مركز الفلك الدولي يعلن الإثنين 02 مايو/آيار عيد الفطر في معظم أنحاء العالم الإسلامي

أعلن مركز الفلك الدولي يوم الاثنين 02 مايو/ أيَّار 2022م الموافق لـ 01 شوال 1443ه عيد الفطر المبارك، وذلك اعتمادا على الحسابات الفلكية ورصد الأهلة في مختلف دول العالم الإسلامي، حيث ستكون ليلة الشك يوم السبت 30 ابريل/ نيسان الموافق لـ 29 رمضان للبلدان التي شرعت في الصيام يوم السبت 02 بريل/نيسان، بينما الدول التي أعلنت أن أول أيام شهر رمضان يوم الأحد 03 ابريل/ نيسان، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعمان والأردن والمغرب وغانا، ستتحرى الهلال يوم الأحد 01 مايو/أيَّار الموافق لـ 29 رمضان فيها.

وجذير بالذكر أن رؤية الهلال يوم السبت 30 ابريل/ نيسان الموافق لـ 29 رمضان مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان ثلاثين يوما.

أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد 01 مايو/أيَّار الموافق لـ 29 رمضان، فتتعذر رؤية الهلال من خلال أية وسيلة في قارة أستراليا ما جاورها، في حين تكون متاحة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وتتاح بالعين المجردة بصعوبة من القارة الإفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، وبالموازاة تتيسر الرؤية بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى. وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يوما وأن يوم الإثنين 02 مايو هو عيد الفطر السعيد فيها، في حين أنه من المتوقع أن يكون العيد يوم الثلاثاء 03 مايو في كل من الهند وبنغلادش وباكستان.

وفيما يتعلق بوضع الهلال يوم الأحد 01 مايو في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 24 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و23 دقيقة، والرؤية غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب. في أبو ظبي يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 18 ساعة و13 دقيقة. وفي الرياض يغيب القمر بعد 38 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 18 ساعة و36 دقيقة. وفي عمّان والقدس يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و17 دقيقة. والرؤية في كل من أبوظبي والرياض وعمّان والقدس ممكنة باستخدام التلسكوب فقط. وفي القاهرة يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و23 دقيقة. وفي الرباط يغيب القمر بعد 49 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و21 دقيقة، والرؤية في القاهرة والرباط وما بينهما ممكنة باستخدام التلسكوب، وقد يرى بالعين المجردة بصعوبة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده.

  • إمكانية رؤية هلال العيد:

الخارطة المرفقة تبين مدى إمكانية رؤية هلال العيد يوم الأحد 01 مايو/ أيَّار 2022م من جميع مناطق العالم، بحيث أن:
– رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس. 
– رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
– رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق. 
– رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس. 
– رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

مركز الفلك الدولي يعلن الإثنين 02 مايو/آيار عيد الفطر في معظم أنحاء العالم الإسلامي 2
  • مكث وعمر القمر عند غروب الشمس:
مركز الفلك الدولي يعلن الإثنين 02 مايو/آيار عيد الفطر في معظم أنحاء العالم الإسلامي 3

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمي !!