الحياة الزوجية ليست مجرد متعة

ينبغي أن يكون للزوجين المؤمنين الصالحين آفاقا واسعة، فيكثرا من المطالعة خلال فراغهما لدراسة الإسلام بعمق ليفهما حقيقة الرباط المقدس الذي يجمعهما فيكونا مثالا للأسرة المتماسكة الناجحة، وهذا سعي للدعوة بين المسلمين والمسلمات وغيرهم!.

كما ينبغي لهما أن يعمدا الي تثقيف أولادهما ثقافة اسلامية جيدة، فلا يخلدان للراحة واللهو علي الدوام ويقنعا بما يدرسه اولادهما في المدارس.

وكم كان لتفريط تثقيف الابناء بالاسلام من محاذير عادت علي الاباء بالويلات، وسببت ارتداد اولادهم وخروجهم من الإسلام (ويا للاسف! فيا لتعاسة هؤلاء الاباء).

قال سبحانه وتعالي 🙁 إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ (سورة يس الآية12)، والاولاد من اعظم اثار الابوبن التي تلحق بهما في الحياة وبعد الممات، و عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” رواه مسلم.

الآيات :

وهذه الآيات المشار إليها هي قول الله – تعالى : { يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا * وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا * واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا * إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما * وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا } [الأحزاب : 32 – 36]

تشير هذه الآيات العظيمة :

الي وجوب تحلي المراة باداب وصفات عدة كالكلام الجدي، الرزين مع الرجال الغرباء عنها اذا اضظرت الي مخاطبتهم، وكالاستقرار في البيت “مملكة المراة”.

ومن أهم واجبات المرأة :

وجوب مساعدة زوجها المصلح وحفظ ارائه وعدم تبليغها الي الناس، وهكذا تكون المراة للرجل ليس زوجة وغاية للسرير فقط بل امينة سر (سكرتيرة) ايضا تساعدة وتشجعه، وقد ان اغفال اغلب الزوجات لهذه القضية سببا في استخدام بعض الرجال امنيات سر “اجنبيات” عنهم مما قد يعرضهم بسبب الاختلاط للوقوع في حبهن، وحدوث ما لا يحمد عقباه.

error: المحتوى محمي !!