ماء البصل للشعر 5 فوائد وكيفية استغلالها بطرق مختلفة

ماء البصل للشعر هل سمعتي عن فوائده للشعر من قبل؟ من منا لا يرغب في الحصول على شعر طويل وقوي وكثيف، يمكنك استخدام ماء البصل لتحسين شعرك بعدة طرق، تتضمن الحد من قشرة الرأس وتعزيز نمو الشعر بشكل سريع.

 البصل غني بمضادات الأكسدة، ويعمل كمضاد للبكتيريا والفطريات، يحفز عصير البصل نمو الشعر، ويجدد بصيلات الشعر، ويؤخر الشيب المبكر ، ويحمي فروة الرأس من الالتهابات ويحافظ عليها بصحة جيدة ، ويحسن الدورة الدموية في فروة رأسك.
ماء-البصل-للشعر-وكيفية-استغلالها

فوائد ماء البصل للشعر

يرغب الجميع في الحصول على شعر لامع وصحي، لذلك عليك تجربة ماء البصل للشعر له فوائد عديدة منها:

1- يقلل تساقط الشعر ويحفز نموه بشكل أسرع

وذلك لأنه يعمل كمضاد للالتهابات ومضاد للفطريات، يحتوي ماء البصل للشعر على كمية كبيرة من مجموعة الكبريت التي تحسن نمو الشعر حيث تتكون خصلات الشعر من الكيراتين الذي يحتوي على الكبريت، لذلك إضافة ماء البصل للشعر يغذيه ويزيد من سمك الشعر.

2- يرطب الشعر الجاف المتقصف

وذلك لأنه يحتوي على الفلافونويد مثل: الكامبيفيرول والكيرسيتين، هذه المكونات تعمل كمضادات للأكسدة والالتهاب وتعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يزيد من فرصة وصول الدم للشعر، فيحفز نموه ويمنع تقصفه.

3- يؤخر ظهور الشيب المبكر

وذلك لأن ماء البصل للشعر يحتوي على مضادات للأكسدة مثل الكاتلاز (catalase) الذي يساعد على تقليل بيروكسيد الهيدروجين في جذور الشعر، حيث يمكنه تكسير بيروكسيد الهيدروجين إلى أوكسجين وماء، ولذلك فإنه يمنع تحول الشعر إلى اللون الرمادي.

4- يلطف الحكة ويعالج القشرة

لأن ماء البصل للشعر يعمل كمضاد للفطريات التي تسبب القشرة، ويحتوي على فيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة، يحتوي على مادة الكيرسيتين (quercetin) التي تعمل كمضاد للبكتيريا، كما أنه توجد العديد من الأحماض العضوية في البصل مثل حمض الطرطريك والفوماريك والجلوتاميك، تعمل هذه الأحماض كمقشر كيميائي لفروة الرأس فتحسن قشرة الرأس بشكل كبير.

5- علاج الثعلبة

الثعلبة، هي حالة تتسبب في تساقط الشعر على شكل بقع، فماء البصل يساعد في علاج الثعلبة، وذلك لأن ماء البصل غني بالكبريت الذي يحفز نمو الشعر، وملئ الفراغات في فروة الرأس.

كيف تحصلين على ماء البصل؟

قشري ثلاثة بصلات وقطعيها إلى قطع صغيرة ثم افرميها في الخلاط ، قومي بتصفيتها باستخدام قطعة شاش نظيف، اعصريها لتحصلي على ماء البصل.

هل يمكن إضافة ماء البصل إلى الشامبو؟

يمكنك إضافة ماء البصل للشعر إلى الشامبو الخاص بك للحصول على شعر لامع وقوي وسميك، وكذلك الحصول على فروة رأس صحية.

أثبتت الدراسات أن إضافة من ٣:١ ملل من ماء البصل إلى شامبو جوز الهند أو الخروع أو أي شامبو آخر لمدة ٥ دقائق على الشعر يحفز نمو الشعر وتطويله أكثر، فالشامبو المضاف إليه ماء البصل، يغذي بصيلات الشعر ويمدها بالعناصر الغذائية، ويعزز نمو الشعر ويرطبه.

وصفات طبيعية بماء البصل يمكنك تجربتها في المنزل

هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها إدراج فوائد ماء البصل بحسب الهدف الذي تستخدمين لأجله هذا المكون.

١. وصفة طبيعية بماء البصل لعلاج الشيب المبكر

ماء البصل للشعر، يؤخر ظهور الشيب المبكر، حيث يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يحفز إنتاج الكولاجين، فيعمل على تقوية الشعر، يمكنك تجربة هذه الوصفة:

٣ ملاعق من ماء البصل مع ملعقتين من عصير الليمون، وتوضع على فروة الرأس باستخدام قطعة نظيفة من القطن وغمسها في الخليط، تترك لمدة نصف ساعة ثم تشطف بالشامبو، تكرر من ٤:٣ مرات أسبوعيا.

٢. وصفتان بماء البصل للتخلص من القشرة

الوصفة الأولى: ملعقتين من مسحوق الحلبة مع ملعقتين من ماء البصل؛ حيث تخلط المكونات حتى تصبح مثل العجينة، توضع على فروة الرأس، تترك لمدة ٣٠ دقيقة ثم تشطف.

الوصفة الثانية: ٣ ملاعق من عصير البصل مع ملعقتين من جل الصبار؛ حيث توضع على فروة الرأس لمدة ١٠ دقائق ثم تشطف بالشامبو.

٣. وصفة فعالة لعلاج التهابات فروة الرأس وتقليل الحكة

يمكنك اتباع هذه الوصفات لتلطيف الحكة وتكون المكونات: ملعقتين من ماء البصل، تخلط مع نصف ملعقة من العسل، يعمل العسل كمرطب طبيعي للشعر.

أو هذه المكونات: ٣ ملاعق من زيت الزيتون، و٣ ملاعق من ماء البصل
أو تلك المكونات أيضًا: ٥ ملاعق من زيت جوز الهند، ٣ ملاعق من البصل، ملعقة من عصير الليمون

ضعي أي من هذه الوصفات لمدة نصف ساعة على الشعر ثم اشطفيه بالماء والشامبو.

٤. ماسك البيض وماء البصل لتقوية الشعر وإيقاف التساقط

ماسك فعال لتقوية شعرك واستعادة لمعانه، وذلك لأن البروتين الموجود في البيض يعزز الشعر ويقويه، اخلطي بيضة مع ملعقتين من ماء البصل، و٣ قطرات من زيت الروز ماري (يساعد على التخلص من رائحة البصل في الشعر)، تخلط المكونات جيدا، توضع على الشعر لمدة ٢٠ دقيقة، تشطف بالماء البارد وشامبو خال من السلفات، تكرر مرتين أسبوعيا.

٥. عصير الثوم والبصل لتقوية بصيلات الشعر

يساعد على تحسين معدل نمو شعرك مع زيادة سمك شعرك أيضًا، يحتوي الثوم على الكبريت، الكالسيوم، الزنك، المكونات: ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من عصير البصل و ملعقتين من عصير الثوم؛ لتخلط المكونات جيدا، توضع باستخدام قطنة نظيفة على فروة الرأس، تترك لمدة ساعة ثم تشطف بالشامبو.

٦. البطاطس وعصير البصل

وصفة مجربة لتحفيز نمو الشعر، حيث تحتوي البطاطس على فيتامين B ،c، الزنك، الحديد، النياسين، كل هذه العناصر تغذي الشعر وتقويه، اخلطي ملعقة من عصير البصل مع ملعقة من عصير البطاطس، دلكي بالخليط فروة الرأس لمدة ١٠ دقائق ثم اشطفي شعرك بالماء والشامبو.

كيف يمكنك التخلص من رائحة البصل في شعرك بعد تجربة هذه الوصفات؟

تظل رائحة البصل غير مرغوبة للكثير منا، و للتخلص منها يمكنك:

  •   وضع ملعقتين من عصير الليمون مع ماء شطف الشعر.
  • ملعقتين من خل التفاح توضع على كوب من الماء ثم يشطف بها الشعر بعد شطفه بالشامبو.
  • ضعي قطرات من زيت شجرة الشاي على ماء شطف الشعر.
  • استخدمي شامبو ذو رائحة عطرية.
  • استخدمي قطرات من زيت اللافندر أو زيت النعناع.

الآثار الجانبية لماء البصل للشعر؟

ماء البصل للشعر، تجربة فعالة ومميزة لشعرك، ولكن من الممكن حدوث حساسية وتهيج في الجلد من ماء البصل، يسبب احمرار وتهيج في العين، لتجنب ذلك يمكنك عمل اختبار على بقعة صغيرة من الجلد لمعرفة إذا كان لديك حساسية أم لا، مع الأخذ في الاعتبار أن استجابتك وتجربتك الخاصة هي التي تحكم على فعالية أي وصفة، استجيبي بالنهاية لطبيعة شعرك واستجابته.

منتجات متوفرة تحتوي على عصير البصل يمكنك شراؤها من أمازون

ماء-البصل-للشعر-منتجات

١. شامبو وبلسم الشعر من oriental botanics بماء البصل، متوفر على أمازون بسعر ٣٣.٩٩ دولارا.

٢. شامبو Tara باللافندر، ماء البصل، والروزماري، خال من السلفات والبارابين، لتقوية الشعر، يمكنك شراؤه من أمازون، متوفر بسعر ٢٧.٢٠ دولارا.

٣.
زيت البصل والحبة السوداء من Wow skin science store للشعر التالف الجاف، غني بفوائد البصل، الحبة السوداء، زيت الجوجوبا، اللوز، و الخروع.

٤. زيت البصل Urbangabru، متوفر على أمازون بسعر ١٨.٨٩ دولارا.

الخلاصة

ماء البصل للشعر، حل فعال لنمو الشعر، يغذي بصيلات الشعر ويقلل من ترققها وتقصفها، يمكنك استخدامه في روتين العناية بشعرك، يمكنك بسهولة تحضير عصير البصل في المنزل، يعمل كمضاد للفطريات لذلك يستخدم في علاج القشرة، يمكن لعصير البصل أن يعزز نمو الشعر عن طريق زيادة مستوى إنزيم الكاتلاز المضاد للأكسدة، كما أنه غني بالكبريت الذي يغذي بصيلات الشعر.

المصادر
Health line
Stylecraze

error: المحتوى محمي !!