لماذا لون البحر أزرق؟

يظهر سطح البحر غالبا باللون الأزرق، وهذا راجع إلى الضور المنبعث من الشمس، حيث أن ما يظهر ليس سوى أمواج ضوئية لا يتم امتصاصها فتنعكس على العين، إذ أن الضوء الطبيعي يحتوي على جميع ألوان الطيف المرئي، ولكن يتم امتصاص معظم الأطوال الموجية بينما ينعكس اللون الذي يرى بوضوح، وهذه الظاهرة تسمى الامتصاص.

عندما يخترق ضوء الشمس الغلاف الجوي، تنبعث الأطوال الموجية القصيرة للضوء الأزرق بسهولة أكبر، مما يكسب السماء زرقة مميزة.

وبما أن الماء شفاف أي عديم اللون في الطبيعة، فبتعامله مع الضوء الطبيعي تمتص جزيئاته أغلب الأطوال الموجية موجات اللون الأحمر والبرتقالي والأخضر والأصفر واللون، وتعكس الموجات الأقصر التي تكون باللون الأزرق مما يمنح الماء لونه الأزرق فضلا عن انعكاس لون السماء عليه، بتعبير آخر فإن اللون الأكثر انكسارًا على البحر هو اللون الأزرق.

يمكن ملاحظة أن البحر يكون أكثر زرقة في الطقس الجيد، فالجو الصحو يؤثر مباشرة على لون الماء، كما أن وجود عوالق نباتية يساهم في تغيير درجة اللون، حيث أن الكلوروفيل المتواجد على مستوى النبات يمتص الأمواج الزرقاء بسرعة أكبر ويأخذ البحر لونا يميل للأخضر المزرق.

كما يعتبر البعض أن اللون الأزرق الداكن للبحر يرجع إلى وجود نسب عالية من الملح، وكلما خفت درجة الملوحة أصبح اللون فاتحا أكثر.

لماذا لون البحر أزرق؟ 2

.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمي !!