بذور و حبوب

مائدة الإفطار في شهر رمضان

تقديم

تتزين موائد المسلمين خلال شهر الصوم الفضيل بأشهى وأجمل الأطباق الرمضانية، فتتنوع أصناف الطعام والمشروبات حسب رغبات أفراد الأسرى. 

هناك بعض الأطباق الأساسية التي يجب أن تحتوها مائدة رمضان من أجل تزويد الجسم بالطاقة الناتجة عن تناول العناصر الغذائية الهامة والمفيدة.

فما هي أهم العناصر التي يجب أن تتوفر عليها وجبة الإفطار بغية المحافظة على سلامة الجسم؟

أهم الأطعمة في رمضان

التمر

أول ما يستحب الافطار عليه هو التمر وحبذا البدء بتناول ثلاث حبات منه، ويمكن شرب الحليب خالي الدسم لما لهذه الإضافة من فائدة.

يوفر التمر طاقة جيدة للجسم لإحتوائه على السكر الطبيعي الدائم فلا تنخفض نسبة السكر في الدم خلال ساعات الصيام الطويلة.

الخضار

الخضار من أهم الأغذية فهي مصدر غني للعديد من المغذيات المهمة للجسم مثل الألياف، كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة منها البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم، الحديد، حمض الفوليك، وغيرها من مضادات الاكسدة والمركبات النباتية المهمة لمناعة الجسم.

اللحوم

إن اللحوم وعلى إختلاف أنواعها تحتوي على البروتين، وهو عنصر هام في بناء الجسم الجسم، لهذا فهي ضرورية في تركيب الأطباق الرمضانية من أجل الصحة والقوة، ويفضل ان تكون طازجة فضلا عن أنها مذكاة ومحفوظة بطريقة سليمة.

إقرأ أيضا:حلويات العيد في البلدان العربية

الفواكة

تحتوي الفواكة على الكثير من الفيتامينات والسكر الطبيعي.

إنَّ المواد الغذائية التي توجد في الفاكهة ضرورية لصحة الجسم؛ حيثُ يُمكن للبوتاسيوم المتوفر في الفاكهة أنّ يُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وحصى الكلى، ويُساعد على تقليل تليُّن العظام مع التقدم في العمر،

السوائل

يفقد الجسم الكثير من السوائل أثناء ساعات الصوم، لذا لا بد من تعويض هذه السوائل عند الإفطار، ويعد الماء أهم السوائل التي يجب الاعتماد عليها.

كما يمكن شرب بعض عصائر الفواكة الطبيعية الطازجة، وكذا الشاي ومغلى الينسون والنعناع وغيرها من المشروبات النافعة.

أطباق رمضانية أساسية وشهيرة

يجب أن تكون مائدة رمضان متوازنة ومتكاملة، لا ينقصها أي عنصر غذائي مفيد ولو كان الطعام قليلا فالأهم هو النوعية لا الكمية.

هناك أطباق أساسية ومنها ماهو تاريخي على مائدة إفطار رمضان منها:

الحساء (الشوربة)

قد تكون أهم طبق يتناوله الصائمون عند الإفطار وعلى اختلاف تسميتها من حساء، شوربة، لحريرة أو الجاري وغيره يبقى أساسها واحد إذ تتكون غالبا من خضروات مثل البصل والطماطم والبقدونس والكزبرة والكرفس والحمص والعدس والشعيرية والطحين، واللحم بنوعية أحمر او أبيض كما تضاف له العقاقير والبعض يفضله حارا.

إقرأ أيضا:وصفات لصنع الخبز المنزلي

– طبق السلطة

تشكيلة الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، وتوفر العديد من العناصر الغذائية مع سعرات حرارية قليلة، وبمذاقها الطازج وإضافة زيت الزيتون وعصير الليمون سيكون الطعم لذيذا والرائحة منعشة.

البوراك (السمبوسة)

هي عبارة مقبلات تؤكل مع الحساء عوض الخبز وتتكون من عجين رفيع جدا ( ديول) بحضر بالطحين والماء فقط ويتم حشوه باللحم المفروم والزيتون المقطع والجبن أو بانواع من مختلفة من الخضار مثل البصل أو السبانخ ويكون شكلها مثلثات أو أصابع ملفوفة، وعهادة ما يتم قليه ولكن يمكن طهيه في الفرن.

إقرأ أيضا:وصفات لتحضير المقروط بعجينة التمر

الخبز وأنواعه

مع بداية شهر رمضان تبدأ المخابز في تحضير مختلف انواع الخبز المالح والحلو، كما تعمد ربات البيوت لصناعة الخبز المنزلي وكذا المعجنات ومنها ما يتم حشوه باللحم المفروم أو البصل والطماطم وغيرها من الخلطات.

طبق اللحم أو السمك

يتم تحضير اللحم في رمضان بعدة طرق مع الخضروات أو بالفواكه الجافة من لوز وزيبب ليكون طبقا سكريا يعرف باللحم الحلو، كما ان السمك يكون حاضرا مع الأرز.

مائدة الإفطار


السابق
المصطلح التربوي
التالي
طريقة عمل السويسرول بالشكولاطة

اترك تعليقاً