معلومات حول نبات الكاردينيا أو الجاردينيا

نبات الكاردينيا الغاردينيا أو الجاردينيا

الكاردينيا Gardenia شجيرة زينة مستديمة الخضرة قد يصل ارتفاعها إلى أكثر من مترين ، ويحمل النبات أفرعا على طول الساق وحتى المنطقة القريبة من سطح التربة، الأوراق بيضوية الشكل أو ملعقية مدببة قليلاً، ذات لون أخضر غامق تكون متقابلة على أفرع والأوراق ذات أعناق قصيرة، الأزهار كبيرة الحجم بيضاء اللون ذات رائحة عطرية زكية.

الكاردينيا من عائلة الياسمين أصلها من الصين و اليابان و هى من النباتات دائمة الخضرة، يصل طولها فى الحدائق إلى المتر و النصف، تنمو الكاردينيا جيدا إذا توفر لها الجو المعتدل و الرطوبة العالية و الإضاءة القوية غير المباشرة.

الكاردينيا مشهورة بصعوبة تربيتها، تصعب حتى على مربى النباتات المحترفين. تحتاج الكاردينيا إلى ضوء كثيف غير مباشر، و جو ذو رطوبة عالية، و تربة مبللة بإعتدال و أسمدة متوازنة. أول مرة ترى فيها الجاردينيا فى المشتل أو بائع النباتات، تسحرك فى الحال برائحتها الزكية و أوراقها الخضراء الداكنة و اللامعة الغنية. و لا تملك إلا أن تشتريها فى الحال لتربيتها بنفسك أو كهدية إلى أحبائك.

للأسف الجو داخل بيوتنا غالبا ما يكون غير مناسب للكاردينيا. غالبا ما يكون الجو داخل البيت إما مظلم بعض الشيئ أو به نور شمس كافى و لكن جاف و أشعة الشمس مباشرة. فى هذه البيئة الغريبة للكاردينيا، تبدأ الأوراق الخضراء اللامعة للنبات بالإصفرار و السقوط و ذبول براعمه الخضراء التى كانت تبشر بأزهار ناصعة البياض و عبير ناعم و غنى. و حتى إذا قدر للكاردينيا البقاء فإن الآفات لن تترك لك فرصة للاستمتاع بأزهار هذا النبات الرائع و لكن مع ذلك تربية الكاردينيا ليست مستحيلة، كل ما فى الأمر هو مراعاة متطلبات النبات جيدا و عدم نسيانها أو الإهمال فى رعايتها

الكاردينيا تفضل درجات الحرارة الباردة و المعتدلة. درجة حرارة حوالى 17 مئوية مساءً و 24 ظهراً هى الدرجة المثالية للكاردينيا. طبعاً هذه الحرارة صعب الحصول عليها فى فصل الصيف فى البلاد العربية. و لكن يسهل توفيرها فى فصل الشتاء. و لكن تستطيع الكاردينيا أن تتحمل درجات حرارة خارج النطاق الأمثل و لكن لن تزهر بالشكل المطلوب.

العناية بنبتة الجاردينيا

أسرار نجاح نبتة الجاردينيا و اكثار ازهارها, How To Care For Gardenia Plant

error: المحتوى محمي !!