تفسير الأحلام

محمد ابن سيرين صاحب كتاب تفسير الأحلام

تقديم

ما تُذكر الأحلام ومعانيها ودلالاتها إلا ويذكر محمد ابن سيرين وكأنه من مرادفات تفاسير الرؤى، فقد اشتهر بتأليف كتاب تفسير الأحلام الكبير، وهو أحد أضخم وأهم المؤلفات في باب تفسير الأحلام فضلا عن أن له كتبا أخرى.

وقد تميز مؤلفه في تعبير الرؤى بالإتقان والدقة والتفسير على ضوء الكتاب والسنة، فمن هو هذا الرجل اليقظ الذي استطاع ولوج عالم المنام غريب فما استطاع الباحثون الساعون لمعرفة الخفايا اقتحامه؟

محمد ابن سيرين

أبو بكر محمد بن سيرين البصري تابعي جليل وإمام عالم في تفسير القرآن والحديث والفقه وتعبير الرؤى، كما برع في الحساب والفرائض والقضاء واستكتبه أنس بن مالك -رضي الله عنه- بفارس.

ولد بن سيرين في عهد خلافة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- وقيل في آخر خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- لوالد مملوك لأنس بن مالك -رضي الله عنه- وأم مملوكة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، وقد أعتقا وعرفا بالصلاح والاستقامة.

حضر ابن سيرين نجالس العلم وسمع عن أبي هريرة وعبد الله ابن العباس وعبد الله ابن عمر وبعض الصحابة رضي الله عنهم، واشتهر بالزهد والورع.

إقرأ أيضا:تفسير رؤيا الكعبة في المنام

توفي بن سيرين في 9 شوال 110هـ الموافق 14 يناير /كانون الثاني 729 م بعد الحسن البصري بمائة يوم، عن عمر ناهز الثمانين سنة.

وقد رأى ابن سيرين كأن الجوزاء تقدمت الثريا فأخذ في وصيته قال يموت الحسن البصري وأموت بعده هو أشرف مني.

براعة ابن سيرين في تفسير الأحلام

كان ابن سيرين حاذقا برع في تفسير الأحلام وبين التندر والجد كان يصل إلى مبتغاه ويفسر ما يعرض عليه من رؤى بوعظ وإرشاد، كما بشر ببعض الرؤى حيث ذكر يوسف الصباغ عن ابن سيرين قال : “من رأى ربه تعالى في المنام دخل الجنة”.

كما نبه الناس للابتعاد عن المعاصي والكف عن انتهاك المحارم ومن ذلك:

  • عن أبي جعفر عن ابن سيرين : “أن رجلا رأى في المنام كأن في حجره صبيا يصيح فقص رؤياه على ابن سيرين فقال اتق الله ولا تضرب العود”.
  • عن خالد بن دينار قال :” كنت عند ابن سيرين فأتاه رجل فقال يا أبا بكر رأيت في المنام كأني أشرب من بلبلة لها مثقبان فوجدت أحدهما عذبا والآخر ملحا، قال ابن سيرين: اتق الله لك امرأة وأنت تخالف إلى أختها”.
  • عن حبيب : “أن امرأة رأت في المنام أنها تحلب حية فقصت على ابن سيرين فقال:ابن سيرين اللبن فطرة والحية عدو وليست من الفطرة في شيء هذه امرأة يدخل عليها أهل الأهواء”.
  • قال رجل لابن سيرين :”إني رأيت كأني ألعق عسلا من جام من جوهر فقال اتق الله وعاود القرآن فإنك رجل قرأت القرآن ثم نسيته”.
  • قال رجل لابن سيرين : “رأيت في المنام كأني أغسل ثوبي وهو لا ينقى قال أنت رجل مصارم لأخيك”.
  • جاء رجل لابن سيرين فقال : “إني رأيت كأني على رأسي تاجا من ذهب فقال له ابن سيرين اتق الله فإن أباك في أرض غربة وقد ذهب بصره وهو يريد أن تأتيه قال فما راده الرجل الكلام حتى أدخل يده في حجزته فأخرج كتابا من أبيه يذكر فيه ذهاب بصره وأنه في أرض غربة ويأمر بالإتيان إليه”.

ما صحة نسبة كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين؟

يقول بعض أهل العلم: أن الكتاب الذي يتداوله الناس عن تفسير الأحلام لابن سيرين لم يقفوا له على نسبة إليه من أهل التحقيق ممن ترجموا له كالإمام الذهبي في السير، والحافظ ابن كثير في البداية والنهاية.
لكنهم أكدوا على إجادته لتفسير الرؤى وفق ما جاء في الكتاب والسنة، فقد وفقه الله ومنحه تأييدا في التعبير عن الأحلام.
ومما ذكره: أن رجلاً قص على ابن سيرين فقال: رأيت كأن بيدي قدحًا من زجاج فيه ماء فانكسر القدح وبقي الماء، فقال له: اتق الله فإنك لم تر شيئًا، فقال: سبحان الله، قال ابن سيرين: فمن كذب فما عليَّ؛ ستلد امرأتك وتموت ويبقى ولدها.
فلما خرج الرجل قال: والله ما رأيت شيئًا، فما لبث أن ولد له وماتت امرأته.


إقرأ أيضا:رؤيا الناس للشيخ منهم والشاب والفتاة والعجوز والأطفال والمعروف والمجهول
السابق
أمة واحدة
التالي
الحسد أنواعه علاماته الوقاية منه و حكمه
مواضيع ذات صلة

  • انشر مواضيعك على موقعنا من خلال بريدنا :[email protected]واتساب 0707983967- او على الفايسبوك
  • اترك تعليقاً