حيوانات

معلومات عن طائر الإوز

معلومات عن طائر الإوز 1

تقديم

الإوز من الطيور المائية المنتمية لفصيلة البطيات (Anatidae)، رتبة إوزيات الشكل (Anseriformes)، له رقبة طويلة، منقار قصير مخروطيّ الشكل يختلف لونه بين الوردي، الأصفر والبرتقالي، وسيقانه طويلة، يستطيع الطيران بكل سهولة ولمسافات طويلة رغم حجمه الكبير فضلا عن كونه سباح ماهر.

صفات طائر الأوز

معلومات عن طائر الإوز 4

الإوز من الطيور التي تعيش أسرابا فهي تحافظ على الترابط الأسري وتشكل مجتمعا متماسكا، حيث يبقى الزوجان معا مدى الحياة، وتضع الإوزة الأم البيض مرة واحدة سنويا ثم تقوم بحضنه حوالي شهر، فيما ينحصر دور الأب في توفير الحماية للأسرة.

يسكن الإوز بقرب المياه العذبة أو قليلة الملوحة، ويسبح فيها بمهارة كما يمشي على اليابسة باحثا عن الطعام، ويهاجر في فصل الشتاء قاطعا مسافات طويلة إلى المناطق الدافئة حيث يتوفر الغذاء والذي يعتمد على النباتات مثل الأعشاب المائية، الحشائش والحبوب أيضا.

استغلال الإوز

تدر تربية الإوز أرباحا هامة لهذا تم تدجينها من قبل الإنسان ليستفيد من لحومها، حيث يعتبر لحمها الطازج مفيدا جدا نظرا لقيمته الغذائية العالية، فبه عناصر هامة مثل البروتينات، الحديد والفيتامينات، فضلا عن طعمه الحلو ورائحته الزكية، وبسبب ارتفاع نسبة الدهون بالجلد يفضل شَيُّهُ للتخلص منها، كما ينصح تناوله باعتدال، ويمكن كذلك تناول الأحشاء وتحديدا الكبد.

إقرأ أيضا:مدينة ووهان الصينية مركز فيروس كورونا المستجد

لكبد الإوز عدة فوائد صحية منها زيادة الخصوبة عند الرجال وتقوية الجهاز المناعي، ويعد من هذا الكبد طبق فاخر لكنه مرتفع الثمن، إذ يقدم كفطيرة أو مطبوخا مع التفاح أو مشويا، ومن أجل الحصول عليه يتم تغذية الطيور بطريقة وحشية حيث يتم إطعامها بحقن الطعام بشكل مباشر عن طريق الفم في المعدة، وتجبر الإوزة على الأكل حد التخمة فيزيد نموها بشكل سريع قصد تسمين الكبد ومن هنا جاءت تسميته بالكبد الدهني.

أما بيض الإوز فهو كبير الحجم ويعادل 4 بيضات دجاج عادي، مفيد لكن يجب التنبيه على أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة لذا لا يجب الإكثار منه كما لا ينصح به لمن يعانون من ارتفاع الكليستيرول وثلاثي الغليسريد.

حتى ريش الإوز يتم استغلاله كحشو للبطانيات الفاخرة والوسائد الناعمة، ولكن الحصول عليه ليس سهلا فهو ينتج بعد عملية مؤلمة جدا تتسبب في حدوث جروح ونزيف وآلام حادة للطيور، فعادة ما يتم نتف الطيور وهي حية.

لصناعة وسادة واحدة محشوة بريش الإوز يلزم نتف حوالي 5 إوزات، أما غطاء واحد فيتطلب نتف عشرات الإوز من أنواع مختلفة.

أنواع طيور الإوز

معلومات عن طائر الإوز 5

يعد طائر الإوز في الأصل من الطيور البرية ولكن تم تدجينه من قبل الإنسان لمنافعه الكثيرة وعليه صارت هناك مجوعتان من الإوز: الإوز البرية، والإوز المدجنة وكلاهما يجمع أنواعا عديدة.

إقرأ أيضا:مدينة ووهان الصينية مركز فيروس كورونا المستجد

الإوز البري

توجد أنواع مختلفة من الإوز البرية منها الإوزة البيضاء بشكلها الجميل المتناسق وبعض السواد في حافة جناجيها ، لها رقبة أقصر من باقي الإوز، منقارها بلون وردي باهت، يطلق عليها أيضا اسم الإوزة القطبية وهذا نظرا لتواجدها في مناطق باردة مثل كندا وسيبيريا.

الإوزة الجبلية مخططة الرأس، حيث تبرز خطوط سوداء على رأسها الأبيض، وتكون طولية على الرقبة، أما لون جسمها فهو رمادي فاتح، تعيش في المناطق الجبلية في وسط وجنوب آسيا.

إقرأ أيضا:مدينة ووهان الصينية مركز فيروس كورونا المستجد

أنواع أخرى كثيرة تعيش في البرية منها ما يسكن في الغابات ويعتمد على أكل الثمار الصغيرة والحبوب ومنها ما يعيش في البحيرات فيتغذى على النباتات والجذور المائية.

الإوز المدجن

تنحدر كل أنواع الإوز المدجن من الإوز البري حيث تم إستئناسه، واهتم المزارعون بتربيته وتركه يتغذى من المسطحات المائية ويسبح فيها، كما يبحث عن الطعام على اليابسة.

الإوز يستأنس بسرعة ويترعرع في البحيرات والبرك في الحدائق العامة والمزارع.

من أشهر أنواعه الإوز الإفريقي ومن اسمه يتضح أنه من أصل إفريقي لكن تم نقله إلى باقي مناطق العالم وتحديدا أمريكا أثناء رحلات التهجير البحرية لسكان إفريقيا.

أما الإوز الصيني فهو كبير الحجم يصل وزنه إلى 10 كغ، وهو على لونين بني وأبيض.
الإوز المصري صغير الحجم مقارنة بباقي الأنواع، لونه أبيض، ومنه الرمادي، كما يمكن أن يجمع بين اللونين يكون وزنه في المتوسط حوالي 4كغ، ويشكل موردا إقتصاديا هاما خاصة للأهالي.

السابق
أنواع الحليب ومشتقاته
التالي
أمة ولدت بكلمة إقرأ يستحيل أن تموت

اترك تعليقاً