تقاليد و ثرات المغرب

ما هي فوائد وأضرار سلو أو السفوف؟

ما هي فوائد وأضرار سلو أو السفوف؟ 1

تقديم

يعتبر سلو أو “السفوف” من أشهر الحلويات المغربية، التي تزين أطباق الموائد في شهر رمضان، ومع اقتراب حلول الشهر الفضيل تبدأ أغلبية الأسر في صنع مجموعة من الأكلات الخاصة بالشهر الكريم و من أشهرها سلو أو السفوف أو “الزميتة”.ويتم تحضيره أساسا من المكسرات المحمصة مع الطحين والسكر والزيت أو الزبدة، وعلى الرغم غم أن مكوناته جيدة ومفيدة، خصوصا في ما يخص المكسرات، حيث يصبح عبارة عن كبق محلى، مغذ يوفر طاقة مناسبة للجسم الطاقة تعويضا لما فقده خلال ساعات الصيام.

فوائد تناول سلو

يحتوي سلو على سعرات حرارية عالية، وعليه فهو يوفر طاقة كبيرة يحتاجها الجسم للقيام بنشاطاته اليومية وووظائفه الحيوية، خاصة أثناء فترة الصيام حيث يمتنع الأنسان عن التزود بالأغذية المختلفة.

كمية صغيرة من سلو تعوض أعذية كثيرة، وهذا نظرا للمكونات المغذية التي تحتويها.

يمكن جعل طبق سلو صحيا تماما وهذا بالاستغناء عن السكر وتعويضه ببدائله الصحية، مثل عسل النحل، مع تقليل نسبة الطحين واستبدالها بالمكسرات، واستعمال كمية قليلة من الزبدة الطبيعية ( زبدة الماعز أو البقر)، او الاستعانة بـزيت الزيتون، وبهذا سيكون غذاء مكونا من عناصر طبيعية ومفيدة.

إقرأ أيضا:ذكريات من قصبة هدراش

إلا أنه إذا اختلفت طريقة التحضير بحيث تجنبنا استعمال السكر نهائيا فيه وقللنا من نسبة الطحين فيه لصالح المكسرات واستبدلنا الزبدة بزيت الزيتون سوف يصبح أكثر قابلية لأن يستهلك بكميات مناسبة قليلة تؤخذ بعين الاعتبار في السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم وإلا فتجنبه كان الأولى رغم أنه مكون رئيسي وسمة مميزة لمائدة رمضان .

مخاطر حلوى سلو

يعد طبق سلو خطرا على مرضى السكري الذين قد يكون شهر رمضان فرصة مناسبة لهم لتنظيم نسبة السكر في الجسم، والتخفيف من الطعام خاصة الذي يحوي على السكريات والأمر مماثل للمصابين بارتفاع الكوليسترول حيث سيزيد من الترسبات الدهنية داخل جدران الأوعية الدموية، مما يعيق تدفق الدم في الشرايين، مما قد يؤدي لنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

أما من يعانون من مشكل السمنة، وأصحاب الحمية الذين يطمحون لفقدان الوزن، فهم ملزمون بتوخي الحذر في تناول سلو، لأنهم بحاجة لتقليل السعرات الحرارية إلى ما يتناسب مع النشاط البدني اليومي في استغلال الطاقة المكتسبة من الغذاء.

اقرأ أيضا : سلو غذاء يضبط هرمونات الصائم

إقرأ أيضا:حلويات العيد في البلدان العربية

استمع الى المنافع العظيمة والخارقة لسلو او السفوف / الدكتور محمد الفايد

السابق
طريقة عمل خبز الدار الجزائري
التالي
تعريف الوضوء وسننه ونواقضه