اقترب موعد الامتحان الجهوي الخاص بالمترشحين الأحرار والتلاميذ المتمدرسين، كما اقترب معه ضغط وهاجس النقط المحصل عليها خاصة في مادة الفرنسية شعبة الآداب والعلوم الإنسانية، كما هو معلوم مادة التعبير الكتابي تكون بقيمة 10 من أصل 10 ولتحصل على النقطة الكاملة ما عليك سوى اتباع النصائح التالية:

  • حاول أن تحل جميع الأسئلة المتعلقة بالنص la compréhension في 40 دقيقة فقط وإليك المواضيع السابقة الموجهة في هذا الجانب.
  • قراءة موضوع التعبير الكتابي le sujet قراءة جيدة ومتأنية حتى لا تخرجوا عن الموضوع المؤطر.
  • صغ مقدمة بأسلوبك الخاص تتضمن أفكار نص الموضوع le sujet واطرح 3 أسئلة بصياغة بسيطة ومعتمدا في ذلك على أسئلة نص الموضوع، وطريقة صياغة موضوع الامتحان المعروض.
  • إتبع التصميم المساعد لأنه عادة ما يكون بعض الأجوبة مندرجة في النص وما عليك إلا قراءتها جيدا وهذا التصميم يخضع لقسمين إما يطلب منك تحديد الأسباب، النتائج والحلول les causes, les conséquences et les solutions de ce phénomène وهذه أسئلة تكون في الغالب أسئلة مباشرة، مع إلزامية احترام الإجابة على الأسئلة التي طرحت في نهاية التقديم. والقسم الثاني يتضمن تحرير نص حجاجي وإبداء الرأي texte argumantatif, point de vue في هذا القسم يكون الإختيار بين 3 طرق لتحرير الموضوع :
  1. الموافقة أو المعارضة مع الرأي je suis d’accord, je suis contre في هذه الطريقة تبدأ بالتصميم العادي la plan simple وتعزز رأيك بإسقاطات تجريبية من المؤلفات التي درست لأن المواضيع المطروحة في التعبير الكتابي تكون لها علاقة مع المؤلفات مثلا يطلب منك تحرير موضوع ناقشته المؤلفات من خلال مواضيعها الأساسية les thèmes principaux.
  2. حين تكون الموافقة على بعض الموضوع والمعارضة في بعضه نستعمل le plan concessif يعني تذكر نقط الموافقة التي توافقك وتذكر نقط المعارضة مرفقا كلا منها بحجج تساعدك في إقناع المصحح.
  3. يتناول الموضوع الذي تبدي فيه رأيك وتعزز رأيك بفكرة معارضة نستعمل Le plan dialectique هذا التصميم يساعدك على إبداء الرأي والإحاطة بجل جوانبه الموافقة والمعارضة الشيء الذي يجعل منه موضوعا غنيا بالأفكار ولا تخاف الخروج عن الموضوع.
  • لا تغفل عن إبداء الرأي خاصة في المواضيع التي يطلب منك ذلك عبر عن رأيك أو خالفه المهم هو أن تشير إلى رأيك الشخصي حتى لا يعتبر خروجا عن الموضوع أو تضيع منك النقطتين المحددة للمجموع العام للموضوع. وأغلب الأسئلة تكون حول عبر عن رأيك exprimez votre point de vue.

والآن إليكم موضوعا يشتغل بالتصاميم الثلاثة الأولى حتى يتضح أمر والموضوع هنا متعلق بالعنف la violence ويطرحون عليك السؤال حول ررأيك عن العنف مع الجيران؟ مثلا quel est ton point de vue à propos de la violence entre les voisines ? ففي هذه الحالة ستكون معارضا opposant وما عليك سوى التعزيز بالحجج التي تؤكد بها رأيك ضد العنف مع الجيران contre la violence entre les voisines ففي هذه الحالة ستشتغل بالتصميم البسيط plan simple وتبحث عن 3 حجج مع الأمثلة.

الحالة الثانية يستطيعون طرح موضوع العنف المدرسي que pensez-vous de la violence scolaire ? في هذه الحالة سأتكلم عن الموافقة والمعارضة وأستعمل تصميم الإمتياز le plan concessif وأعبر أن العنف هو وسيلة يستعملها المعلم لإدارة القسم. مثلا certes la violence permet le professeur de de gérer et manipuler sa classe, mais nous sommes d’accord que tout enfant a le droit de vivre à l’abri de la violence physique et psychologique. En vertu de la Convention des Nations Unies relative aux droits de l’enfant, les Etats sont tenus de prendre toutes les mesures appropriées pour protéger les enfants contre la violence.

وربما يطرح موضوع العنف ضد الأبناء داخل المنزل les parents qui utilisent la violence avec leurs enfants. ففي هذه الحالة أستعمل تصميم الجدلية le plan dialectique فالآراء في هذا الموضوع كثيرة أراء مؤيدة وأخرى معارضة وتستعمل يعتقد البعض في حين يرى البعض الآخر، وحسب وجهة رأي شخصي أرى أن les uns pensent… , tandis que d’autres approuvent que…. D’après mon point de vue je vois que…..

مثال لكتابة نص حجاجي : le texte argumantatif

الموضوع: يعتقد الكثير من الناس أن الطب التقليدي أكثر فاعلية من الطب الحديث.

ناقش هذه الفكرة.

عزز إإجابتك بناءا على معارفك وتجاربك الشخصية.

Sujet: Nombreux sont les gens qui pensent que la médecine traditionnelle est plus efficace que la médecine moderne.

Partager vous cette idée

Argumentez en vous basant sur vos connaissances et sur vos expériences personnelles.

للإشارة هذا الموضوع له علاقة برواية العلبة العجيبة La Boîte à merveilles

لأحمد الصفريوي

ولكتابة هذا الموضوع يجب تحديد الكلمات المفاتيح التي ستهل علي الكتابة وتحويل نص الموضوع إلى مقدمة أعتمد عليها لافتتاح موضوع الكتابة وفي هذا النص نجد الأشخاص، الطب التقليدي، الطب الحديث les gens, la médecine traditionnelle et la médecine moderne. ونحدد كذلك التصميم الذي سأعتمد عليه أثناء التحليل وفي هذا الموضوع سأعتمد تصميم الجدلية le plan dialectique لأن في الموضوع حددت مسبقا الكلمات المتعارضة التي يعتمدها الناس وبفضل هذا التصميم أستطيع الكتابة بكل أريحية أو حيادية بمعنى أستطيع الإدلاء بالحجج المؤيدة أو المعارضة وحتى الوسطية كما يجب تعزيز هذه الأدلة بأمثلة إما من الرواية أو الواقع اليومي المعاش فهذه الأمثلة تصلح للتحليل والمناقشة.

منهجية الكتابة باعتماد التصميم الجدلي :

ويتضمن الفكرة والفكوة المعارضة وهو من المواضيع الأكثر تداولا في الإمتحانات

Le plan dialectique : la thèse, antithèse, synthèse

On présente des arguments des partisans ( qui sont pour l’idée) et les arguments des opposants, après on présente une synthèse.

Aujourd’hui on remarque une norme différente sure le sujet de (كتابة الموضوع، وتعريفه , le sujet et la définition ). Partage les avis avec entre partisans et détracteurs. Alors qu’elles sont les raisons qui poussent les gens à être pour ou contre( التذكير بالموضوع rappelle le sujet).

Lorsque l’on aborde le sujet de (الموضوع sujet) on remarque que les partisans de cette idée postulent leur jugement sur les arguments suivants rout d’abord :

(argument 1)………………………………….

……………………… (argument 2), Ensuite

…………………… …. (argument 3), En fin

Pour contre, on trouve queles opposants voient que (argument 1)……………………plus que, (argument 2)………………………………..À cele s’ajoute, (argument 3)………………

En bref, je dirais que chaque personne à ses propres arguments concernant (sujet الموضوع) qui peut être abordé de différentes façons. En ce qui me concerne je pense que(le point de vue, الرأي الشخصي) …….. . … ….. ……………………………………

اليوم نلاحظ قاعدة جدلية حول موضوع (كتابة الموضوع وتعريفه). تتشارك الآراء بين مؤيد ومعارض. إذن ما هي الأسباب التي تدفع الأشخاص على الموافقة أو المعارضة (التذكير بالموضوع).

عند الإحاطة بموضوع (إسم الموضوع) نلاحظ أن هؤلاء الناس المتفقين مع هذه الفكرة يبنون حججهم على النقط التالية:

(الحجة 1)…..ِ…………………………………….

ثم، (الحجة 2)……………………………………..

وفي الأخير، (الحجة 3)…………………………..

على عكس ما سبق نجد أن المعارضين يروا أن (الحجة 1)…………………………………………..إضافة إلى ذلك (الحجة 2)…………………………ونضيف إلى هذا (الحجة 3)…………………………………………………

خلاصة، كل شخص له حججه الخاصة بالموضوع (كتابة عنوان الموضوع) والتي يمكن التعبير عنها بالكثير من الطرق. وبالنسبة لي أظن أن (إبداء الرأي الشخصي)……………………………………………………….

error: المحتوى محمي !!