كيف أهتم بشعرى

كيف أحافظ على لون شعري بعد الصبغة

يجوز صيغ الشعر بالأصباغ وعلى اختلاف أنواعها وألوانها ما لم يكن الصبغ بالسواد الخالص لقول النبي صلى الله عليه وسلم “غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد “، وللمرأة تغيير لون شعرها متى ما شاءت، وإن كان للزينة إضفاء مزيد من الجمال.

وقد تتساءل المرأة في كثير من الأحيان: كيف أحافظ على هذا اللون الجديد وجاذبيته ؟ الجواب هنا، حيث سنعطيك بعض النصائح الثمينة للمحافظة على صحة ولون السعر بعد صبغه.

  • تجهيز الشعر للصبغة

تحتوي الصبغات الحديثة على مواد كيميائية مضرة بالشعر، وخاصة الشعر الجاف، لهذا من المهم أن تجهزي شعرك للصبغة قبل عدة أشهر. أي يجب أن تهتمي بترطيب وتغذية شعرك من جذوره بالزيوت (خاصة زيت جوز الهند) والماسكات والفيتامينات بشكل مضاعف قبل شهرين على الأقل من عمل الصبغة، وحاولي الابتعاد عن تسريح الشعر بالمجفف والبيبي خلال تلك الفترة.

  • اختيار الصبغة المناسبة

إذا كان شعرك ضعيفاً وجافاً أو متقصفا فننصحك باختيار الصبغة الخالية من الأمونيا، أو على الأقل بتركيز منخفض 20%. كما نوصيك باختيار لون مناسب بعيداً عن اللون الأشقر خاصة إذا كان شعرك أسود، لأن تشقير الشعر الأسود يتطلب القيام بما يسمى (سحب اللون) لينجح التشقير، إلا أن هذه العملية ستحرق شعرك بلا شك، وعندها لن تجدي أي جواب على سؤالك: كيف أحافظ على لون شعري بعد الصبغة .

  • استخدام منتجات العناية بالشعر الصبوغ

من المعروف أن غسل الشعر بشكل متكرر يؤثر على لون الصبغة بشكل كبير، فما بالك باستخدام غسول (شامبو) مليء بالصوديوم والكبريتات؟ إذا كنت تتساءلين كيف أحافظ على لون شعري بعد الصبغة فمن المهم استخدام منتجات مخصصة للشعر المصبوغ، كاستخدام غسول خال من الكبريتات، واستعمال بلسم مخصص للشعر المصبوغ مما يشكل طبقة واقية لحماية الشعرة. ولا تنسي الاستعانة بالأقنعة المغذية للشعر والمصل (السيروم).

  • تجنب تكرارغسل الشعر

إن غسل الشعر بشكل متكرر يساهم في إزالة لون الصبغة بشكل سريع خاصة عند استخدام الماء الساخن، لذا تجنبي الغسل باستمرار، إذا كنت تغسلين شعرك 4 مرات في الأسبوع، فحاولي تقليلها إلى 2-3 مرات للحفاظ على صبغة شعرك وعلى الزيوت الطبيعية الموجودة فيه.

  • تقليل استخدام مجفف الشعر

مما لا شك فيه هو أن تعريض الشعر لحرارة المجفف و مملس الشعر (البيبي ليس) بشكل مستمر يؤدي إلى تقصفه، ويمنع الشعر من الاحتفاظ بلون الصبغة لفترة أطول، لذا لا داع لتجفيف شعرك بعد الاستحمام اصطناعيا بل اتركيه يجب بشكل طبيعي حينما يلامسه الهواء ويتسلل بين خصلاته.

إذا كان لا بد من ذلك، فأبقي المجفف على مسافة 15 سم على الأقل من شعرك، وإذا أردت استخدام المملس فحذاري من نسيان استخدام واقي الحرارة أولاً.

  • الابتعاد عن الكلور

قد ترغبين في الذهاب للسباحة والاستمتاع بوقتك، لكنك لا تعرفين أن مياه المسابح مليئة بمادة الكلور الذي يضر شعرك ويزيل الصبغة على وجه التحديد.

إذا كان لا بد من السباحة، فاستخدمي القبعة المخصصة للسباحة لتقليل تأثير الكلور قدر الإمكان، والأفضل أن تضعي بعض زيت جوز الهند لتشكيل طبقة واقية تحمي شعرك من الكلور.

  • قص أطراف الشعر بشكل منتظم

من المهم قص أطراف الشعر كل 6-8 أسابيع لحمايته من التلف خاصة بعد الصبغة، فهي تؤدي إلى إضعاف أطراف الشعر وتقصفها في بعض الأحيان.

إذا أهملت قص أطراف شعرك فسيؤدي ذلك إلى انتشار التقصف تدريجياً، عندها ستجدين نفسك مضطرة لقص جزء كبير من شعرك بسبب انتشار التلف، وعليه تذكري أن الوقاية خير من العلاج، وسارعي بقص أطراف شعرك أول بأول تباعا وبانتظام.

والآن ها قد تمت الإجابة على تساؤلاتك كيف تكون طرق المحافظة على لون شعري بعد الصبغة حيث يمكنك الاستمتاع بلون شعرك الجديد دون أدنى قلق.

المرجع:

https://www.stylecraze.com/articles/tips-to-take-care-of-your-coloured-hair/

(بتصرف)

السابق
8 أشياء عليك تجنبها لحماية جنينك
التالي
الأحلام والكوابيس ماهيتها مسبباتها ومراحلها