مال و أعمال

كيف تنجح في مقابلات العمل و التوظيف؟

مقابلات العمل

يعد الانطباع الأول الذي يتركه المتقدم على الوظيفة، من أهم العوامل التي تزيد من احتمالية توظيفه، فمن المهم جداً ان تبدو واثقاً من نفسك ومن قدراتك، ويجب أن تترك انطباعاً جميلاً عند الشخص الذي يقابلك، لذلك سنقدم لك في هذا المقال مجموعة من النصائح التي ستساعدك على اجتياز مقابلة العمل بسلاسة ونجاح كبير.

  • التدريب والممارسة:

تلعب الممارسة دوراً هاماً في زيادة ثقتك بنفسك، فقبل المقابلة راجع الأسئلة التي يتم طرحها عادة في مقابلات العمل، وتدرب حتى تصل إلى الإجابة المثالية والتي ستبدو مقنعة بالنسبة لرب العمل، هذه الخطوة ستختصر وقت الإجابة في المقابلة الفعلية، وستبين عن مدى سرعة بديهيتك، وثقة العالية بالنفس، وهما عاملان مهمان لإقناع رب العمل بتوظيفك.

  • ارتداء الملابس المناسبة للمقابلة:

تعد هذه النقطة مهمة في رسم انطباع جيد عنك، فيقول الكثيرين من أرباب العمل أنهم قابلوا أشخاص لديهم قدرة في الإجابات، لكن مظهرهم كان مبالغ فيه، وآخرون مظهرهم كان يوحي بعدم المبالاة او الجدية، وهما نقطتان تقلل من فرصة حصولك على الوظيفة، لذلك ننصحك بارتداء الهندام المناسب، البسيط والمرتب.

  • ابحث عن كل المعلومات العامة المتعلقة بالشركة التي تتقدم إليها:

هذا خطأ شائع يقع فيه العديد من الأشخاص عند التقدم إلى وظيفة، فعادة يقوم المقابل بطرح أسئلة متعلقة بالشركة، والهدف من هذه الأسئلة معرفة الخلفية المتكونة لديك عن الشركة، وكذلك معرفة الهدف الرئيسي الذي لأجله تقدمت لوظيفة في هذا المكان لا غيره، فلا يمكن أن تظهر بمنظر أخرق ولا تعلم ما الذي تقوم به، لذلك قم ببعض الأبحاث حول مكان العمل الذي ستتقدم إليه قبل ذهابك للمقابلة.

إقرأ أيضا:Due diligence data rooms as being a tool for the purpose of M&amp
  • تحقق من المطلوب في إعلان الوظيفة:

نصيحة أخرى من شانها أن تزيد فرصة حصولك على الوظيفة، فمرة أخرى لا أحد يريد أن يظهر بطريقة خرقاء، فالمهم في المقابلات إظهار المهنية العالية، ومعرفة ما تبحث عنه بالتفصيل، حتى تتمكن من الإجابة على الأسئلة ببراعة وثقة كبيرة.

  • احرص على نظافتك الشخصية، ولا تستخف برائحة العطر:

من المعروف أن الروائح تترك انطباعاً كبيراً في الذاكرة، فاحرص على الذهاب لمقابلة العمل برائحة زكية، وهندام مناسب، وهنا سينفع كثيراً أن تأخذ حماماً دافئاً قبل الذهاب للمقابلة، فهذا من شأنه أيضاً أن يساعدك على الاسترخاء قبل المقابلة.

  • الاطلاع على أساسيات لغة الجسد:

نؤكد على أهمية الثقة بالنفس، وهنا سيساعدك الاطلاع على أسرار لغة الجسد، فمن ناحية سيساعدك ذلك على التصرف بثقة أكبر، ومن ناحية أخرى ربما يطلعك على ما يحاول فعله الشخص الذي يقابلك.

  • حضر أسئلة ذكية قبل المقابلة:

إن توجيه الأسئلة الذكية على الشخص الذي يقابلك من شانه أن يعبر عن ثقتك بنفسك، كما يبين درجة فهمك للوظيفة التي تتقدم إليها.

إقرأ أيضا:Due diligence data rooms as being a tool for the purpose of M&amp
  • لا تتأخر عن موعدك:

نقطة هامة جداً، فالوصول على الموعد أمر محبب في الحياة العادية، فما بالك في العمل؟ لذلك ننصحك أن تصل إلى مكان المقابلة قبل الموعد المحدد ب 15 دقيقة، فالتزامك بالمواعيد كفيل بأن يزيد من فرص توظيفك.

إقرأ أيضا:Due diligence data rooms as being a tool for the purpose of M&amp
  • لا تتحدث بسلبية عن أماكن عملك السابقة:

فهذا أمر بديهي يظهر مدى المهنية التي تتمتع بها، وبالتأكيد سيترك انطباعاً جيداً عند الشخص الذي يقابلك.

  • ارسل رسالة شكر بعد انتهاء المقابلة:

من الجيد أن تقوم بهذه الخطوة، فهي تعبر عن لباقتك وحسن سلوكك، ومن يعلم ربما تكون مفتاحك للحصول على وظيفة أحلامك.

إذا اتبعت هذه الخطوات سنضمن لك مقابلة عمل ناجحة، ووظيفة مناسبة لك ولطموحاتك.

المصادر:

https://www.experisjobs.us/exp_us/en/career-advice/20-tips-job-interviews.htm

https://www.indeed.com/career-advice/interviewing/job-interview-tips-how-to-make-a-great-impression

https://www.thebalancecareers.com/best-impression-at-an-interview

السابق
المال لا يشتري كل شيء
التالي
5 نصائح للاستمتاع بعطلة جميلة