مفاهيم تربوية ومرادفاتها والسياق البيداغوجي والتربوي
مصطلحات تربوية
  1. المتعلم غاية الفعل التربوي: المتعلم محور العملية التعليمية التعلمية ، المتعلم قطب رحى العملية التكوينية التربوية ( مفهوم تربوي يرتكز عليه التعليم بالكفايات ).
  2. الوسائط الديداكتيكية : الدعامات الديداكتيكية . المعينات الديداكتيكية ( من بين خصائصها الملائمة و هذا يجرنا للكلام عن البيداغوجية الفارفية ) و هي كل أداة ( صورة نص خريطة فيديو) مستعمل من أجل تحقيق الأهداف التعليمية
  3. تخطيط الاهداف التعليمية: هندسة الاهداف التعليمية ( تخطيط هذه الاهداف يمر عبر تحديد الفروقات المعرفية داخل جماعة القسم و عليه نتكلم هنا عن البيداغوجية الفارقية)
  1. االتعلم الدال: التعلم ذو معنى
  2. التعلم الذاتي: تعلم مبني على الاستقراء و التفكير و الاستدلال ( نتكلم عن هذا المفهوم بالكلام عن اجراة التعليم بالكفايات التي تقوم على بيداغوجية حل المشكلات )
  3. استراتيجيات التعلم: اساليب التعلم انماط التعلم ( نتكلم عن هذا المفهوم بالكلام عن تقنيات التنشيط التربوي)
  4. التعلم بالكفايات: التعلم الكفائي ( نتكلم عن هذا المفهوم بالكلام عن فلسفة الدولة في قطاع التربية و التكوين )
  5. التعلم التعاوني: تعلم قائم على تقسيم المتعلمين الى مجموعات متجانسة ( نتكلم عن هذا المفهوم عند اجراة نشاط تعاوني متجانس انطلاقا من البيداغوجية الفارقية.)
    9.العقد الديداكتيكي: العقد الضمني ( نتكلم عن هذا المفهوم بالكلام عن المناخ الآمن و السليم داخل جماعة القسم)
    10.العقد البيداغوجي: العقد الصريح( نتكلم عن هذا المفهوم في بيداغوجية التعاقد)
    11.الدعم التربوي: نشاط علاجي
    12.التعلم الوظيفي: وظيفية التعلمات( بيداغوجية المشروع ) و المقصود به توظيف المتعلم لمعارفه المكتسبة داخل أسوار المدرسة في سياقات مختلفة خارجها.
  6. التربية المؤسساتية :حاجيات التلاميذ المعرفية الاجتماعية النفسية الخ ( البيداغوجية الفارقية. نتكلم عن هذا المفهوم اثناء التخطيط للفعل التربوي)
  7. التكييف الاجتماعي: تعديل في سلوك الفرد خارج نشاطات القسم ( بيداغوجية المشروع)
    15.التعليم النشيط :إعطاء معنى للتعلمات (تعليم يتم تنزيله بالاعتماد على البيداغوجيات النشيطة)
    16.الثالوث التعليمي: المثلث الديداكتيكي ( معلم /متعلم/معرفة ( عناصر الفعل التربوي)
    17.العائق البيداغوجي: العائق الابستيمولوجي، اي صعوبات المتعلم في مسار التعلم ( نتكلم عن هذا المفهوم بالكلام عن مصادر الخطا/ بيداغوجية الخطا و عدم اللجوء الى البيداغوجية الفارقية يحدث هذه العوائق)
    18.التعلم بالقرين: التثقيف بالقرين ( تعد استراتيجة نشيطة في التعلم ينزلها الاستاذ في التعليم التعاوني وفق مجموعات متجانسة محترما بذلك الفروقات المعرفية للتلاميذ و مطبقا بذلك بيداغوجية الفارقية و من بين نتائجها التربوية معالجة اخطاء التلاميذ)
    19.الممارسة التقويمية: التقويم بانواعه الثلاث ( تشخيصي بنائي الختامي)
    20.تربية دامجة: تربية ترتكز على مبدا تكافؤ الفرص ( البيداغوجيا الفارقية)
  8. الارتقاء بالاداء التربوي: تاهيل الموارد البشرية ( نتكلم عن هذه المفاهيم بالكلام على التكوين المهني)
  9. النقل الديداكتيكي: نقل المعرفة من فضاءها العلمي الخاص الى فصاء الممارسة التربوية ( عند تدبير العملية التكوينية التربوية )
  10. تجديد الكتاب المدرسي: يقصد بها التعددية و عدم الاعتماد على الكتاب الوحيد الذي عمل على تنميط سيرورت التعليم و التعلم ( الكلام عن هذا عند اختيار المعينات الديداكتيكية التي تثير الدافعية نحو التعلم لدي المتعلم)
    24.الميتامعرفة: بناء المتعلم معرفته بنفسه ( المقاربة الكفائية في التعلم )
    25.الوضعية المشكل: وضعية تربوية تحتم على التلميد بناء معرفتيه بنفسه ( الميتمعرفة) موظفا بذلك كفاياته على الاستقراء و التفكير و التحليل ( بيداغوجية حل المشكلات)
  11. الوضعية الادماجية : وضعية يلجا اليها المعلم بعد الانتهاء من تدبير جميع الاهداف التعليمية يكون فيها المتعلم امام صناعة معرفة جديدة دامجا معارف مكتسبة قبليا ( بيداغوجية الادماج)
  12. الانزلاقات الديداكتيكية:انحرافات عند النقل الديداكتيتي

صفحة التعليم المغربي على الفايسبوك

error: المحتوى محمي !!