معلومات و نصائح طبية

كيف تقوي جهاز المناعة لديك

يعتبر الجهاز المناعي مسؤولاً عن محاربة الجراثيم والفيروسات والكائنات الدقيقة المسببة للأمراض. في حال كان جهازك المناعي ضعيفاً فلن يتمكن من حماية جسمك بالشكل المطلوب مما يجعلك عرضة للإصابة بالامراض المختلفة بشكل مستمر. فماذا تفعل في هذه الحالة و كيف تقوي جهاز المناعة لديك ؟

هل يمكن تقوية الجهاز المناعي بطرق طبيعية؟

نعم، هناك الكثير من الطرق التي يمكنك اتباعها لتقوية جهاز المناعة طبيعياً لكنها ليست بالأمر السهل وتتطلب الكثير من المثابرة والالتزام للحصول على النتيجة المرجوة. إذا كنت مستعداً فعلاً للالتزام بتلك الطرق واتباعها كنهج حياة منتظم، عندها ستتمكن من تحقيق ما تصبو إليه.

كيف تقوي جهاز المناعة لديك

  1. احصل على قسط كافٍ من النوم وقلل من الضغوطات

إن الحرمان من النوم والتعرض للضغوطات النفسية والعصبية والإجهاد والتوتر، يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول الذي يؤدي بدوره إلى تثبيط وظيفة جهازك المناعي بشكل كبير. وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم يومياً هم أكثر عرضة للإصابة بالانفلونزا، كما أنهم يستغرقون وقتاً أطول للتعافي من المرض.

إقرأ أيضا:معلومات قيمة عن التجاعيد
  • توقف عن التدخين

إن التدخين يقتل جهازك المناعي ببطء، ويزيد من خطر التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي وسرطان الحنجرة والرئة وتصلب شرايين القلب والنوبة القلبية والسكتة الدماغية، كما يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويسبب حدوث تشوهات الأجنة لدى الحوامل.

  • توقف عن شرب الكحول

إن الإفراط في شرب الكحول يدمر الجهاز المناعي لديك ويجعل جسدك عاجزاً عن مواجهة الفيروسات والجراثيم، كما يزيد من قابلية الإصابة بأمراض القلب والرئة وسرطان البلعوم والمريء والكبد والثدي عند النساء. بالإضافة إلى أنه يزيد من فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية وتليف الكبد والخلل الهرموني.

  • تناول الخضار والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة

من المهم تناول الكثير من الخضار والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة لتزويد جسمك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جهازك المناعي للعمل بالشكل المطلوب. لقد أظهرت دراسة أجريت على كبار السن أن الإكثار من تناول الخضار والفاكهة أدى إلى تحسين استجابة الأجسام المضادة التي تحمي من الإصابة بالالتهاب الرئوي الجرثومي.

إقرأ أيضا:مدينة ووهان الصينية مركز فيروس كورونا المستجد
  • تناول البكتيريا المفيدة (البروبيوتيك)

يمكنك الحصول على البكتيريا المفيدة عن طريق تناول الزبادي أو عن طريق المكملات الغذائية حيث تشير الدراسات إلى أن تناول الزبادي يقلل من التهابات الجهاز التنفسي لدى البالغين والأطفال، كما ثبت أن مكملات البروبيوتيك تقلل من حدوث التهابات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

  • تعرض لأشعة الشمس

إن تعريض جسدك لأشعة الشمس في فصل الصيف لمدة 10-15 دقيقة، كفيل بمنحك الكمية اللازمة من فيتامين د الضروي لجهازك المناعي، فهو يحفز إنتاج الأجسام المضادة للميكروبات ويحميك من خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي ويكافح العدوى ويسرع عملية التئام الجروح.

  • أضف الثوم إلى وجباتك

يمكنك إضافة الثوم إلى الوجبات الرئيسية والمقبلات بشكل يومي حيث يعتبر الثوم من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية لمحاربة الفيروسات والجراثيم والميكروبات مما يقوي جهاز المناعة لديك بشكل ممتاز، كما أنه يعالج الصداع النصفي ويقي من الإصابة بالسرطان.

  • تناول الأعشاب الداعمة للمناعة

هناك العديد من الإعشاب الفعالة التي تعمل على تقوية جهازك المناعي، أبرزها عشبة الجنسينج التي تحمي من خطر الإصابة بالالتهابات الرئوية والتهابات المعدة والسرطان. كما تعمل على موازنة نسبة السكر في الدم وتعالج الضعف الجنسي وغير ذلك من الفوائد الثمينة.

إقرأ أيضا:الإنسان والطب البديل

بهذا تكون قد تعلمت كيف تقوي جهاز المناعة لديك بشرط أن تلتزم بالخطوات المطروحة وأن تجعلها جزء لا يتجزأ من حياتك لتحصل على نتائج حقيقية ملموسة.

المصادر

السابق
يسألونك عن كورونا أيان منتهاها؟!.
التالي
تفسير حلم السواك في المنام الإبن سيرين

اترك تعليقاً