برامج و تطبيقات

ما هو تطبيق نوشن “Notion”؟

ما هو تطبيق نوشن
  • أول معرفة لي بنوشن كانت في سياق العمل، ظننت أن الأمر سيكون معقدًا بشكل أو بآخر ولكن ما طمئني أن ذكر لي المسؤول: “تحتاج فقط بضع دقائق للإحاطة بطبيعة نوشن!” وبدأت بعدها بالتعرف لأول مرة على نوشن، وكانت خير معرفة.
  • أول أيام اعتقدت فيها أن استعمالي لنوشن لن يخرج عن إطار العمل مطلقًا، واجهة نوشن تؤكد لي ذلك كما أنه ما الفائدة من استخدامه في حضرة الدفاتر الشخصية وتطبيقات المهام اليومية؟ تصورت ذلك..
  • كنت قد تفهمت طبيعة التطبيق والتعامل معه بالفعل في الدقائق الأولى كما ذكر لي المسؤول، ولكن شغفي قادني للبحث أكثر في أعماق نوشن؛ فجاء دور يوتيوب وقمت بالبحث عنه داخل المنصة الحمراء وأذهلني كم التجارب التي شاهدتها فيه! كل أولئك يعرفون نوشن بينما لم يسبق لي أي معرفة به إلا في اليوم ذلك؟! تأكد لي أن ثمة عوالم أخرى في هذا الأنترنت بالرغم من أنها مُتاحة الوصول إليها للجميع ولكن نحتاج إلى من يدلنا عليها.. وقد يكون هذا هو الجانب الأهم الذي تأكد لي.
  • وأدركت بعد استخدامه أنه لا غنى عنه لفرق العمل والتطوع وكل جماعة من الناس تربطهم أهداف مشتركة ويعملون على تحقيقها بالفعل.
  • ألهمتني تجارب الآخرين إلى استعمال نوشن في المهام اليومية -خارج إطار العمل- وكذلك في تخطيطي للعام الجديد، فنوشن يتميز عن كل التطبيقات الأخرى بإنشاء الجداول المختلفة مكونة من أعمدة وصفوف يمكنك تحريرها وحذفها وإضافتها كما تحب، ويمكن جعل مجموعة قيم معينة للعمود الواحد تختار من بينها لكل صف بسهولة؛ فمثلًا لو أنك في جدول لأهداف نصف العام أو العام كله تستطيع أن تجعل عمودًا للأهداف يُكتب كل هدف في خلية وحدة بالتوزيع على الصفوف. ثم في العمود المجاور لعمود الأهداف تجعله مثلًا لحالة الهدف (ولاحظ أن هذا العمود متجدد دائمًا) فكلما بدأت في تحقيق هدف ما تختار ما يدل على أنك بدأت فيه، وما أنجزته بالفعل تحدد له خيار يفيد ذلك، وما ثبت أنه بحاجة للتأجيل أو أنك عملت على تحقيقه وأخفقت ..إلخ. وبالطبع تجعل أعمدة أخرى وفق طبيعة مهامك أو أهدافك لك الحرية في ذلك يا صديقي.
  • مما يُميز نوشن أنه يدعم الربط بتطبيقات أخرى مثل جوجل دوكس والوورد و دروبوكس وغيرهم.
  • يُوفر نوشن خطة اشتراك مجانية جيدة، وخطط أخرى مدفوعة يُتاح فيها مميزات أخرى، ولكن مبدئيًا فالخطة المجانية ملائمة لك على المستوى الشخصي أو حتى الأعمال والمشروعات الصغيرة.
  • اقترحت على أحد الأشخاص من دوائر معارفي أن يستخدمه كأداة لمواجهة نسيان الوظائف التي يُقدم فيها كل بضعة أيام تقريبًا! وذكرت له أن يكتب كل وظيفة وأمامها عمود خاص فيه القيم مثلًا (قرأت الإعلان – أرسلت السيرة الذاتية – وصلني رد – تم تحديد موعد للمقابلة الشخصية ..إلخ) ويضع بجانبها أعمدة خاصة مثلًا بطبيعة الوظيفة التي قدم عليها وعنوان مقرها أو وسائل التواصل معها وهكذا.. وبالطبع إن لم يُقبل في واحدة فيختار ما يفيد عدم قبوله فيها مع ذكر الأسباب والعقبات التي واجهته وكيف يتغلب عليها في المرات القادمة.

أخيرًا، فنوشن أداة جيدة يمكنك استخدامها كما تشاء. وللأمانة قد لا تعد واجهة نوشن -حتى الآن- جذابة لبعض المستخدمين لكونها تقليدية بعض الشيء أو بتعبير آخر “جادة”، ولكن قد يفيد ذلك في إضفاء طابع الجدية عليه وبالتالي يشعر المستخدم بها في تعامله داخل نوشن. والشكر موصول إلى من كان سببًا في معرفتي به.

إقرأ أيضا:حلول لبعض مشاكل الواتس آب

من صفحة أخضر

السابق
قصة الأميرة الصغيرة وعروس البحر
التالي
تعرف على مواقع ترجمة تغنيك بديلة لموقع جوجل ترجمة
مواضيع ذات صلة

  • انشر مواضيعك على موقعنا من خلال بريدنا :[email protected]واتساب 0707983967- او على الفايسبوك