السيو

كيف يمكنك تحسين ترتيب موقعك أو شركتك على جوجل؟

كيف يمكنك تحسين ترتيب موقعك أو شركتك على جوجل

إذا كنت مالكا لموقع وصانع محتوى مقدَّم على الإنترنت، مشرفا على إدارته أو تحقق الربح منه أو تروّج له من خلال “بحث Google”، يمكنك الاستفادة من هذا الدليل المبسط.

سواء كنت صاحب نشاط تجاري نامٍ ومزدهر، أو صاحب مواقع إلكترونية متعددة، أو متخصصًا في تحسين محرّكات البحث في إحدى الوكالات على الويب، أو محترفا في تحسين محركات البحث بنفسك وتستهويك آليات “بحث Google”، سؤال مهم يجب أن تجد له إجابة: كيف يمكنني تحسين ترتيب موقعي أو شركتي على جوجل؟

أولا يجب التعرف على ماهية تحسين ظهور الموقع في الصفحات الأولى لعمليات البحث هو ما يعرف بالـ SEO (بالإنجليزية: Search Engine Optimization) أو التحسين الأمثل لمحركات البحث.

وهو علم تحسين ظهور موقع إلكتروني أو صفحة موقع إلكتروني في نتائج محركات البحث المجانية (غير المدفوعة) مثل جوجل، حيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على تحديد ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها وكذلك علاج بعض الأخطاء والمشاكل في المواقع، وهو أحد أهم فروع مجال التسويق الإلكتروني.

ونظراً لأهمية نتائج البحث الأولى في محركات البحث وما لها من تأثير كبير على استقطاب أكبر عدد من زوار الموقع عن طريق محركات البحث، والذي يتضمن البحث المعتاد والبحث عن الصور والفيديوهات (المواد السمعية والبصرية) والأماكن والأخبار (المقروءة والمرئية)، زادت أهمية هذا المجال و أصبح له متخصصون وخبراء بل ويتم تدريسه أيضاً وفتح دورات تكوينية.

إقرأ أيضا:أهم 10 عوامل في الـ ON-PAGE محتوي لتحسين موقعك

هذا الموضوع يتحقق بعدة معايير يجب وضعها في الحسبان، منها ما يلي:

  • الاهتمام بجودة المحتوى على الموقع، وملائمته للغرض المنشأ من أجله، أي تحري الدقة في المعلومة وترقية الأفكار وعرضها في قالب احترافي.
  • الاهتمام بالجانب التقني في الموقع، مثل شكل وتخطيط الصفحة، سهولة وصول المستخدم للمحتوى، عدم وجود أخطاء في الكود البرمجي من شأنه أن يقلل من سرعة تحميل الموقع..
  • اختيار عنوان ووصف مناسب لكل صفحة من صفحات الموقع، أي تحديد تصنيفات لكل مجال أو اختصاص.
  • محاولة الحصول على روابط من مواقع أو مدونات أخرى ذات صلة بمحتوى الموقع، وهو ما يطلق عليه الـback link..، دمج روابط.
  • اختيار كلمات مفتاحية ذات صلة بكل موضوع، بوضع كم متنوع من كلمات بحث عامة وكلمات بحث أكثر تخصصًا..
  • العمل على السيو الداخلي للموقع أو ما يعرف بـ on-page seo و يدخل في هذا : كلمات مفتاحية في العنوان والعناوين الفرعية -كلمات مفتاحية في رابط الموضوع -عنوان الصورة أو العنوان البديل للصورة -المحتوى الجيد – محتوى يبحث عنه الزوار ويثير اهتمامهم.
  • الاضطلاع على ما يقدمه المنافسون من خلال تصفح المواقع المنافسة و الكلمات المفتاحية التي يتصدرون بها محركات البحث، ويمكنكم الاستعانة بأدوات تساعدك في هاته المهمة من مثل : ahref و semrush و ubersuggest.
  • استخدام الأدوات المجانية التي تساعدك في عمل هذا المشروع باحترافية مثل: moz, google analytics..

هذا بشكل عام .. ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع على الرابط أدناه:

إقرأ أيضا:أهم 10 عوامل في الـ ON-PAGE محتوي لتحسين موقعك

https://moz.com/link-explorer.

https://www.youtube.com/watch?v=7fzkmOcWGyw
تحسين ترتيب موقعك في محرك البحث جوجل

من محمد عادل.

السابق
فنون الرد بلباقة
التالي
تحميل أفضل قالب تنظيف قوالب بلوجر 2021