الربح من الأنترنيت

ما هو التسويق الرقمي

التسويق الرقمي

الكاتب أسامة فكري

مقدمة

التسويق الرقمي عبارة عن إعلان يتم تقديمه من خلال القنوات الرقمية مثل الراديو أو التلفزيون أو الوسائط الاجتماعية أو تطبيقات الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني أو تطبيقات الويب أو محركات البحث أو مواقع الويب أو أي قناة رقمية جديدة.

في الأساس ، التسويق الرقمي هو أي شكل من أشكال تسويق المنتجات أو الخدمات التي تتضمن الأجهزة الإلكترونية ، وهذا هو سبب وجودها منذ عقود.

يمكن القيام بذلك عبر الإنترنت وغير متصل ، وفي الواقع ، كلا النوعين مهمان لإستراتيجية تسويق رقمي جيدة.

أيضا للتسويق الرقمي مليء بالرؤى والاستراتيجيات لأصحاب الأعمال ، والمتخصصين في التسويق ، والطلاب ، وأي شخص آخر يتطلع إلى صقل مهاراتهم الحالية والاطلاع على آخر المستجدات في مجال التسويق الرقمي.

اقرأ الآن لبناء أو تحسين خطة التسويق الرقمي الخاصة بك دون البدايات الزائفة والعثرات التي تأتي مع القيام بذلك بمفردك.

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي هو عملية ترويج وبيع المنتجات والخدمات من خلال الاستفادة من أساليب التسويق عبر الإنترنت مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

إقرأ أيضا:كيف يمكنك تحسين ترتيب موقعك أو شركتك على جوجل؟

إنها الطريقة التي تحصل بها الشركات اليوم على رسالتها أمام أفضل العملاء المحتملين والعملاء.

القاعدة رقم 1 في التسويق هي تقديم العرض المناسب في الوقت المناسب وفي المكان المناسب. اليوم ، عملاؤك متصلون بالإنترنت: الإبحار في وسائل التواصل الاجتماعي ، والبقاء على اطلاع دائم بالمواقع الإخبارية والمدونات ، والبحث عبر الإنترنت عند الحاجة.يضعك التسويق الرقمي في نفس هذه القنوات ، حتى يتمكن أفضل العملاء المحتملين من رؤيتك ، ومعرفة المزيد عنك ، وحتى طرح الأسئلة لمعرفة المزيد عنك وعن منتجاتك أو خدماتك.

إذا كنت جديدًا في مجال التسويق الرقمي ، فقد يكون من الصعب التفكير في إتقان جميع أساليب التسويق عبر الإنترنت المستخدمة في التسويق الرقمي.ونعم ، هناك تكتيكات مختلفة ستحتاج إلى تعلمها. لكنهم جميعًا يعملون معًا لإنشاء أساس لعملك: جذب العملاء المحتملين ، وتعزيز العلاقات ، وتقديم العروض التي سيقدرها جمهورك ويستجيب لها.

دعونا نلقي نظرة فاحصة على كيفية حدوث ذلك.

كيف يعمل التسويق الرقمي؟

من نواح كثيرة ، لا يختلف التسويق الرقمي عن التسويق التقليدي. في كليهما ، تسعى المؤسسات الذكية إلى تطوير علاقات متبادلة المنفعة مع العملاء المحتملين والعملاء. لكن التسويق الرقمي حل محل معظم أساليب التسويق التقليدية لأنه مصمم للوصول إلى المستهلكين اليوم.

إقرأ أيضا:مزايا واستراتيجيات التسويق الرقمي في 2021

كمثال…

فكر في آخر عملية شراء مهمة قمت بها. ربما اشتريت منزلاً ، أو استأجرت شخصًا لإصلاح سقف منزلك ، أو غيرت موردي الورق في مكتبك. بغض النظر عما كان عليه الأمر ، فمن المحتمل أنك بدأت بالبحث في الإنترنت لمعرفة المزيد حول الحلول المتاحة ، ومن الذي قدمها ، وما هي أفضل الخيارات المتاحة أمامك. كان قرار الشراء النهائي بناءً على التعليقات التي قرأتها والأصدقاء والعائلة الذين استشرتهم والحلول والميزات والأسعار التي بحثت عنها.

في هذه الحالة ، فإن التواجد عبر الإنترنت ضروري للغاية – بغض النظر عن ما تبيعه. المفتاح هو تطوير إستراتيجية تسويق رقمية تضعك في جميع الأماكن التي يتواجد فيها متابعوك بالفعل ، ثم استخدام مجموعة متنوعة من القنوات الرقمية للتواصل معهم بعدة طرق

… محتوى لإبقائهم على اطلاع بأخبار الصناعة ، والمشاكل التي يواجهونها ، وكيف يمكنك حل هذه المشاكل …

… وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة هذا المحتوى ثم التواصل معهم كأصدقاء ومتابعين …

… تحسين محرك البحث (SEO) لتحسين المحتوى الخاص بك ، بحيث يظهر عندما يبحث شخص ما عن المعلومات التي كتبتها عنها …

إقرأ أيضا:كيف يمكنك تحسين ترتيب موقعك أو شركتك على جوجل؟

… إعلانات لزيادة عدد الزيارات المدفوعة إلى موقع الويب الخاص بك ، حيث يمكن للأشخاص مشاهدة عروضك …

… والتسويق عبر البريد الإلكتروني للمتابعة مع جمهورك للتأكد من استمرارهم في الحصول على الحلول التي يبحثون عنها.

عندما تجمع كل هذه القطع معًا ، ستنتهي بآلة تسويق رقمية فعالة وسهلة التشغيل. وعلى الرغم من أنه يبدو أمرًا مخيفًا أن تصنع تلك الآلة من الصفر ، إلا أنها بسيطة مثل التعلم ودمج تكتيك تسويق رقمي واحد في كل مرة.

وهذا هو سبب قيامنا بتجميع هذا الدليل: لمساعدتك في بناء أو تحسين خطة التسويق الرقمي الخاصة بك دون البدايات الخاطئة والأخطاء التي تأتي مع القيام بذلك بمفردك.

ما هي فوائد التسويق الرقمي؟

سيساعدك وجودك الرقمي القوي بعدة طرق:

  • سيجعل من السهل خلق الوعي والمشاركة قبل البيع وبعده
  • سيساعدك على تحويل المشترين الجدد إلى معجبين مسعورين يشترون المزيد (وفي كثير من الأحيان)
  • سيبدأ الحديث الشفهي والمشاركة الاجتماعية – وجميع الفوائد التي تأتي معها
  • سيقصر رحلة المشتري من خلال تقديم العروض المناسبة في الوقت المناسب
  • تعلم الاستراتيجيات التي تحقق نتائج حقيقية

كن على علم ، مشهد التسويق الرقمي يتغير باستمرار. يعلن المعلمون والبودكاست والمدونون أن أداة أو تكتيكًا ساخنًا في أسبوع واحد ومات في اليوم التالي.

الحقيقة هي أن التسويق الرقمي لا يتعلق “بالتسويق الرقمي” بقدر ما يتعلق أكثر بـ “التسويق” ، إلى حد كبير لأن التسويق الرقمي قد بلغ سن الرشد. لقد تم بالفعل وضع أسسها.

فوائد أخرى التسويق الرقمي

أصبح التسويق الرقمي بارزًا إلى حد كبير لأنه يصل إلى جمهور واسع من الناس يمكنك اختيار الشريحة التي تنايب منتجاتك ، ولكنه يوفر أيضًا عددًا من المزايا الأخرى . هذه بعض من الفوائد الأخرى :

مدى جغرافي واسع

عندما تنشر إعلانًا عبر الإنترنت ، يمكن للأشخاص رؤيته بغض النظر عن مكان وجودهم (بشرط ألا تقيد إعلانك جغرافيًا). هذا يجعل من السهل توسيع نطاق وصول عملك إلى السوق.

فعالية التكلفة

لا يصل التسويق الرقمي إلى جمهور أوسع من التسويق التقليدي فحسب ، بل يحمل أيضًا تكلفة أقل. يمكن أن تكون التكاليف العامة لإعلانات الصحف والنقاط التليفزيونية وفرص التسويق التقليدية الأخرى مرتفعة. كما أنها تمنحك تحكمًا أقل في ما إذا كان جمهورك المستهدف سيرى هذه الرسائل في المقام الأول.

باستخدام التسويق الرقمي ، يمكنك إنشاء جزء محتوى واحد فقط يجذب الزوار إلى مدونتك طالما أنها نشطة. يمكنك إنشاء حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني تقوم بتسليم الرسائل إلى قوائم العملاء المستهدفين وفقًا لجدول زمني ، ومن السهل تغيير هذا الجدول أو المحتوى إذا كنت بحاجة إلى القيام بذلك.

نتائج قابلة للقياس الكمي

لمعرفة ما إذا كانت إستراتيجيتك التسويقية تعمل أم لا ، عليك معرفة عدد العملاء الذين تجذبهم ومقدار الإيرادات التي تحققها في النهاية. لكن كيف تفعل ذلك باستراتيجية تسويق غير رقمية؟ هناك دائمًا الخيار التقليدي المتمثل في سؤال كل عميل ، “كيف وجدتنا؟”

لسوء الحظ ، هذا لا يعمل في جميع الصناعات. لا تحصل العديد من الشركات على محادثات فردية مع عملائها ، ولا تحصل الاستطلاعات دائمًا على نتائج كاملة.

مع التسويق الرقمي ، تكون مراقبة النتائج بسيطة. تقوم برامج ومنصات التسويق الرقمي تلقائيًا بتتبع عدد التحويلات المرغوبة التي تحصل عليها ، سواء كان ذلك يعني معدلات فتح البريد الإلكتروني أو الزيارات إلى صفحتك الرئيسية أو عمليات الشراء المباشرة.

سهولة التخصيص

يتيح لك التسويق الرقمي جمع بيانات العملاء بطريقة لا يستطيع التسويق غير المتصل بالإنترنت القيام بها. تميل البيانات التي يتم جمعها رقميًا إلى أن تكون أكثر دقة وتحديدًا.

تخيل أنك تقدم خدمات مالية وترغب في إرسال عروض خاصة إلى الأشخاص الذين شاهدوا منتجاتك. أنت تعلم أنك ستحصل على نتائج أفضل إذا وجهت العرض إلى اهتمام الشخص ، لذلك قررت إعداد حملتين. أحدهما مخصص للعائلات الشابة التي بحثت في منتجات التأمين على الحياة الخاصة بك ، والآخر مخصص لأصحاب المشاريع من جيل الألفية الذين فكروا في خطط التقاعد الخاصة بك.

كيف تجمع كل تلك البيانات دون تتبع آلي؟ كم عدد سجلات الهاتف التي يجب أن تمر بها؟ كم عدد ملفات تعريف العملاء؟ وكيف تعرف من قرأ أو لم يقرأ الكتيب الذي أرسلته؟

مزيد من التواصل مع العملاء

يتيح لك التسويق الرقمي التواصل مع عملائك في الوقت الفعلي. والأهم من ذلك أنه يتيح لهم التواصل معك.

فكر في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. إنه لأمر رائع أن يرى جمهورك المستهدف آخر منشور لك ، ولكنه أفضل عندما يعلقون عليه أو يشاركونه. وهذا يعني المزيد من الضجة المحيطة بمنتجك أو خدمتك ، بالإضافة إلى زيادة الرؤية في كل مرة ينضم فيها شخص ما إلى المحادثة.

كما يفيد التفاعل عملاءك أيضًا. يزداد مستوى مشاركتهم عندما يصبحون مشاركين نشطين في قصة علامتك التجارية. هذا الشعور بالملكية يمكن أن يخلق إحساسًا قويًا بالولاء للعلامة التجارية .

تحويلات سهلة ومريحة

يتيح التسويق الرقمي لعملائك اتخاذ الإجراءات فورًا بعد مشاهدة إعلانك أو محتواك. مع الإعلانات التقليدية ، فإن النتيجة الفورية التي يمكن أن تأمل فيها هي مكالمة هاتفية بعد وقت قصير من مشاهدة أحد الأشخاص لإعلانك. ولكن كم مرة يكون لدى شخص ما الوقت للتواصل مع شركة أثناء قيامه بغسل الأطباق ، أو القيادة على الطريق السريع ، أو تحديث السجلات في مكان العمل

باستخدام التسويق الرقمي ، يمكنهم النقر فوق ارتباط أو حفظ منشور مدونة والتحرك على طول مسار المبيعات على الفور. قد لا يجرون عملية شراء على الفور ، لكنهم سيبقون على اتصال معك ويمنحونك فرصة للتفاعل معهم بشكل أكبر.

التسويق الرقمي يخلق النمو

يجب أن يكون التسويق الرقمي أحد المحاور الأساسية لاستراتيجية التسويق الشاملة لأي شركة تقريبًا. لم يكن هناك من قبل طريقة للبقاء على اتصال دائم مع عملائك ، ولا شيء آخر يوفر مستوى التخصيص الذي يمكن أن توفره البيانات الرقمية. كلما احتضنت إمكانيات التسويق الرقمي ، زادت قدرتك على تحقيق إمكانات نمو شركتك.

خاتمة

التسويق الرقمي ليس سحرًا ، ولست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في الكمبيوتر لتكون جيدًا فيه. إذا كنت تقدم منتجًا أو خدمة يرغبها السوق ، فيمكنك تسويقها بنجاح في القنوات الرقمية باستخدام الاستراتيجيات التي تم تدريسها في هذا الدليل.

لا يقدم الدليل النهائي للتسويق الرقمي ضجيجًا حول أحدث الأساليب المبهرجة في التسويق – رقميًا أو غير ذلك. بدلاً من ذلك ، يغطي هذا المورد التخصصات الأساسية مثل تسويق المحتوى وتسويق الوسائط الاجتماعية والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، دائمًا في سياق الأهداف التي تهتم بها الشركات.

تتضمن هذه الأهداف اكتساب عملاء جدد وعملاء جدد ، وتحقيق الدخل من العملاء المتوقعين والعملاء الذين لديك بالفعل ، وإنشاء مجتمعات من المدافعين عن العلامات التجارية والمروجين لها.

السابق
زكاة الفطر معناها وجوبها وقتها
التالي
إقامة موسم الحج بالسعودية 1442ه