الطب و الصحة

مدينة ووهان الصينية مركز فيروس كورونا المستجد

  1. تقديم
  2. سوق ووهان للمأكولات البحرية
  3. عزل مدينة ووهان
  4. آخر الإحصائيات عن فيروس كورونا المستجد

تقديم

ووهان مدينة مركزية ذات موقع استراتيجي هام تقع شرق الصين الأوسط على نهر “تشانغ جيانغ” عند التقائه بنهر “هان”، وتعد عاصمة لمقاطعة “هوبي” بأكبر مساحة جغرافية فضلا عن أكثر اكتظاظ سكاني بـ 11 مليون نسمة، مما يجعلها مركزا سياسيا وثقافيا واقتصاديا هاما يعرف حركة تجارية نشطة ودائمة.

سوق ووهان للمأكولات البحرية

تحتوي ووهان على عدة مراكز تجارية راقية مثل مركزي التسوق “واندا” و”بلازا الدولي” اللذين يقصدهما الصينيون والسياح لافتناء مختلف المعروضات وبعلامات عالمية وجودة عالية، وهناك أسواق شعبية  متنوعة منها سوق “هوانان للمأكولات البحرية بالجملة ” وتعرض فيه الخضروات والفاكهة وكذا الأسماك ولحوم الحيوانات البرية وبمختلف أنواعها منها حتى ما تستقذره الأنفس مثل لحم الكلاب والقطط، القنادس والتماسيح بالإضافة إلى لحوم الأفاعي والخفافيش التي يرجح أنها مصدر تفشي فيروس كورونا الحيواني ولارتباط أغلب الحالات المصابة بهذا السوق.

إقرأ أيضا:علاج كورونا جاهز وينتظر المصادقة الرسمية من السلطات الجزائرية

 حيث يوفر هذا النوع من الأسواق الشعبية المبتلة بيئة مثالية لاحتضان الفيروسات والبكتيريا والتلوث الموجود بها يضمن احتياجات هذه الكائنات المجهرية للتكاثر والانتشار.

عزل مدينة ووهان

في 31 ديسمبر / كانون الأول 2019 أُبْلِغ مكتب منظمة الصحة العالمية بالصين عن وجود 27 حالة التهاب رئوي فيروسي حاد ناتج عن فيروس مجهول الهوية في مدينة ووهان.

وفي 10 يناير/ كانون الثاني 2020 قامت السلطات الصينية بإغلاق سوق “هوانان للمأكولات البحرية”، إذ اكتشف أنه مركز تفشي الفيروس الجديد الذي أطلقت عليه تسمية (كوفيد-19).

وقد اتخذت حكومة بكين عدة تدابير لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا منها فرض حظر على الرحلات الجوية وحركة القطارات والمواصلات العامة، منع السكان من السفر، رش المدينة بمطهرات تمنع انتشار العدوى، استعمال ربوتات لتقديم الخدمات إلى المرضى وغيرها من الإجراءات الاحترازية لتفادي كارثة أكبر.

آخر الإحصائيات عن فيروس كورونا المستجد

مازال العلماء  يواصلون أبحاثهم للوصول إلى علاج لـ“كورونا” في حين بلغت حصيلة الوفيات جراء الفيروس أكثر من 1770 حالة فيما أُصيب حوالي 70500 أغلبهم من الصين.

إقرأ أيضا:جاموس يقتل ثلاثة أشبال أمام أعين أمهم

وبحسب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس فإن فيروس كوفيد-19 ليس قاتلاً كفيروسات أخرى من نوع كورونا خصوصا السارس والميرس.

السابق
الفهم وانصهار الأفق التاريخي تكسير لاغتراب نص الغابر الظاهر
التالي
تعرف على أصعب الجموع في اللغة العربية