أسئلة تقنية

كيفية الحماية من مخاطر الإنترنت

يعد الانتترنت هو تلك الوسيلة التي تم اكتشافها من أجل تطور العالم بشكل كبير يوما بعد الآخر، وذلك منذ قيام وزارة الدفاع الأمريكية بربط شبكة من الحواسيب بعضها البعض، وكان هذا الأمر تحت مسمى الانترنت، وبالتالي فأصبح العالم في وقت قصير قرية كونية صغيرة الحجم، وأصبح من الممكن أن يتم التحدث مع أي شخص حول العالم في نفس اللحظة.

الا نترنت ومخاطره

إن الانترنت هو سلاح ذو حدين ويمكن أن يتم استخدامها فيما هو نافع ويمكن أن يتم استخدامها فيما هو ضار، وبالتالي فيجب أن نقوم باستخدام ما هو نافع ونترك ما يضرنا، حيث أنك تستطيع من خلال الانترنت البحث عن مختلف الفتاوى الدينية وتستطيع أيضا من خلاله الدخول إلى المواقع الإباحية التي من خلالها ترتكب العديد من الذنوب، وبالتالي فيجب أن يتم استخدام الانترنت فيما هو مفيد فقط.

الحماية من مخاطر الانترنت

أكدت العديد من الدراسات المختلفة التي قام بإجرائها العديد من العلماء أنه يوجد العديد من المشاكل التي قد تنتج عن استخدام الانترنت، ولذلك فبالنسبة للأطفال يجب أن يكون هناك حرص كبير في التعامل من خلال الانترنت ويجب أن يتم مراقبة الأطفال أثناء استخدام الانترنت.

إقرأ أيضا:حمزة بن دلاج “الهاكر المبتسم”

وسائل الحماية من مخاطر الانترنت

أولا التحقق من إعدادات الخصوصية

حيث يوجد العديد من النصائح التي يفترض أن يتم ابتاعها في إعدادات الخصوصية، ويجب أن تكون تلك الإعدادات فقط للأصدقاء، وهذا يعني أنه لا يكون هناك أي معلومات يستطيع أن يراها غير الأصدقاء، كما  يجب أن يكون الgps مغلق في الهاتف دائما، وذلك حتى لا يستطيع أي شخص ان يتعرف على مكان تواجد المستخدم.

ثانيا: التحقق من وضع كلمات مرور قوية

إن كلمات المرور هي تلك الكلمات التي من خلالها يتم الدخول إلى الحساب الشخصي الخاص بك، وبالتالي فلا يجب أن يتم استخدام كلمة مرور واحدة لجميع الحسابات الخاصة بك، حيث أن هذا الأمر يؤدي إلى سهولة اختراق تلك الحسابات، كما يجب أن لا يتم الإفصاح أبدا عن كلمات المرور الخاصة بك، وذلك حيث ربما تحتاج إلى تغيير كلمة السر كل فترة حتى لا تكون معرض للاختراق، كما أنه ينصح دائما أن تكون كلمة السر مكونة من ثمانية حروف على الأقل، وذلك حتى تشمل جميع الحروف والأرقام، ولا يجب أن تكون لها علاقة باسم صاحب الحساب أو تاريخ ميلاده، حيث يتم تصنيع تلك الحسابات باسم الحسابات الضعيفة التي من السهل أن يتم اختراقها.

إقرأ أيضا:كيف تعرف اسم الخط المستخدم بصورة ما؟

ثالثا: الحذر من استخدام الرسائل الإنتحالية والدخول عليها

تعد الرسائل الإنتحالية هي واحدة من أكثر الطرق التي من خلالها يتم اختراق حسابات الانترنت، وهي الرسائل التي تطلب منك كتابة مختلف المعلومات الخاصة عن الحساب البنكي الخاص بك وعن كلمات المرور، بالإضافة إلى أن البنوك من المستحيل أن تتطلب منك أي من المعلومات الشخصية بتلك الطريقة، ولكن يجب أن يتم حذف تلك الرسائل بشكل سريع بعدما يتم استخدامها.

رابعا: مراقبة الحركات المالية

بالطبع يجب أن يتم مراقبة الحساب المصرفي بشكل مستمر وبالأخص المرتبط بالحساب الخاص بك، حيث يجب أن يتم مراقبته بشكل أسبوعي، وذلك من خلال عدم الاشتراك في خدمات الرسائل التنبيهية التي يتم إرسالها إلى الهاتف المحمول أو تلك التي يتم إرسالها عبر البريد الالكتروني، بالإضافة إلى عدم الإفصاح عن أي من الحركات المالية الغير مصرحة التي تحدث عبر الانترنت.

خامسا: تجنب مشاركة مختلف المعلومات الشخصية

من أهم الأمور التي يجب أن يتم الحفاظ عليها في الدخول على الانترنت هو أن يتم التجنب لنشر أي من المعلومات الشخصية على أي من المواقع، سواء كانت مواقع الكترونية عامة  أو مواقع التواصل الاجتماعي، وتتمثل تلك المعلومات في مكان السكن وتاريخ الميلاد.

إقرأ أيضا:حمزة بن دلاج “الهاكر المبتسم”

الآثار السلبية لشبكة الانترنت

  • إن الانترنت يكون هو السبب في ضياع الكثير من الوقت في أمور غير مفيدة
  • إن الجلوس على الانترنت يكون هو السبب في الإصابة بالعزلة عن الحياة الخارجية التي نعيش بها
  • إن الانترنت في العديد من الأحيان يكون هو السبب في التورط بعمليات سرقة البيانات والابتزاز التي يتم ممارستها من قبل العديد من العصابات عبر الانترنت.
  • إن الانترنت يكون هو السبب الأساسي في فساد أخلاق العديد من الشباب، ويكون السبب أيضا في فساد المجتمع الذي نعيش بداخله
  • إن الانترنت يكون هو السبب في الدخول بمختلف العلاقات الجنسية المحرمة التي لا تكون في إطار الزواج.

دور الوالدين في حماية أبناءهم من مخاطر الانترنت

بالطبع إن الوالدين يجب أن يقوموا بحماية أبنائهم من مخاطر الجلوس على الانترنت ويجب أن يكون الجلوس أمام الانترنت من خلال مختلف الشروط والتي منها ما يلي:

  • يجب أنه في حالة شعور الأبناء بوجود أي من المواقع الغير مريحة أن يقوموا بإخبار والدهم
  • يجب أن لا يتم السماح للأطفال أن يقوموا بالتحدث إلى أي شخص لا يعلمونه، كما لا يجب أن يتم السماح بمشاركة الصور الخاصة بهم.
السابق
تعريف التحقيق: خصائص التحقيق ومراحله
التالي
أفضل دولة لقضاء شهر العسل

اترك تعليقاً