معارف تقنية

ما هي منظمة أنونيموس Anonymous ؟

anonymous

بعد غياب 8 سنين تعود أكبر منظمة للهكر في العالم منظمة Anonymous و تصدر هاشتاقهم اليوم الأول في العالم، لمن لا يعرفها، عام 2012 تم تصنيفهم من “أكثر 100 شخصية مؤثرة” في العالم. و أيضًا تهديد للأمن القومي لأنهم لم يتوقفوا عن اختراق خوادم الحكومة الأمريكية.

أنونيموس هي مجموعة تعمل في مجال النضال عبر الاختراق البرمجي من أجل الوصول للأسرار والمعلومات. ولقد وُجدت عام 2003م ، تمثل مفهومًا لمستخدمي شبكة الإنترنت وغير موجودين في مكان واحد معًا، ولكنهم كمجتمعات يُطلق عليها مجازًا الدماغ العالمي الرقمي اللاسلطوي…

وأيضاً تُعتبر بشكل عام مصطلح مُبطن لأعضاء من جماعات اجتماعية منعزلة في شبكة الإنترنت، ولقد قاموا باختراق العديد من المواقع الحكومية وكذلك اخترقوا أنظمة حاسوب أهم شركات الحماية، ويُمكن تمييز أعضائهم في المجتمع عن طريق ارتدائهم لنمط معين من الأقنعة يسمى (جاي فوكس)

قناع جاي فوكس  Guy Fawkes

ربما تسأل لماذا هم منظمة مخيفة ؟

لقد اخترقوا كل شيء. من خوادم الحكومة العامة (الولايات المتحدة وإسرائيل وتونس وأوغندا والعراق وما إلى ذلك) اأيضََا المواقع الإباحية للأطفال، وحتى paypal و mastercard و sony hqs. حرفيََا لم يكن أحد بأمان منهم

إقرأ أيضا:معلومات عامة مفيدة في المجال العلمي والتاريخي

وصلت شهرتهم حد إعلان مجلة TIME الأمريكية في عام 2012، أن منظمة أنونيموس واحدة من “أكثر 100 شخصية مؤثرة” في العالم، و تم إعلانهم أيضًا تهديدًا للأمن القومي الأمريكي لأنهم لم يتوقفوا عن اختراق خوادم الحكومة الأمريكية.

مثال على ذلك، تأثيرهم في عام 2008 على كنيسة السيانتولوجيا أو الكنيسة العلماوية scientology التي كانت تكتسب عددًا مجنونًا من المؤيدين وتأييد المشاهير لهم من أمثال (توم كروز ، جون ترافولتا ، إلخ)؟ أين ذهبوا؟ اتضح أنهت مكانتهم و تأثيرهم، كيف ذلك؟

عن طريق البريد الإلكتروني العشوائي، والمكالمات المزعجة، وما إلى ذلك) عادةً لم يكن هذا يمثل مشكلة ولكن حقيقة أن المجموعة كانت ضخمة جدًا يعني أن الكنيسة كانت تتلقى ملايين المكالمات في اليوم حتى لم يعد أحد يأخذ كنيسة العلوم بجدية بعد الآن، و أصبحت شهرتها قليلة عما كانت عليه من قبل.

و هناك ايضا عملية سميت بعملية”الاسترداد” استهدفت عمليات ل فروع حكومية هامة (الاتحاد الاسترالى، سرقة حقوق النشر الامريكية حقوق التاليف والنشر، الخ) اجمالا وقت التوقف عن العمل الذي سببوه فى جميع هذه الهجمات بنحو 537.55 ساعة!!

أدت عملية الاسترداد أو الانتقام في نهاية المطاف إلى “عملية أخرى سميت ب”Avenge Assange”، وأصدرت المنظمة بيانًا صحفيًا أعلت فيه أن Paypal هي هدفها التالي. حيث أسقطت الهجمات موقع paypl لمدة ساعة في 8 ديسمبر و فترة وجيزة أخرى في 9 ديسمبر. قد لا يبدو هذا وقتًا طويلاً لكنها فقدت فقدت ملايين الدولارات في هاته المدة الوجيزة.

إقرأ أيضا:ما هو التيار النفاث ؟- Jet stream

ابتداءً من يناير 2011، اتخذت المنظمة عددًا من الإجراءات المعروفة في البداية باسم “عملية تونس” لدعم حركات الربيع العربي. أنشأت Tflow و هو برنامج نصي يمكن للتونسيين استخدامه لحماية متصفحات الويب الخاصة بهم من المراقبة الحكومية.

ليس ذلك فحسب، بل استهدفت أيضًا العديد من الشركات و الشخصيات المتهمة بالهوموفوبيا . ففي ديسمبر 2012، نشروا الأسماء وأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني وعناوين منازل أعضاء كنيسة ويستبورو المعمدانية (WBC) وأسقطوا حركة GodHate ( كارهين الإله ) بهجوم DDoS

بالنسبة لDDoS : أو هجوم حجب الخدمة هي هجمات تتم عن طريق إغراق المواقع بسيل من البيانات غير اللازمة يتم إرسالها عن طريق أجهزة مصابة ببرامج تعمل نشر هذه الهجمات بحيث يتحكم فيها القراصنة والعابثين الإلكترونيين لمهاجمة الشبكة عن بعد بإرسال تلك البيانات إلى المواقع بشكل كثيف

أعلنوا أيضًا الحرب و قاموا باستمرار باختراق شركة سوني انتقاما منهم و محاولة منهم لمقاضاة جورج هوتز (أول شخص كسر الحماية لجهاز iPhone ( الجلبريك )). كان هذا أكبر اختراق أمني للألعاب على الإطلاق وترك أسابيع دون الوصول إلى الخوادم عبر الإنترنت

إقرأ أيضا:حرب الإشاعة أشد ضراوة من حرب كورونا

حدثت أيضًا هجمات ضد los zetas ثاني أقوى عصابات المخدرات في المكسيك، واعتبرها إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية مجموعة شبه عسكرية، و العصابة الأكثر عنفا في المكسيك. و هي منظمة إجرامية دولية مخصصة في معظمها لتجارة المخدرات غير المشروعة، الاغتيالات، الابتزاز، والخطف وغيرها…

قاموا أيضََأ بإزالة أكبر مضيف لمواقع الويب المظلمة بين عشية وضحاها. و أصدروا بيان يصف اشمئزازهم من الويب المظلم (أكثر من نصفهم هو استغلال الأطفال في المواد الإباحية) بعد 6 ساعات كان هناك هجوم اختراق يحذف أكثر من 7595 قاعدة بيانات الموقع، وهو ما يمثل 1/5 من الويب المظلم Dark web.

كو كلوكس كلان واختصارا تدعى أيضا KKK، هو اسم يطلق على عدد من المنظمات الأخوية في الولايات المتحدة الأمريكية منها القديم ومنها من لا يزال يعمل حتى اليوم، يرجع أصل التسمية إلى كلمة كوكلوس (باليونانية: Kuklos) وتعني الدائرة. تؤمن هذه المنظمات بالتفوق الأبيض

كو كلوكس كلان واختصارا تدعى أيضا KKK، هو اسم يطلق على عدد من المنظمات الأخوية في الولايات المتحدة الأمريكية منها القديم ومنها من لا يزال يعمل حتى اليوم، يرجع أصل التسمية إلى كلمة كوكلوس (باليونانية: Kuklos) وتعني الدائرة. تؤمن هذه المنظمات بالتفوق الأبيض.

ومعاداة السامية والعنصرية ومعاداة الكاثوليكية، كراهية المثلية وأخيرا بالأهلانية. تعمد هذه المنظمات عموما لاستخدام العنف والإرهاب وممارسات تعذيبية كالحرق على الصليب لاضطهاد من يكرهونهم مثل الأمريكيين الأفارقة وغيرها.

في عام 2012 حدثت عملية اغتصاب لفتاة من قبل عصابة اسمها Steubenville في إحدى مدارس اوهايو الثانوية، العصابة التقطت صور و مقاطع لعملية الاغتصاب و تم اخفاء الأدلة في موقع المدرسة، لكن أحد الأعضاء من منظمة انونيموس اخترق الموقع و سرب الأدلة،كُشف لاحقًا أن طاقم المدرسة ساعد المغتصبين في تغطية الجريمة. بينما الهاكر قام بحل القضية وأدى إلى اعتقالهم وسجنهم، تم القبض عليه للأسف. و حصل المغتصبين على سنتين بينما يواجه المخترق ما يصل إلى 13 عامًا للتهديدات واختراق موقع المدرسة.

السابق
7 من أجمل البلدان التي يجب زيارتها في 2020
التالي
خطوات التعامل مع السؤال المقالي في الاجتماعيات