فيروسات و بكتيريا و فطريات

كيف يمكن تشخيص فيروس كورونا

  1. آليات انتقال فيروس كورونا
  2. أعراض فيروس كورونا
  3. مضاعفات أخرى لفيروس كورونا
  4. تشخيص فيروس كورونا

آليات انتقال فيروس كورونا

لمعرفة سبل تشخيص فيروس كورونا الجديد لابد أولا من التعرف على آليات إنتقال العدوى بين البشر ، فقد أكدت الدراسات الطبية في هذا الشأن أن فيروس كورونا يتسبب في عدوى تنفسية ، وأنه ينتقل من شخص لآخر من خلال إستنشاق رزاذ سعال أو عطس شخص مصاب بالمرض أو حامل للفيروس .

أيضا وعلى سياق متصل ، يجدر بنا الإشارة إلى أن فيروس كورونا المستجد يمكنه البقاء في العالم الخارجي لمدة 6 أيام على الأقل بشرط أن يتواجد في بيئة رطبة ، وهو ما يعني أن لمس الأسطح أو الأغراض الملوثة بالفيروس يمكنه أن يتسبب كذلك في حدوث الإصابة .

أعراض فيروس كورونا

تبلغ فترة حضانة المرض 2 – 3 أسابيع ، وهو المدة التي يغزو فيها الفيروس الجسم ، ويظل كامنا دون حدوث أي أعراض مرضية ظاهرية ، هذه الفترة يكون فيها الشخص مجرد حامل للمرض ، ويتمتع بكامل الصحة من الناحية الظاهرية ، لكن يمكنه نقل العدوى إلى الآخرين وفق الآليات سالفة الذكر . أما بعد إنقضاء فترة الحضانة ، تبدأ الأعراض المرضية بالظهور ، والتي تتشابه إلى حد كبير مع إصابات البرد والإنفلونزا ، حيث تشمل ..

إقرأ أيضا:يعمل العلماء على لقاح فيروس كورونا – لكن هل سيكون جاهزًا في الوقت المناسب؟
  1. الإصابة بالحمى .
  2. صداع الرأس .
  3. الشعور بالتعب والإرهاق على نحو مستمر .
  4. إحتقان الأنف ، سيلان الأنف .
  5. السعال ، ضيق التنفس .
  6. إلتهاب الحلق .
  7. الإسهال .

مضاعفات أخرى لفيروس كورونا

لكن لاحقا ومع إمتداد العدوى إلى الجزء السفلي من الجهاز التنفسي ، تبدأ المضاعفات المرضية في الظهور ، حيث تشمل عادة الإصابة بالإلتهاب الرئوي أو النزلة الشعبية ، لتتطور هذه المضاعفات لاحقا إلى حدوث فشل تنفسي يهدد حياة المريض ويتسبب في وفاته . ويلاحظ أن أكثر الفئات المستهدفة على صعيد المضاعفات المرضية هم الأطفال وكبار السن ، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المناعية .

تشخيص فيروس كورونا

لايمكن الإعتماد على الأعراض المرضية الظاهرية المصاحبة لفيروس كورونا في تشخيص المرض ، حيث تتشابه إلى حد كبير مع أعراض نزلات البرد والإنفلونزا ، لكن بدلا من ذلك يمكن إستخدام الآليات التشخيصية التالية في الأشخاص المشتبه إصابتهم بفيروس كورونا ..

إقرأ أيضا:وباء كورونا هل هو بداية سقوط إمبراطويات الظلم؟
  • إختبار الأجسام المضادة : حيث يهدف إلى الكشف عن الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم عند إصابته بفيروس كورونا .
  • إختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR : وهو الأكثر دقة ، لكن يعيبه إرتفاع تكلفته .
السابق
هل الكيتو دايت Keto Diet آمن ؟
التالي
تعرف على تفاعل البوليميراز المتسلسل أو PCR