ما هي أفضل الطرق لكسب المال من الإنترنت؟
كيف_يمكن_ربح_المال_من_الإنترنت

عدنان الحضري من المغرب أعمل عن بعد من خلال الإنترنت منذ عام 2016، أقدم لك تجربتي المتواضعة بشكل مبسط حيث أعرض أهم محطات عملي على مواقع ربحية.

تقديم

لنتفق على شيء مهم قبل ان نبدأ كل الأعمال متعبة سواء عبر الانترنت أو في الواقع، لكن علينا التذكر دائما أن العمل عبادة ويحفظ كرامة الإنسان، له أجران معنوي ومادي.

أن تشتغل في مجال الأنترنت قد يكون أفضل من أن تشتغل في مجال البناء، فالتعب موجود دائما الى أنه يختلف من حيث النوعية، فهناك تعب جسدي وتعب عقلي، لكن بالاخير ينال كله من الإنسان الذي يعد بطبعه كسولا يركن للراحة ويحب اليسير من الأمور، في حين أن جني المال لا بد من التعب والتخطيط.

التخطيط قبل العمل

لكي تنجح في العمل عبر الأنترنت لا بد من معرفة موقعك الآني والمستقبلي، أي أين أنت؟ وإلى أين تريد الوصول؟ وما هي الطرق التي ستسلكها لتحقيق الغاية التي تسعى إليها؟ وماهية أنواع العراقيل التي يمكن أن تواجهها؟ وهذا ما نسميه بالاستراتيجية في علم التسويق.

نظرة عامة على السؤال

حسنا لنلقي نظرة عما اشتغلت فيه وتعبت فيه، التسويق بالعمولة وشوبيفاي من خلال كلامك يتضح انك لست على دراية كاملة بمصطلحات المجال وهذا خطأ يكلف المال في عالم الاعمال وضبط المصطلحات مهم في هذه الاشياء الحساسة ربما كان هذا سبب تعبك دون تحقيق نتائج مرضية هذا كان تعليق بسيط حول السؤال ولنمر الى الحيثيات.

لماذا التسويق مهم في التسويق بالعمولة (أفلييت ماركتنج) 

للاشتغال في مجال التسويق بالعمولة لا بدى من امتلاك مهارة التسويق سواء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو عن طريق التسويق بالمحتوى أو العمل مع الفريلانس freelancer، أو اتباع طرق أخرى أكثر تقدما تكتشفها من خلال البحث عند التعمق أكثر في هذا المجال.

على العموم التسويق أهم شيء في مجال  الأفلييت ماركتنج لذا عليك امتلاك مهارات عالية في مجال التسويق، فأنت ستحتاج إلى منتوج لتسوقه وجمهور لتوسق له، أي اختيار ماذا تسوق ولمن تسوق.

فاستهداف جمهور مهتم بالمنتوج الذي تسوق له سيجلب لك أرباح على الأكيد، ثم عليك تحديد طريقة الوصول إلى هذا الجمهور وهنا يتجلى التعب العقلي الذي تحدثت عنه في البداية.

مثال:

لنفترض أننا نسوِّق لمكتبة قانونية، وهنا المنتوج هو الكتب القانونية، ولتسويقها سنحتاج الى قاعدة جماهرية مهتمة بالشأن القانون مثلا أساتذة القانون أو طلبة بكلية القانون أو باحثين ومختصين في المجال، محامون وقضاة وغيرهم …

الدائرةطويلة وأنت عليك تحديد مكان تواجد هؤلاء لتعرض لهم المحتوى التسويقي الخاص بك ولتحقيق نتائج أسرع انتقل إلى الاعلانات المدفوعة.

خلاصة بسيطة:

هذه كانت فقط فكرة لتوضيح بعض الأمور المهمة وننتقل الى الجزء الثاني في السؤال هو “تعبت من شوبيفاي”، يمكن أن تكون قد مررت فكرة خاطئة للعديد ممن قرأوا هذا السؤال وهو أن موقع شوبيفاي موقع للربح منه وهذا خطأ.

ما هي منصة شوبيفاي (Shopify)؟

ما هي أفضل الطرق لكسب المال من الإنترنت؟ 1

باختصار هو  شوبيفاي منصة مدفوعة للتجارة الإلكترونية، تمكنك من إنشاء متجر على الإنترنت تعرض عليه السلع ربما لمتجرك في الواقع، أو تعمل بنظام  الدروب شيبنج (Drop Shipping)، لا يهم المجال المهم هو أنه منصة لانشاء المتاجر في بضع خطوات دون معرفة برمجية مسبقة، أي أنه مناسب للمبتدئين.

إنشاء متجر ليس بالأمر السهل على باقي المنصات، مثل وورد بريس والتي تكون مرهقة بعض الشيء وتتطلب منك شراء دومين واستضافة وتثبيت التطبيق وتركيب القالب.

شوبيفاي يسمح لك يإنشاء موقع مستضاف على خوادمه (سيرفراته) وهي على درجة عالية من الأمان، وبطبيعة الحال لكل شيء مقابل فثمن الاشتراك السنوي أكثر بكثير من متجر على وورد بريس.

كما سبق أن ذكرت في كل مرة أجيب على سؤال معين أحاول توضيح الامر والسؤال وبعدها أجيب من خلال واقع عملي ووتجربتي التي اختصرها منذ سنة 2017 في عدة مجالات على الانترنت.

موقع  العمل الحر على الأنترنت أو الفريلانس (Freelance)

freelancer-

تقديم الخدمات على مواقع الفريلانس مثل موقع خمسات و  فايفر Fiverr وهي عبارة عن أسواق للخدمات، من خلالها استطعت توفير بعض الدولارات للأكل وتغطية مصاريف الدراسة إلى أن تطور الأمر وأصبحت أحقق مداخيل هامة بأرقام جيدة.

ستجد صعوبة في البداية لكن الأمر سيصبح سهلا بعد احتراف المجال والتركيز على ما تتقن عمله.

كان عملي آنذاك يقتصر على تقديم خدمات إنشاء الشعارات للهوية الإعلانية، والفلاير الدعائي والبروشورات للدفاتر والمجلات، والبطاقات الشخصية أي الكروت، لوحات الإعلانات و منشورات السوشيال ميديا وإدارة الصفحات.

احترافي للعمل على برنامج إليستريتور  Illustrator، والفوتوشوب Photoshop، سهل أمامي الطريق لكسب أول دولاراتي عن طريق الإنترنت.

اشتغلت بعد ذلك في مجال الدروب شيبنج على موقع على ايباي eBay، وايتسي وأمازون بريم ومن خلال متجر خاص على منصة شوبيفاي وحققت أرقاما جيدة.

إلا أنني لم أعجب بالمجال وذلك بسبب كثرة المشاكل التي تواجه كل من يشتغل في هذا المجال مع بايبال وبايونير و سكريل وستاريب وايباي والقائمة طويلة والتي خسرت في آخر المطاف أرقاما مهمة بعملة الدولار نتيجة تسكر الحسابات.

استقريت في الأخير على شيء يسمى ادسنس اربيتراج، دعنا اولا نتعرف على المجال من البداية وكيف وصلت الى هذه النقطة قمت بانشاء موقع على منصة بلوجر

كتبت عليه بعض المقالات وقدمته الى برنامج جوجل ادسنس من اجل الموافقة لعرض اعلاناتهم على موقعي وتم الامر بالفعل في الاول كانت الارباح ضعيفة الى حين دخول مجال التسويق هنا اختلف الامر كثيرا بدأت الارباح في الصعود.

لكن واجهتني عدة مشاكل فالموقع على بلوجر لا يمكن التحكم فيه بشكل كامل مقارنة مع وور بريس لهذا نقلت موقعي من بلوجر الى وورد بريس وغيرت المحتوى من العربي للانجليزي.

لان ارباح الموقع الاجنبي مقارنة مع العربي فرق شاسع جدا وستكتشف هذا مع الوقت في حالة ما القيت نظرة عن المجال.

ما هو أدسنس أربيتراج Adsense Arbitrage

ما هي أفضل الطرق لكسب المال من الإنترنت؟ 2

أولا لنتعرف على الاربيتراج هو عملية جلب وبيع الزوار للمعلنين هذا ما يطلق عليه في المصطلحات التقنية لكن هذا هو الواقع بدون نفاق فعالم المال والاعمال لا توجد به مشاعر حيث اصبحنا سلعة تباع للشركات بطرق مبتكرة.

كيف ذلك؟

أول شيء قمت بالتسويق لمقالاتي على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك من خلال الإعلانات المدفوعة والتي كانت رخيصة مقارنة مع إعلانات جوجل، حيث قمت باستغلال الفرصة وسوقت بالموازاة لمقالاتي ببضع دولارات وكسبت لاحقا الأضعاف من خدمة جوجل أدسنس (Google AdSense) للمحتوى الإنجليزي، وتضاعفت الأرباح بالدولار ثم شرعت في الاستثمار وعرف المشروع طريق النجاح.

كيف أعمل حاليا؟

ّأقوم بشراء المقالات من مواقع الفريلانس باللغة الانجليزية، ثم أقوم بتحديد العناوين وأرسلها لمقديمي الخدمات على هذا الموقعـ وتجدر الإشارة أن وهذه المقالات من النوع الفيروسي أي سريع الانتشار.

يقومون بالكتابة لموقعي وأدفع لهم مقابل كل مقالة، وأنسخها وبعدها أنشرها على موقعي وأسوق لها بإعلانات مدفوعة، لم يعد يقتصر التسويق على فيسبوك، فقد انتقلت إلى أنستغرام وبنترست (Pinterest)، وتويتر وطابولا والعديد من المواقع الأخرى التي تكلف المال وتختصر عليك الوقت في جلب الزيارات والتي تتحول إلى أرباح مضاعفة من خلال الإعلانات المعروضة على موقعي.

وفي الأخير المرجو مشاركة المقالة من أزرار الأسفل ليستفيد الآخرون.

error: المحتوى محمي !!