تغذية صحية و علاجية

ما هو نظام الكيتو دايت في شهر؟

ما هو نظام الكيتو دايت ؟

مرض السمنة

تعتبر السمنة مشكلة صحية حقيقية تؤثر على عدد كبير من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، لاسيما أن لها آثار صحية خطيرة على الجهاز القلبي الوعائي والجهاز الهرموني، فلا أحد يخفي عن أحد أنها يمكن أن تسبب اضطرابات في الحركة، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل نفسية، وخاصةانها تنتشر بشكل سريع بفضل النظام الغذائي الحديث الغني بالسكر ، فلا عجب أن تجد نظامًا غذائيًا يحد من هذه المشكلة، فالرجيم الكيتوني في غضون شهر هو أحد الحلول السريعة والفعالة، وهو موضوع مقالتنا تابع معنا لتتعرف أكثر على ما هية نظام الكيتو دايت.

ما هو نظام الكيتو دايت؟

النظام الغذائي الكيتون، هو نظام غذائي منخفض السكر (الكربوهيدرات) وغني بالدهون معروف منذ قرون. يتم استخدامه لعلاج بعض الأمراض الخاصة. في القرن التاسع عشر، أصبح النظام الغذائي الكيتون في شهر أو أكثر يتم استخدامه على نطاق واسع للمساعدة في إدارة مرض السكري وأظهر فوائد علاجية في النوبات والصرع، خاصة عند الأطفال الذين لا يستفيدون من الأدوية التقليدية. في وقت لاحق، وتحت إشراف طبي، تم استخدام نظام الكيتو لعلاج العديد من الأمراض الأخرى، بما في ذلك أنواع معينة من السرطان والسكري وأمراض المبيض وما إلى ذلك، لمدة شهر أو أقل. بما فيهم مرض تكيس المبايض ومرض الزهايمر.

إقرأ أيضا:أفضل الأطعمة لبناء العضلات و زيادة الوزن

مقارنة بالنظم الغذائية السابقة، اجتذب هذا النظام الغذائي اهتمامًا عالميًا وتجاريًا كأسلوب فعال لفقدان الوزن بسرعة نسبيًا لأنه يقلل بشكل كبير من تناول الطعام للسكر ويجبر الجسم على استخدامه كمصدر للطاقة. تشكل الدهون ما بين 70٪ و 80٪ من السعرات الحرارية الغذائية، وتحافظ على نسبة جيدة من البروتين، على غرار البروتين في النظام الغذائي العالمي الموصى به، ما بين 10٪ و 20٪ من إجمالي السعرات الحرارية، وهي من بين القلائل بين السكريات المتبقية التي قد تكون دخلت عن غير قصد مع الطعام.

حمية الكيتو في شهر

عادةً ما يستخدم جسم الإنسان الجلوكوز كمصدر رئيسي للطاقة، وهو عنصر غذائي غني بالموارد، خاصة في المملكة النباتية، التي تستخدم التمثيل الضوئي لصنعه. الأنسولين غير مطلوب ويميل إلى استخدام مصادر طاقة أخرى، وأهمها أجسام الكيتون، وهي مصنوعة من الدهون المخزنة في الجسم. النظام الغذائي الكيتون السائل، الذي يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير في بداية النظام الغذائي المطبق، يرجع إلى السوائل بدلاً من فقدان الدهون.

قبل تطبيق نظام الكيتو الغذائي لمدة شهر، من الضروري التأكد من أنه آمن في وضعك الخاص ومناسب لاحتياجاتك وأهدافك، ويجب تطوير رؤية منطقية يمكن تحقيقها من أي نظام غذائي ويجب الحفاظ عليها بانتظام و أسلوب حياة صحي، بما في ذلك نظام غذائي صحي يحافظ دائمًا على كمية كافية من السوائل.

إقرأ أيضا:التخلص من السمنة بشكل نهائي

يوصي خبراء التغذية والنظام الغذائي بأنه بدلاً من قصر تناول الطعام على نوع معين من الطعام ليوم واحد من الشهر، ضع خطة نظام غذائي للكيتون لمدة شهر واختر الأطعمة التي تريد تناولها في أي يوم، على افتراض أنك تتناول طعامك. يجب تنويع الطعام وعدم تكراره، من المهم أيضًا ملاحظة أنه مع البقاء متحمسًا، يجوز كسر القواعد الغذائية لفترة قصيرة الأجل وثم تعويضها لاحقًا.

ما الذي يمكنني تناوله في نظام الكيتو الغذائي لمدة شهر؟

لا يوجد نظام غذائي معياري محدد يحقق النسب المطلوبة، ولكن من الممكن عادة تقليل تناول السكر إلى أقل من 50 جرامًا وبحد أقصى 20 جرامًا في اليوم. في النظام الغذائي لشخص يحتاج إلى 2000 سعر حراري، يشكل البروتين كمية معتدلة من 75 جرامًا. هذه نسبة كافية للمحافظة عليها إمكانية استخدام أجسام الكيتون كمصدر للطاقة في العضلات. في حين أن أكبر نسبة من العناصر الغذائية تأتي من الدهون بوزن 165 جرامًا.

  • يمكنك الحصول على البروتين من لحم البقر والدواجن والأسماك والبيض وبعض المكسرات والبذور.
  • الهدف من خطة الوجبة الكيتونية الكلاسيكية لمدة شهر واحد هو تناول هذه الأطعمة باستمرار، إما كوجبة رئيسية أو كوجبة خفيفة قمع الشهية.
  • قد يُسمح بتناول جزء صغير من الفواكه منخفضة السكر والغنية بالألياف مثل الفراولة والتوت، تليها التوت الأسود والعنب البري.
  • بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأعشاب والتوابل، تناول الشوكولاتة الداكنة بدون سكر وحليب ومسحوق كاكاو وشاي وقهوة غير محلى ومياه غازية غير محلاة وخل غير محلى وخردل.
  • يسمح النظام الغذائي الكيتوني بتناول بعض منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز لمدة شهر واحد مثل الزبدة والجبن الصلب منخفض اللاكتوز والزبادي والقشدة. يُسمح أيضًا بالحليب النباتي مثل جوز الهند واللوز وفول الصويا.
  • معظم الخضروات غير النشوية التي يمكن تضمينها في خطة النظام الغذائي الكيتون الكلاسيكي لمدة شهر هي الخضروات الخضراء مثل السبانخ والبنجر والخس والملفوف. يوجد أيضًا القرنبيط والبروكلي والكرفس والهليون والفطر والخيار والطماطم والباذنجان والفلفل والبصل والثوم.
  • تسمح معظم أشكال نظام الكيتو دايت بتناول الدهون المشبعة لمدة شهر من اللحوم والزيوت والزبدة والسمن وما إلى ذلك. بالإضافة إلى المصادر الغذائية التي تحتوي على الدهون غير المشبعة مثل الزيوت النباتية وخاصة زيت الزيتون الغني بالدهون الأحادية غير المشبعة. وزيت السمك الغني يحتوي على أوميغا 3 والأفوكادو والمكسرات والبذور المختلفة وخاصة اللوز والجوز والكتان وبذور الشيا.

ما الذي يجب أن أتجنبه عند تطبيق نظام الكيتو الغذائي؟

  • البقوليات وتشمل الفول والحمص والبازلاء والعدس والفول السوداني.
  • من أجل تنفيذ أي نظام غذائي كيتوني بشكل أفضل في غضون شهر، من الضروري التوقف عن تناول الحبوب الكاملة أو المصنعة، وكذلك منتجات الدقيق والمعجنات.
  • السكريات الطبيعية والمضافة في الأطعمة والمشروبات والخضروات النشوية مثل البطاطس والذرة والفواكه غير المقبولة وجميع عصائر الفاكهة.

يجب عليك استشارة اختصاصي تغذية لمعرفة الأطعمة الأفضل بالنسبة لك. بالإضافة إلى وضع خطة نظام غذائي للكيتون مدته شهر واحد للأطعمة المفضلة لديك لتلتزم بها وتحقق أقصى فائدة. هناك بعض التطبيقات والمواقع الموثوقة على الإنترنت يمكن أن تساعد في حل هذه المشكلة.

إقرأ أيضا:رشاقة صائمة

كيفية تطبيق جدول كيتو كلاسيك لمدة شهر

إليك مثالاً لك، أحد الأنظمة الغذائية للأسبوع، مناسب للبالغين متوسطي الطول، يعانون من زيادة الوزن قليلاً، وكمية معتدلة من النشاط اليومي. يمكن أن يستمر تكرار هذا النظام في تكوين نظام كيتو الغذائي بنفس الطريقة لمدة شهر أو أكثر. ويمكن تعديله بما يتناسب مع احتياجاتك:

اليوم الأول من حمية الكيتو في شهر

  • الإفطار: بيض مقلي بالزبدة والجبن والفطر.
  • الغداء: سمكُ تونا مع أفوكادو.
  • العشاء: سمك السلمون مع سلطة خضراء.

اليوم الثاني من حمية الكيتو في شهر

  • الإفطار: زبدة الفول السوداني و 2 بيض مقلي.
  • الغداء: لحمٌ بقريّ مشويّ.
  • العشاء: سمكُ سلمون مشويّ.

اليوم الثالث من حمية الكيتو في شهر

اليوم الرابع من حمية الكيتو في شهر

اليوم الخامس من حمية الكيتو في شهر

  • الإفطار: بيض مسلوق مع شرائح جبن قاسية.
  • الغداء: أفوكادو محشيٌ بالبيض.
  • العشاء: كوسا مع البيض.

اليوم السادس من حمية الكيتو في شهر

  • الإفطار: جبن مع طماطم أو أفوكادو.
  • الغداء: لحمٌ بقريٌّ مشويّ.
  • العشاء: قرنبيطٌ مع الخضروات.

اليوم السابع من حمية الكيتو في شهر

  • الإفطار: بيضٌ مقليّ بالزبدة.
  • الغداء: سلطة الدجاج بزيت الزيتون.
  • العشاء: سمكُ سلمون.

هكذا يعتمد هذا النموذج الأسبوعي للأسابيع الثلاثة المتبقية بانتظام، وبإذن الله ستكون النتيجة مرضية للحصول على جسم رشيق وسليم.

السابق
سفينة نجاة البشرية
التالي
“سلام” من ديامس المغنية الفرنسية التي اعتنقت الإسلام