كيف تقوي جهازك المناعي في ظل أزمة كورونا
كيف تقوي جهازك المناعي في ظل أزمة كورونا

تقديم

يعاني العالم اليوم من فيروس كوفيد – 19 الذي يهاجم جهاز المناعة ويشكل خطرا على حياة الإنسان المصاب، و المحيطين به أيضاً، وتأتي التوصيات دائما من المنظمات العالمية للصحة على ضرورة تعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان لكي يصبح قادرا على مقاومة الفيروس والعدوى بكافة أشكالها ، فما هي الطرق والنصائح والأطعمة التي تعزز جهازنا المناعي؟

من  النصائح التي تقوي جهازك المناعي

سؤال مهم وهو كيف تقوي مناعتك طبيعيا؟، ومن أجل تحقيق نتائج ملموسة يمكن اتباع مايلي:

  • يعد الالتزام بنمط نوم صحي من أهم المؤثرات التي تساعد في رفع مناعة الجسم وحمايته من الأمراض المختلفة، كما أن النوم الكافي يساعد الجسم على بناء العضلات والأنسجة بالشكل الصحيح، فيجب عليك النوم لوقتٍ كافٍ من ليلاً من ٧-٩ ساعات.
  • ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة ساعة على الأقل، أثبتت الدراسات أن الرياضة  هي خط الدفاع الرئيسي لتقوية جهاز المناعة ورفع كفاءته، كما أن الرياضة بمثابة طبيب نفسي للإنسان تساعده على  الانضباط والتحكم بالضغوط وتقلل التوتر، وتعالج الأرق.
  • الإقلاع عن التدخين والتدخين السلبي والكحول والمواد المنشطة أو المخدرات، إن نسبة تعرض الأشخاص المدخنين للأمراض تعتبر نسبة عالية مقارنة مع غير المدخنين، كما أن التعافي من المرض يأخذ وقتًا أطولًا عند المدخنين عن غيرهم، فالتدخين يضعف الجهاز المناعي بشكل كبير.
  • محاربة التوتر والقلق، العامل النفسي يلعب دورا مهمًا ومؤثرًا في صحة الجهاز المناعي، كما أن الوقاية من الأمراض تحتاج إلى الوقاية من مسببات القلق والتوتر اللذان يزيدان من تأثير المرض.
  • تناول المأكولات الصحية، كما نعلم أن الغذاء والصحة وجهان لعملة واحدة، فالشخص الذي يركز في طعامه على المأكولات الصحية والمفيدة يملك جهازًا مناعيًا أقوى من الشخص الذي يتناول المشروبات الغازية والطعام السريع الغير صحي.
  • تناول المكملات الغذائية، هناك العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المتواجدة في الطعام والخضار والفواكه، إلا أنّ كمية هذه العناصر عند تناولها من الطعام قد يكون غير كافي للكمية التي يحتاجها الشخص؛ لذا لا بد من اللجوء إلى المكملات الغذائية من الفيتامينات كـ فيتامين سي وب ودال وغير ذلك،والعناصر الغذائية أيضا كالزنك والحديد والكالسيوم وغيرها.
  • شرب كميات كبيرة من الماء، يعد الماء من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم يوميا، للماء قدرة كبيرة على تعزيز الجهاز المناعي وكافة أجهزة الجسم، لذا لا بد أن نشرب بمقدار ٢ ونص لتر إلى ٣ لتر من الماء يوميا للحفاظ على نشاط الدورة الدموية وتقوية الجسم بالكامل.
  • الصيام، يساعد على تعزيز جهاز المناعة والتخلص من السموم، فـالصيام عن الطعام فترة تتراوح بين 14 و16 ساعة، والاكتفاء بشرب السوائل، يقضي على الخلايا الميتة ويزيد من كفاءة الجهاز المناعي ومحاربة العدوى والأمراض.
  • التقليل من استخدام الملح والسكر قد المستطاع،بالإضافة إلى تجنب شراء المأكولات المكشوفة والعصائر الجاهزة.
  • المحافظة على النظافة الشخصية، من خلال غسل اليدين باستمرار، تنظيف الأسنان يوميا والعناية بفرشاة الأسنان، الاستحمام وغسل الشعر، المحافظة على نظافة الأدوات الشخصية وعدم مشاركتها مع الآخرين.
  • التعرض لأشعة الشمس، إن التعرض لأشعة الشمس الغير ضارة في الصباح او قبل الغروب تعد من الأنشطة المهمة التي تحفز إفراز فيتامين دال في الجلد، والذي بدوره يقي الجسم من الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي تحديدا.

أطعمة تعزز الجهاز المناعي

قائمة الأغذية الطبيعية التي تقوي جهازك المناعي متنوعة وأهم عناصرها:

  1. الزنجبيل :يعتبر الزنجبيل من مضادات الأكسدة والالتهابات، لذا فإن تناوله باستمرار وبخاصة الطازج منه يدعم جهاز المناعة ويساعد في الوقاية من السرطان.
كيف تقوي جهازك المناعي في ظل أزمة كورونا 1

2-الثوم : مادة الأليسين في الثوم تعتبر مضادة للأكسدة وبالتالي تساعد في تحفيز الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض.

كيف تقوي جهازك المناعي في ظل أزمة كورونا 2

3-الكركم : الفوائد المناعية للكركم مرتبطة بمادة الكركمين التي تنشط الخلايا المناعية وتثبط تأثير المركبات المنشطة للإلتهاب.

كيف تقوي جهازك المناعي في ظل أزمة كورونا 3

4-الشاي الأخضر : غني بمضادات الأكسدة والبوليفينول، اللذان يساعدان في منع تلف الخلايا وبالتالي الحصول على استجابة مناعية أفضل.

كيف تقوي جهازك المناعي في ظل أزمة كورونا 4

5الخضروات الورقية الخضراء : الخضار الورقي الأخضر مصدر مهم جدا لفيتامين A المسؤول عن إنتاج نخاع العظام والذي ينتج خلايا مناعية مثل الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي يمكن أن تساعد في مكافحة العدوى، من الأمثلة على الخضار الورقي  السبانخ والجرجير والكرنب.

كيف تقوي جهازك المناعي في ظل أزمة كورونا 5

6-الحمضيات : تعتبر الحمضيات من أكثر الأطعمة التي تؤثر على جهاز المناعة فهي غنية بفيتامين C، المسؤول عن إصلاح الأنسجة والحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية، من الأمثلة على الحمضيات : الليمون، البرتقال، الجريب فروت.

كيف تقوي جهازك المناعي في ظل أزمة كورونا 6

7-العسل، يمتلك العسل خصائص تفيد في تسكين الآلام الطفيفة والتهابات الأغشية المخاطية وله خصائص مضادة للأكسدة وبعض التأثيرات ضد الميكروبات.

كيف تقوي جهازك المناعي في ظل أزمة كورونا 7

8-تناول المكسرات: المكسرات من الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 وعنصر السيلينيوم، مثل الجوز، لذا فهي أطعمة تقوي دفاعات الجسم ضد البكتيريا والعدوى والخلايا السرطانية.

كيف تقوي جهازك المناعي في ظل أزمة كورونا 8

من إعداد: إيمان زغلول.

error: المحتوى محمي !!