مؤسسات التكوين العسكري وشبه العسكري
Reportages photos sur les premières filles admises au cycle des élèves officiers de l’armée de terre, qui suivent leur première année de formation d’un cursus de quatre ans au sein de l’Académie royale militaire (ARM) de Meknès. 06032020 - Meknès.

في ههذا الموضوع سنتطرق إلى معلومات مرتبطة بمجال التكوين العسكري وشبه العسكري في المغرب وهي على الشكل التالية:

المدرسة الملكية للمشاة في بن جرير: تهتم بتكوين المشاة العسكريين المسلحين بأسلحة خفيفة والذين تم تدريبهم للقتال في البر، وهي مدرسة مخصصة فقط لتكوين الذكور الحاصلين على شهادة بكالوريا جميع الشعب إلا أن باكالوريا آداب وعلوم إنسانية وباكالوريا علوم إقتصادية وتدبير يشتركان في الإختبارات الكتابية بحيث يجتازون هاته الإختبارات في المواد التالية: اللغة الفرنسية ساعتان بمعامل 6، الجغرافيا لمدة ساعتان بمعامل 5، التاريخ ساعتان بمعامل 5، اللغة الأجنبية ساعة واحدة بمعامل 4. أما شعبة العلوم الرياضية والتجريبية والتكنولوجيات فيجتازون أيضا اللغة الفرنسية لمدة ساعتان وبمعامل 5، الرياضيات أيضا ساعتان بمعامل 6، الفيزياء والكيمياء ساعتان بمعامل 6، اللغة الأجنبية لمدة ساعة واحدة بمعامل 3. مع اجتياز اختبار للكفاءة البدنية بمعامل 5 وتتضمن سباقا إجباريا في مسافة 1000 متر بالنسبة لجميع المترشحين وكل نقطة أقل من 5 على 20 تعد موجبة للإقصاء من المباراة، وتعتمد هذه المؤسسة على مدة تكوين يستمر ل 3 سنوات مع نظام داخلي للتعليم ومنحة شهرية، إذ يشترط في المترشحين الذين يريدون الولوج إلي هذه المؤسسة أن يكونوا مغربيي الجنسية سليمي البنية الجسدية وأن لا يكونوا معفيين من التربية البدنية خلال السنة الثانية من الباكلوريا وأن لا يتجاوز سنهم 23 سنة وأن لا يقل طولهم عن 1.65، وتبنى هذه الشروط على انتقاء أولي مركزا على معدل الدورة الأولى والثانية للسنة الأولى باكالوريا والدورة الأولى من السنة الثانية باكالوريا، فحص طبي.

مركز تكوين المظليين بالمعمورة والقنيطرة: تعد هذه المؤسسة من المؤسسات ذات الإستقطاب المحدود بحيث يتم الولوج إليها بعد توفر الشروط التالية: تفتح هذه المباراة في وجه الشباب الحاصلين على شهادة الباكالوريا جميع الشعب وأن لا يتجاوز سنهم 23 سسنة عند تاريخ إجراء المباراة وأن لا يقل طول قامته عن 1.65 متر وأن يكون مغربي الجنسية معافى البنية الجسمية. وتجرى هذه المباراة حسب انتقاء أولي مبني على المعدلات العامة للدورة الأولى والثانية للسنة الأولى بكالوريا و للدورة الأولى للسنة الثانية بكالوريا، فحص طبي، اختبار رياضي، اختبار بسيكوتقني، اختبارات كتابية حسب مباراة المدرسة الملكية للمشاة، وتستمر مدة التكوين بالمركز 3 سنوات يحصل خلالها الطالب في السنة الأولى على تكوين أساسي عام من أجل الحصول على شهادة الأهلية التقنية رقم 1، وفي السنة الثانية متابعة التكوين من أجل الحصول على شهادة الأهلية التقنية رقم 2 أو ما يعادلها وتحضير الشهادة المشتركة للقوات المسلحة أو ما يعادلها متبوعة بتدريب تطبيقي على مستوى وحدات القوات المسلحة، الأسلحة والخدمة، أما في السنة الثالثة فيحصل الطالب على الشهادة المشتركة للقوات المسلحة أو ما يعادلها والشهادة الأولية متبوعة بتدريب تطبيقي بمنطقة للعمليات.

مركز تكوين المصفحات للقوات المسلحة الملكية بمكناس تخصص المدرعات: يمكن هذا المركز من تكوين الحاصلين على شهادة الباكالوريا جميع الشعب من الإلتحاق بمباراة الإلتحاق بسلك ضباط الصف. ويشترط في المترشح أن یكون من جنسیة مغربیة متوفرا على بطاقة التعریف الوطنیة وسجل عدلي سلیم عازبا، وأن یتراوح سنه بین 18 و 22 سنة في فاتح شتنبر، مع قامة لا تقل عن 1.65 متر بالنسبة للذكور، و 1.60 م بالنسبة للإناث و أن یكون مقبولا من طرف لجنة الانتقاء. وتستمر مدة التكوين 3 سنوات بحيث يكون في السنة الأولى تكوينا اساسيا عاما من أجل الحصول على شهادة الأهلية التقنية رقم 1، وفي السنة الثانية يحصل الطالب على شهادة الأهلية التقنية رقم 2 وتحضير الشهادة المشتركة للقوات المسلحة متبوعة بتدريب تطبيقي على. مستوى الوحدات المسلحة، أما في السنة الثالثة فيحصل الطالب على الشهادة المشتركة للقوات المسلحة والشهادة الأولية متبوعة بتدريب تطبيقي بمنطقة للعمليات أما الإختبارات فهي نفسها في مواد المدارس السابقة.

مركز تكوين النقل بعين حرودة والدار البيضاء : يتشارك هذا المركز مع المؤسسات السابقة في شروط الإنتقاء ومدة التكوين والشهادات المحصل عليها والإختبارات.

المدرسة الملكية للخيالة بتمارة: وهي مؤسسة تقع تحت وصاية الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بإدارة الدفاع الوطني، وتهتم هذه المدرسة بتكوين الخيالة ضباط الصف في القوات المسلحة الملكية ويستمر التكوين بهذه المؤسسة 3 سنوات كباقي المؤسسات العسكرية السابقة وتطبق نفس شروط الإنتقاء الأولي في الباراة.

مركز تكوين أطر المصالح الإجتماعية للقوات المسلحة الملكية بالرباط: يهتم هذا المركز بتكوين الأطر النسوية الضباط وضبط الصف للمصالح الإجتماعية، إذ يمتد التكوين بهذا المركز إلى 4 سنوات موزعة على 8 فصول 6 فصول منها تدرس خلال سلك الإجازة في العمل الإجتماعي وفصول هذا السلك موزعة إلى 4 فصول تختم بدبلوم الدراسات الجامعية المهنية وفصلين بعد هذا الدبلوم يتوج بالإحازة في العمل الإجتماعي ومرحلة مكونة من فصلين في التكوين العسكري والمهني ينتهي بنيل دبلوم الدراسات العسكرية الإجتماعية، ويتم قبول المترشحات المتوفرات على الشروط التالية: أن تكون حاملة للجنسية المغربية وحاصلة غلى شهادة الباكالوريا وأن تكون عازبة وتتوفر على قدرة صحية لازمة للقيام بالمهام العسكرية ان لا يتجاوز سنها 21 سنة وطول قامتها لا يقل عن 1.60 متر اما الإختبارات فهي كسابقاتها من المؤسسات العسكرية.

المعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة: وهي مؤسسة تعتمد على تكوين الأطر العليا الخاصة بعمداء الشرطة الممتازين، وعمداء الشرطة، وضباط الشرطة وضباط الأمن. ولا يتم الولوج إلى هذه المؤسسة إلا بتوفر الشروط التالية: أن يكون المرشح من جنسية مغربية، وأن يكون مؤهلا نفسيا للوظيفة المطلوبة، كما يتوفر على قوة بصرية يبلغ مجموعها 10/15 على الأقل، من غير استعمال نظارات أو عدسات أو أية وسيلة يمكنها رفع القوة البصرية، ويحدد المقدار الأقصى للقوة البصرية في 10/20 بالنسبة للعينين و 10/10 بالنسبة لكل عين. وتنظم مباريات ولوج أسلاك الشرطة على ثلاث مراحل أساسية تتمثل في: الإختبارات الكتابية، االإختبارات الشفوية، إختبار في الرياضة. وتعتبر إقصائية كل نقطة تقل عن 05 من أصل 20 ويتأهل لاجتياز الاختبار الشفوي المترشحون الحاصلون، دون نقطة إقصائية، على معدل يساوي 10 من أصل 20 في الاختبارات الكتابية. ويعتبر ناجحا، في حدود المناصب المتبارى عليها لكل فئة، كل مترشح حاصل على معدل إجمالي الاختبارات الكتابية والشفوية يساوي 10 من أصل 20 على الأقل دون نقطة إقصائية.

error: المحتوى محمي !!