الطب و الصحة

لماذا سمي الفيروس الجديد بكورونا وما معنى كوفيد-19

لماذا سمي الفيروس المميت بكورونا؟

حسب منظمة الصحة العالمية فإن فيروس كورونا ينتمي إلى فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان. 

ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة (الأنفلونزا) إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس).

وقد أطلق تسمية كورونا المشتقة من اللغة اللاتينية والتي تعني التاج، وهذا نظرا للمظهر التاجي للفيروس حيث تبرز من جوانبه رؤوس مدببة تشبه تلك الأجزاء البارزة من التيجان، لهذا يطلق عليه بالعربية اسم الفيروس التاجي.

ويسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً مرض فيروس كورونا كوفيد-19.

ما معنى كوفيد-19؟

كوفيد-19 هو إختصار للجملة الانجليزية “corona virus disease 2019” حيث اشتق الاسم من الحروف الأولى لمرض فيروس كورونا الذي كانت بداية ظهوره في شهر ديسمبر/كانون الأول لسنة 2019 في مدينة ووهان الصينية لينتقل إلى باقي الدول مشكلا وباء عالميا.

انتشار فيروس كوفيد-19؟

يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى مرض كوفيد-19 عن طريق العدوى بانتقاله من الأشخاص المصابين بالفيروس. ويمكن للمرض أن ينتقل من شخص إلى شخص عن طريق الرذاذ المتناثر من الأنف أو الفم عندالعطس أو السعال.

إقرأ أيضا:وباء كورنا أين كيف ولماذا؟

كما يمكن أن ينتشر على الأسطح وعند ملامستها ومن بعدها لمس العينين أو الأنف أو الفم ينتقل مباشرة للجسم.

ويلتقط الأشخاص فيروس كوفيد-19 إذا تنفسوا القُطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو أنفاس زفيره، وعليه يجب الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد (3 أقدام)، ولا يوجد حاليا أي علاج فعال.

إقرأ أيضا:قواعد الحجر الصحي من الهدي النبوي

وتعكف منظمة الصحة العالمية على تقييم البحوث الجارية بشأن طرق انتشار مرض كوفيد-19 وتقوم بتحديثات على موقعها الرسمي وفق أحدث ما تتوصل إليه من نتائج البحث.

السابق
أعظم مدرسة في تاريخ البشرية
التالي
أسطورة خطاف لعرايس ( مختطف العرائس)