أهمية التعرف على الإشارات المرورية

يواجه الكثير من المبتدئين في قيادة السيارات، صعوبة في التعرف إلى والتفريق بين إشارات المرور المنظمة لعمليات السير بالطرق، والتي تعتمدها دول العالم المختلفة.
وتعد إشارات المرور جزءًا أساسيًا في قيادة السيارة، إذ يؤدي الجهل بها إلى تعرض السائق لجملة من المشكلات، تبدأ بالغرامات المرورية وقد تنتهي إلى حوادث قاتلة.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الجهل بالإرشادات المرورة أو عدم اتباعها، يعد واحدًا من الأسباب الرئيسية لحوادث السيارات التي يقضي فيها نحو 1.2 مليون شخص سنويًا.

العلامات المرورية التحذيرية

وهي من العلامات التي تساعد في تنبيه السائق وتحذيره وهذا بأنه سوف يواجه خطر ما في الطريق الذي يسير فيه، وأيضاً أنه لابد من أن يترك جانب من الطريق لتفادي وقوع أي نوه من أنواع المخاطر التي توجد على الطريق وتجنب حدوث الحوادث، يتم أيضاً أتخاذ العديد من العلامات التحذيرية شكلاً واحداً وهو مثلث متساوى الأضلاع ويكون مخطط باللون الأحمر في جميع أضلاعه وتكون قاعدته إلى الأسفل ورأسه إلى الأعلى والمساحة التي توجد في المثلث تكون ذات اللون الأبيض والرسم التحذيري يكون باللون الأسود.

العلامات المرورية المانعة

توجد العلامات التي يتم وضعها على جانب الطريق وهي التي تعرف السائق أنه لابد من الأمتناع من القيام بإحدى الأمور وهي التي تدل على التحذير وهذه العلامات تريد تنظيم حركة مرور السيارات والمرور، وشكالها يكون دائري ومخطط باللون الأحمر من الخارج والداخل تكون باللون الأبيض ورسمها باللون الأسود وتكون خط احمر عريض يقسم الدائرة لنصفين متساويين على هيئة مائلة وهي التي تمنع مرور الشاحنات والوقوف في الأنتظار.

الإشارات التحذيرية للمرور

توجد أيضاً العديد من إشارات المرور التحذيرية وهي التي تخص تعليم طريقة القيادة وهي التي تشمل على حدود السرعة ويتم الإلتزام بجميع القوانين الخاصة بالمرور، وهذه الإشارات تتدل على العديد من الدلائل وهي:/

توجد الإشارات الخاصة بالمنحنيات الحادة وهي يكون باللغة الإنجليزية وهي Winding Road Sign وهي التي تشير إلى أهمية الإبطاء والمرور بحذر شديد في حالة الإقتراب من جميع المنحدرات الصعبة والحادة.

أيضاً إشارات المنحنيات وهي التي تشير إلى الإقتراب من الأنحراف بحدة شديدة وهي التي تكون بإتجاه خاص بمؤشر السهم وهي تكون باللغة الإنجليزية Curve Signs.

توجد أيضاً إشارات المنحنيات التي تدل على الإقتراب ما بين الإتجاهين المتعاكسين وهذا يكون على الطريق، وأيضاً بحيث أنه يكون اتجاه أحدهما يميناً والأخر يساراً وهو يكون باللغة الإنجليزية Reverse Curve Signs.

توجد أيضاً العلامات التحذيرية وهي التي ترتبط بجميع الأحوال الجوية والظروف التي تخص الطقس والتحولات التي تحدث في الطقس وهي التي تؤكد على ضرورة الإلتزام الدائم بالأحوال الجوية التي توجد على الطرق طوال الوقت والتي تعني باللغة الإنجليزية Weather Signs.

وتوجد أيضاً العديد من المعلومات التي اللازم توافرها حول الإشارات الخاصة بالمرور وهذا لتجنب وقوع الحوادث التي تقع على الطرق، وأيضاً يتم توفير العديد من الفرص الخاصة بالقيادة الآمنة ولذلك فإن هذا يساعد السائق بأن يتخطي المرحلة الخاصة بتعلم الإشارات الرئيسية التي تساعد في زيادة معلوماته ودعمه الدائم لها، وهذا من خلال الأداء الخاص بالإختبارات الخاصة بممارسة جميع اللافتات الخاصة بالطرق ومن الممكن أن يتم قراءة جميع الدلالات التي تخص تعليم الإشارات المرورية.

معاني كل إشارات المرور 1
التعرف على معاني الإشارات المرورية

إشارة الضوء الأصفر

وتعد إشارة الضوء الأصفر هي لون الإشارة الفاصل بين الإشارتين الحمراء والخضراء، فإشارة الضوء الأصفر تعني أنها ستتغير خلال 3 ثوانٍ من اللون الأحمر إلى الأخضر أو العكس، ولا تعني التوقف ولكن تعني للسائق الاستمرار في العبور، في حين عليه عدم الإسراع والتحرك ببطء شديد قبل أن تتحول الإشارة إلى حمراء.

كما أنها تشير للمشاة إلى الاستعداد للتحرك أو التحرك من الشارع سريعاً حسب اللون الذي ستتغير له الإشارة، وإذا كان السائق غير متأكد من إمكانية عبوره قبل تحول لون الإشارة؛ فعليه أن يتوقف مكانه قبل التقاطع؛ حفاظاً على أمنه وسلامته وسلامة المشاة.

إشارة الضوء الأخضر

وعندما تجد إشارة المرور تضيء باللون الأخضر فذلمعناه السماح للسيارات المتوقفة في الإشارة الحمراء بالتحرك بحرية، وعندها يجب على المشاة أن يتوقفوا حتى تعود الإشارة الحمراء مرة أخرى، وذلك في التقاطعات.

ويمكن للسائق مع تلك الإشارة التحرك بكل حرية سواء يميناً أو يساراً أو إلى الأمام، وفي بعض الدول يسمح بمرور المشاة أيضاً عندما تكون الإشارة خضراء ولا يكون ملزماً لهم التوقف عن الحركة.

المراجع:

mawsou3a

error: المحتوى محمي !!