينوين لديهم مخاطر متزايدة مقارنة بعامة السكان. من المهم للأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء إبلاغ الطبيب بالتغيرات في المزاج أو مشاكل الأمعاء (أو أي أعراض أخرى).

العلاج بالضوء:

في السنوات الأخيرة، كانت هناك تقارير عن علاج ناجح لحب الشباب باستخدام مصابيح خاصة وأجهزة مماثلة بمفردها أو مع أصباغ حساسة للضوء. يبدو أن هذه العلاجات آمنة وفعالة، لكن من غير الواضح ما إذا كان نجاحها دائمًا. في هذه المرحلة، من الأفضل التفكير في علاج حب الشباب بالليزر كعامل مساعد للعلاج التقليدي، وليس كبديل.

التقشير الكيميائي:

سواء كان التقشير السطحي (مثل حمض الجليكوليك) الذي يتم إجراؤه بواسطة خبير تجميل أو التقشير العميق في عيادة الطبيب، فإن التقشير الكيميائي له فوائد داعمة متواضعة ولا يعد بشكل عام بديلاً عن العلاجات التقليدية.

علاج ندبات حب الشباب:

للمرضى الذين اختفى حب الشباب لديهم وترك ندبات دائمة، هناك عدة خيارات. وتشمل هذه الإجراءات الجراحية لإزالة ندبات حب الشباب العميقة والسفلية وتقشير الجلد بالليزر لتنعيم ندبات حب الشباب البارزة. إعادة التسطيح بالليزر الجديدة (“الإقلاع الجزئي”) أقل توغلاً إنها تلتئم بشكل أسرع من الطرق القديمة، على الرغم من أن النتائج أقل اكتمالًا وقد تحتاج إلى تكرارها ثلاث مرات أو أكثر. يمكن أن تساعد هذه العلاجات، لكنها لا تنجح أبدًا في التخلص من ندبات حب الشباب.

هل توجد علاجات منزلية لحب الشباب؟

  • المكياج: طالما أنه يعتمد على الماء، لا تبخل على خافي العيوب الملون أو حتى كريم الأساس لتغطية الشوائب. هناك العديد من المنتجات عالية الجودة للاختيار من بينها.
  • علاجات الوجه: على الرغم من أنها ليست ضرورية تمامًا، إلا أن التبخير وتنظيف المسام العميقة يمكن أن يكون مفيدًا، سواء بمفرده أو بالإضافة إلى العلاجات الطبية، خاصةً لمن يعانون من “الرؤوس البيضاء” أو “الرؤوس السوداء”. إن فتح هذه المسام من قبل متخصص يقلل من مخاطر القيام بذلك بنفسك.
  • ملصقات المسام: تبيع الصيدليات الآن ماركات مختلفة من ملصقات المسام، والتي يمكن لصقها على الأنف والجبين والذقن وما إلى ذلك “لامتصاص” الزيت من المسام. في الواقع، من الجيد جدًا أن تفعل ذلك بنفسك. عند استخدامها بشكل صحيح، فهي غير مكلفة وآمنة وتعمل بشكل جيد.
  • معجون الأسنان: من العلاجات المنزلية الشائعة وضع معجون الأسنان على حب الشباب. لا يوجد أساس طبي لهذا. الشيء نفسه ينطبق على الخل.

ما هو أفضل روتين للعناية بالبشرة لحب الشباب؟

هذه أسس جيدة للبشرة يمكن أن تساعد في محاربة حب الشباب:

  1. نظفي بشرتك بلطف مرتين يوميا.
  2. تطبيق هلام أو كريم يحتوي على 5٪ benzoyl peroxide ؛ خيار آخر هو الكبريت أو ريزورسينول. استخدمي وسادة تحتوي على 2٪ من حمض الساليسيليك كل صباح للمساعدة في التقشير.
  3. في الليل، ضع كريمًا موضعيًا يحتوي على الكبريت على المنطقة المصابة.
  4. استخدم مرطب البشرة الفاتح وماكياج ذو أساس مائي.

كيف يمكنني تلخيص علاج حب الشباب اليوم؟

علاج حب الشباب يتطلب الصبر والمثابرة. قد يستغرق الأمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى يبدأ تأثير أي من العلاجات المذكورة أعلاه (حتى الإيزوتريتنون). ما لم تكن هناك آثار جانبية، مثل الجفاف المفرط أو الحساسية، فمن المهم إتاحة الوقت الكافي لكل نظام أو دواء للعمل قبل الاستسلام والتحول إلى طرق أخرى. لأنه يستخدم باستخدام الأساليب الحديثة، يمكن للأطباء المساعدة في تنظيف بشرة كل شخص تقريبًا.

مقالات قد تهمك بجانب كيفية التخلص من حب الشباب:

ما هو الفرق بين البلاك والجير؟

مخاطر عملية تكميم المعدة: تعرّف على أبرز أضرار عملية تكميم المعدة

ما هو نظام الكيتو دايت في شهر؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمي !!