معلومات حول عيد الأضحى بأمريكا
عيد الأضحى بأمريكا

عيد الأضحى بأمريكا

يحتل الدين الإسلامي في أمريكا المركز الثالث في ترتيب أكبر الديانات انتشارا بعد الدينين المسيحي واليهودي، وتوجد شريحة كبيرة من المجتمع الأمريكي مسلمين بجانب المهاجرين والجاليات الإسلامية والعربية فيها .

ما هو عيد الأضحى؟

عيد الأضحى هو ذكرى لقصّة سيدنا إبراهيم، عندما جاءه في المنام أمر بذبح إبنه سيدنا إسماعيل، وقرر أن يلبي أمر الله وأن يذبح إبنه، ففداه الله وأنزل له كبش من السماء، وقام سيدنا إبراهيم بذبح الكبش، ومن وقتها ونحن نحتفل بعيد الأضحى، نذبح فيه ونوزع على الفقراء، حتى نتقرب إلى الله سبحانه وتعالى. ويعتبر التكبير سُنّة مؤكدة في العيد ومن شعائر عيد الأضحى المبارك.

كيفية الحصول على كبش العيد بأمريكا

تستعد الجالية الإسلامية في أميركا لشراء أضاحي العيد، وتتداخل عدة عوامل في كيفية شراء الأضحية ومكان إحياء هذه الشعيرة الدينية:

الشراء عبر الأنترنيت: يختلف موضوع شراء الكبش في البلدان الأجنبية عن الدول العربية، إذ انّ الحصول على أضحية العيد هو أكبر هاجس يؤرق بال مسلمي أميركا، لذلك يواجهون خلال الأيام التي تسبق العيد هم البحث عن الأماكن التي تعرض فيها الأضاحي للبيع. لذا يلجأ أغلب الناس إلى الشراء عبر الأنترنيت واختيار الكبش حسب متطلبات العائلة.

القرى الصغيرة: تبقى القرى الفلّاحية وجهتهم المفضلة لأنها توفر أيضا إمكانية النحر الذي يتم بترخيص من قبل السلطات المحلية ويخضع لشروط صارمة. ويسارع أفراد الجالية إلى تأكيد الحجوزات عبر الهاتف، وعقد زيارات متكررة للضيعة لاختيار كبش الأضحية قبل الاتفاق على موعد التسليم الذي يكون عادة صبيحة العيد بعد الفراغ من الصلاة.

مراسم ذبح أضحية العيد بأمريكا

في حين يختار قسم من المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية اقتناء الأضحية وحضور طقوس النحر على يد جزار مشهود له بخبرته في قواعد الذبح الإسلامية، يفضل البعض الآخر اقتناء الأضحية مذبوحة وجاهزة للاستهلاك، على أن يقوم بالتبرع بمال الأضحية لبعض مؤسسات المجتمع المدني المعترف بها.

بعض معاناة الاحتفال بالعيد في أمريكا

قد يتحول عيد الأضحى بالنسبة للعديد من المسلمين إلى رحلة متعبة، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يقررون شراء الأضحية يوم العيد، إذ أن محلات بيع لحوم الحلال تعج بالطوابير التي تدوم ساعات طويلة قد تصل إلى 10 ساعات، وقد يضطر الكثير من المسلمين إلى هذا الخيار بسبب تواجدهم في المدن الكبرى مثل نيويورك أو واشنطن أو سان فرانسيسكو حيث تنعدم المزارع الكبيرة أو تبعد عنهم بساعات.

في أميركا قد تكلفك الأضحية 400 دولار، وقد تكلفك 150 دولارا، إذ أن ثمن الخروف الذي تشتريه مذبوحا من محلات بيع اللحم الحلال قد يكلفك أقل بكثير من أن تشتريه حيا، إذ يكون الثمن حسب الوزن.

أجواء العيد الجميلة والتي من بينها ذبح الأضحية من طرف أحد أفراد العائلة، مفقودة لدى مسلمي أمريكا إذ يقتصر ذبح الخراف داخل محال الجزارة المرخص لها، وعلى يد الجزار نفسه ومساعديه.

أجواء عيد الأضحى في امريكا 

error: المحتوى محمي !!