العملات و النقود

معلومات هامة عن البيتكوين

البيتكوين- Bitcoin

 تقديم

يتم حاليا تداول العملات الرقمية على نطاق واسع، وبات العالم الإفتراضي يفرض منطقه في مجال التعاملات المالية حيث لجأ الكثيرون للاستثمار في السوق الإفتراضية، حيث أن صارت تتم عمليات البيع والشراء عن طريق بطاقات ائتمان مصرفية فضلا عن الأجهزة الرقمية كالهواتف والحواسيب أين تعوض السيولة المادية بعملة افتراضية أشهرها البيتكوين.

تعريف البيتكوين

البيتكوين عبارة عن عملة رقمية مشفرة من أجل تأمينها، لا تخضع للرقابة ولا يتم التعامل بها تحت إشراف لهيئات رقابية وتنظيمية.

كان ظهور البيتكوين عام 2009 من قبل مجهول تحت اسم ساتوشي ناكاموتو، وتم طرح العملة بشكل أساسي كي يتم استخدامها في عمليات الدفع التي لا تخضع لرقابة حكومية، أو إلى رسوم الضريبة، أو تأخير في التحويلات كما هو الحال مع العملات التقليدية.

في عام 2010، كانت قيمة البتكوين تعادل 0,003 سنت للعملة الواحدة، ثم وصلت إلى 20 ألف دولار أميركي بنهاية عام 2017، قبيل نهاية السنة المالية 2018 تهاوت صوب مستوى أقل من 3500 دولار.

وبالموازاة ظهرت عملات افتراضية جديدة ولكل منها مزاياها وتطبيقاتها الخاصة فمنها ما يحتلف تماما عن البيتكوين ويعتمد على منصة بلوكتشين للعقود الذكية وحضيت هي الأخرى بقيمة كبيرة لكن ظل البيتكوين في المركز الأول.

إقرأ أيضا:ما هي العملات الرقمية؟

كيف يعمل البيتكوين ؟

يوفر البيتكوين الفرصة لإجراء عمليات دفع سريعة و آمنة و منخفضة التكلفة من نظير إلى نظير دون الحاجة إلى بنك أو معالج مركزي وبلا ذفع قيمة مضافة كما هو معمول به في النظام المالي التقليدي.

تتم معاملات النظام مباشرة بين المستخدمين من محفظة بيتكوين الى أخرى و يتم التحقق منها في نظام سلسلة الكتل بلوك تشين Blockchain وهو قاعدة بيانات مشتركة لدفتر أو قاعدة بيانات للمعاملات المالية التي يتم حفظها على أجهزة كمبيوتر متعددة في مواقع مختلفة، إذ تنمو قاعدة البيانات باستمرار عند إضافة معاملات جديدة أو “كتل” إليها.

وبهذا يتم توقيع المعاملات رقمياً بإستخدام مفاتيح تعريف خاصة و فريدة من نوعها، مما يثبت أنها قد أتت من محفظة بيتكوين المرسل.

قيمة البيتكوين

البيتكوين لايخضع لسلطة مركزية، مضاد للرقابة، آمن و غير مقيد بحدود ولا رسوم عليه كل هذه المميزات وفرت له مكانة بين في سوق المعاملات وبات ينافس الحوالات الدولية والمدفوعات التي يفضل فيها العملاء الاحتفاظ بالسرية، ولا يرغبون في الكشف عن هويتهم الحيقية.

يفضل مستخدمو عملات البيتكوين الاحتفاظ بها على المدى الطويل (المعروف أيضًا باسم hodling) وهذا لارتفاع قيمتها حيث تمت تسميتها بالذهب الرقمي نظرًا لوجود عدد محدود منها، فهي نادرة ويصعب إنتاجها0.

إقرأ أيضا:ما هي العملات الرقمية؟

يعتقد المحتفظون على المدي الطويل أن هذه السمات – جنبًا إلى جنب مع توفر عالمي و سيولة عالية – تجعل منها الوسيلة المثالية لتخزين الثروة لفترات طويلة، ويعتقدون أن قيمة البيتكوين سترتفع بمرور الزمن.

هل البيتكوين قانوني؟

ولو أن البيتكوين لا يخضع لأي سلطة أو ضوابط رسمية إلا أنه قانوني في معظم البلدان، هناك عدد قليل من الاستثناءات، ولكن هناك قوانين الاختصاص القضائي لكل بلد يجب الاضطلاع عليها قبل الاستثمار في العملة الرقمية.

كيف يتم تعدين البيتكوين؟

هذه القطع النقدية يمكن أن يتم تعدينها من قبل أى شخص على استعداد لتكريس قوة الكمبيوتر الخاصة بها لإنتاج العملات الافتراضية، وهذا يعنى أن البيتكوين يتم إنتاجها من قبل المستخدمين عن طريق تنازلهم عن قدرات أجهزة  الكمبيوتر للتحقق من معاملات المستخدمين الآخرين.

يمكن شراء القطع النقدية وبيعها فى البورصات بالدولار الأمريكى والعملات الأخرى المقابلة لقيمتها.

إقرأ أيضا:ما هي العملات الرقمية؟

يستخدم منتجو البيتكوين البرمجيات مفتوحة المصدر لإنجاز المهام، فجميع المعاملات يمكن أن تكون مجهولة ولا جهة تظهر خلفها.

فى البداية يؤكد منتجو البيتكوين صلاحية معاملات البيتكوين الجديدة التى تنتظر تسجيلها فى سجل عام، وبعد ذلك يجب فك شفرة، ومعرف الرقمي ID فريد من نوعه ، والمنشأ بواسطة صيغة بيتكوين وإضافة السجلات المؤكدة إلى دفتر السجل المعروف باسم “بلوكشين”.

هل البيتكوين نصب؟

تم تسجيل عدة عمليات نصب واحتيال باسم عملة البيتكوين، إذ يشكل الغموض المحيط بتداولات العملة الإلكترونية حماية للمحتالين في حي أنه مصدر القلق للدول من استخدامها في عمليات غير مشروعة، مثل تسهيل عمليات تحويل الأموال في صفقات بيع السلاح، أو تسهيل عمليات تبيض الأموال ونقلها بين الدول تحت ذريعة الإستثمار لكن ذلك لم يمنع المسثمرين من المسارعة للإنضمام إلى السوق الافتراضية رغم التحذيرات التي أطلقتها المؤسسات المالية المحلية الدولية.

السابق
ما بناه الفتح الإسلامي وما دمره الغزو الصليبي
التالي
الحاجيات الأساسية للطفل: مراحل تطور الطفل

  • انشر مواضيعك على موقعنا من خلال بريدنا :[email protected]واتساب 0707983967- او على الفايسبوك