سياحة

ما عاصمة غينيا

جمهورية غينيا تقع في غرب القارة الأفريقية و كانت تعرف في السابق بإسم غينيا الفرنسية كونها كانت مستعمرةً فرنسية أمّا اليوم فيطلق اسم غينيا كوناكري لتمييزها وتفرقيها عن دولة جارتها اسمها غينيا بيساو تنقسم الجمهورية إلى ثمانية مناطق وأقاليم إدارية وهي تنقسم بدورها إلى ثلاث وثلاثون محافظة. العاصمة السياسية لجمهورية غينيا هي كوناكري وهي ايضاً أكبر مدينة في الجمهورية والمركز الاقتصادي للدولة . من المدن الرئيسية الأخرى لابي ونزيريكوري وكانكان وكينديا ومامو وبوكي وغيكيدو. يبلغ عدد سكان غينيا حوالي 10 مليون نسمةً يوزعون إلى 24 مجموعة عرقية وطائفية . أكبر هذه المجموعات وأبرزها هي مجموعة الفولا وتشكل حوالي 43%

ومجموعةالماندينكا 35% ومجموعة السوسو 20%. تبلغ مساحة غينيا حوالي (246,000) كم2 وهي على شكل هلال وذلك من حدودها في الغرب على المحيط الأطلسيالى حدودها في الشرق والجنوب. تتقاسم حدودها من الشمال مع غينيا بيساو والسنغال ومالي و سيراليون وليبيريا وكوت ديفوار وينبع منها نهر النيجر وذلك من مرتفعات غينيا في جنوب شرق غينيا. كانت غينيا العصور السابقة جزء من مملكة غانا وبعد ذلك اصبحت محمية فرنسية وذلك عام 1849 وبقيت كذلك حتى نالت استقلالها عام 1958 .

يوجد في غينيا عدة لغات نذكر منها الأهم والرئيسية :

إقرأ أيضا:أجمل خمس حدائق في العالم

1-لغة فولانية

2-لغة نكو

3-لغة صوصو

4-و سوسو

5-لغة توما

6-لغة كيسي

7-لغة جيريسي

.وتعتمد غينيا في اقتصادها على الزراعة ومن اهم محاصيلها الكاكاو والبن والنخيل . ونأتي هنا الى العاصمة وهي مدينة وهي مدينةً عرفت قديماً بإسم تومبو وهي عبارةً عن مرفأ في جنوب جمهورية غينيا وتقع على المحيط الأطلسي.وهي عاصمة غينيا وأكبر مدنها ويبلغ عدد سكان كوناكري قريب من حدود مليوني نسمة. يوجد بها متحف غينيا الوطني واكبر مسجد فيها واسمه مسجد كوناكري الكبير وتعرف المدينة بحدائقها الجميلة . ويعتمد نشاط اقتصاد هذه المدينة على النشاط البحري إلأ ان مستوى الدخل للفرد في هذه المدينة لايتجاوز 50 دولار في الشهر.

إقرأ أيضا:أجمل خمس حدائق في العالم

السابق
طريقة عمل كيكة الجزر
التالي
أفضل الأماكن السياحية في ميامي

اترك تعليقاً