ما هي صعوبات التعلم؟

معين المعرفة20 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ شهرين
معين المعرفة
مقالات تربوية
صعوبات التعلم

أسيل أبو سلطان

صعوبات التعلم، والمعروفة باسم صعوبات التعلم في أمريكا الشمالية، هي ظروف تؤثر على قدرة الفرد على اكتساب المعرفة والمهارات بنفس معدل أقرانه.

 قد تكون ناجمة عن إعاقة عقلية أو اضطراب إدراكي.

إن وجود صعوبة في التعلم لا يجعل الشخص أقل ذكاءً، بل يعني فقط أنه يتعلم بطريقة مختلفة يمكن أن تجعل أنشطة الفصل الدراسي التقليدية إشكالية.

 لهذا السبب غالبًا ما يحتاج الأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم إلى تدريب إستراتيجي محدد ودروس مخصصة للتغلب على التحديات وإحراز تقدم في بيئة أكاديمية.

يغطي مصطلح “صعوبات التعلم” مجموعة واسعة من الحالات من عسر القراءة واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) إلى متلازمة داون.

 يمكن أن تؤثر صعوبات التعلم على الناس من جميع الأعمار؛ ومع ذلك، فهي تمثل مشكلة خاصة للأطفال الذين يتعلمون القراءة والكتابة.

ذلك لأنهم قد يقطعون تطوير مهارات القراءة والكتابة الأساسية المطلوبة للطلاب للتميز في جميع مجالات المناهج الدراسية.

 المتعلمين الكبار الذين يلتحقون الكبار المهارات الأساسية برامج أو الصراع مع الإملاء والقراءة مهارات قد يكون الناس الذين واجهوا صعوبات التعلم من الأطفال ولكن لم يحصل الدعم المناسب.

لن يعاني شخصان يعانيان من صعوبة تعلم معينة من نفس مجموعة الأعراض، مما يجعل من الصعب على المعلمين وأولياء الأمور التعرف على السبب الكامن وراء مشكلات الأداء مثل القراءة البطيئة أو قدرات الكتابة الأقل من المتوسط.

من الشائع أيضًا عدم تشخيص الحالات، مما قد يؤدي إلى عدم تلقي الطلاب للمساعدة أو الاهتمام الذي يحتاجون إليه ويؤدي إلى تدني احترام الذات وموقف سلبي تجاه التعلم.

 يمكن أن يكون لهذا عواقب وخيمة عندما يتعلق الأمر بالشباب الذين ينهون المدرسة واكتساب المهارات التي يحتاجونها للنجاح في سوق العمل اليوم.

المصطلح صعوبات التعلم؟

تغير الملصقات الطريقة التي يفكر بها الأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم في أنفسهم ويعاملهم الآخرون.

 تم استخدام “صعوبات التعلم” لأول مرة في الثمانينيات وهو المصطلح المفضل في المملكة المتحدة نظرًا لأنه يعالج الصعوبات التي يواجها الفرد مقابل ما يسبب الصعوبات.

علاوة على ذلك، يمكن التغلب على صعوبة في حين أن الإعاقة هي حالة مدى الحياة تعيق الشخص.

قد تسمع أيضًا “صعوبات التعلم، واضطرابات التعلم، وصعوبات التعلم المحددة، وقضايا الانتباه والاختلافات في التعلم”.

 الشيء الأساسي الذي يجب تذكره هو أنك تناقش، أولاً وقبل كل شيء، الناس.

 هذا هو السبب في أنه من الأفضل أن تقول “الطفل المصاب بعسر القراءة” بدلاً من “الطفل المصاب بعسر القراءة”.

حاول أيضًا تجنب مصطلحات مثل “معاق عقليًا” و “معاق” حيث قد يكون لها دلالات سلبية.

  أنواع صعوبات التعلم

  • عسر القراءة
    أحد أكثر صعوبات التعلم المحددة شيوعًا، تشير بعض التقديرات إلى أن 10-15٪ من السكان يعانون من بعض أشكال عسر القراءة.

 لن يعاني شخصان من نفس مجموعة الأعراض وهناك أنواع مختلفة، ولكن بشكل عام يعاني الأشخاص المصابون بعُسر القراءة من صعوبة في سماع الأصوات التي تتكون منها الكلمات.

 أن تكون قادرًا على تقسيم كلمة إلى مقاطع صوتية ثم تعيين هذه الأصوات إلى حروف هي طريقة عمل التهجئة.

 يعد وضع الأصوات على الحروف أيضًا مكونًا أساسيًا في مهارات القراءة المبكرة.

 معرفة المزيد عن استراتيجيات لمساعدة الطلاب المصابين بعسر القراءة عندما يتعلق الأمر هجاء والفصول الدراسية التعلم.
 

  • غالبًا ما يتم الخلط بين اضطراب ADD وADHD واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط أو يتم تجميعهما تحت مصطلح ADHD.

قد يمر الأفراد الذين يعانون من مشاكل الانتباه دون أن يلاحظهم أحد في الفصل، لا سيما عندما يفتقرون إلى جانب النشاط المفرط، كما هو الحال بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

 إنهم ليسوا بالضرورة مثيري الشغب وقد يكون أداؤهم ضعيفًا لأنهم غير قادرين على التركيز على الدرس أو إبقاء انتباههم مركّزًا على المهمة المطروحة.

 جرب هذه المنشورات للحصول على نصائح حول مساعدة الطلاب الذين يعانون من ADD وADHD على أن يكونوا أكثر نجاحًا في المدرسة.
 

  • المعالجة البطيئة قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشكلات معالجة بطيئة إلى مزيد من الوقت لفهم شيء ما أكثر من أقرانهم.

 يمكن أن يواجهوا مشكلة في فهم القراءة والبدء في المهام وغالبًا ما يكافحون لإكمال التقييمات وأنشطة الفصل الدراسي الأخرى المحددة بوقت.
 

  • Dyspraxia و Dysgraphia بينما لا يتم تصنيفها في الواقع على أنها صعوبة في التعلم ، فإن عسر القراءة هو اضطراب في التنسيق يؤثر على المهارات الحركية الدقيقة ويمكن أن يجعل من الصعب على الناس حمل قلم أو قلم رصاص من أجل الكتابة باليد. تشترك في بعض الأعراض مع ADHD ومن المعروف أنها تؤثر على مهارات التخطيط.

 يظهر أحيانًا جنبًا إلى جنب مع عسر القراءة. 

  •  يشير Dysgraphia إلى صعوبات الكتابة اليدوية التي تجعل الكتابة مؤلمة وتؤدي إلى مهام كتابية فوضوية، على غرار العمل الذي ينتجه الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

متلازمة داون 

اعتمادًا على الدولة والمنظمة، قد تندرج متلازمة داون تحت مظلة صعوبات التعلم.

 الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون اليوم يذهبون إلى المدارس العامة وينهون المدرسة الثانوية وأحيانًا يتخرجون من الجامعة.

قد يكونون قادرين على بدء القراءة منذ سن مبكرة ولكنهم غالبًا ما يعانون من رسم الخرائط الصوتية وغالبًا ما يتطلبون فرصًا كبيرة للتكرار من أجل التعلم.

 لهذا السبب، قد تكون برامج الكمبيوتر التي تقسم التعلم إلى خطوات أصغر وتقدم الكثير من الملاحظات الإيجابية لتشجيع الطلاب وتحفيزهم مفيدة. تعرف على المزيد حول تعليم الأطفال المصابين بمتلازمة داون القراءة.

مهارات القراءة والكتابة والهجاء

إحدى الطرق التي يمكن للأفراد الذين يعانون من صعوبات التعلم من خلالها تحسين مهارات القراءة والكتابة والهجاء هي تعلم الكتابة باللمس.

 وذلك لأن دورة الكتابة متعددة الحواس ستكرر الصوت وتعرض الحرف المقابل وتطلب من الطالب كتابة المفتاح الصحيح.

يساعد هذا في التدريب على الصوتيات ويستخدم ذاكرة العضلات للمساعدة في التهجئة. كما يعزز التعرض المتكرر للمفردات قراءة البصر. 

الكتابة باللمس هي الطريقة الموصى بها لاستكمال تمارين الكتابة في حالة عسر القراءة أو عسر الكتابة، حيث تساعد في ترجمة الأفكار إلى كتابة دون تشتيت الانتباه عن تكوين الحروف.

 يمكن أخذ دورة معيارية بعد المدرسة ومساعدة الطلاب على بناء الثقة ببطء، حيث يتقدمون بوتيرة مناسبة لهم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة