منظمة الصحة العالمية تحذر من كورونا الجديد
A computer image created by Nexu Science Communication together with Trinity College in Dublin, shows a model structurally representative of a betacoronavirus which is the type of virus linked to COVID-19, better known as the coronavirus linked to the Wuhan outbreak, shared with Reuters on February 18, 2020. NEXU Science Communication/via REUTERS THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. MANDATORY CREDIT.

بمناسبة اليوم العالمي للاستعداد للأوبئة حذر تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، مساء السبت من أن جائحة فيروس كورونا المستجد لن تكون آخر أزمة وبائية في العالم.

وأوضح تيدروس كلمة مسجلة نشرتها المنظمة: “يصعب التصديق بأن كوفيد-19 كان غير معروف لدينا على الإطلاق منذ عام واحد فقط، وقد انقلب عالمنا رأسا على عقب خلال الأشهر الـ 12 الماضية”.

وأضاف: ” أي جهود لتحسين صحة الإنسان محكوم عليها بالفشل حتى تتعامل مع العلاقة ما بين البشر والحيوانات، والتهديد الوجودي المتمثل بالتغير المناخي الذي يجعل أرضنا أقل صلاحية للعيش”.

كما أكد مدير المنظمة أن تبعات الجائحة بعيدة المدى بالنسبة إلى المجتمعات والاقتصادات، أمام قصور الجهود وعدم جاهزية العالم لمواجهة أي جائحة، إذ يجب على الجميع التعلم من الدروس التي تعطيها الجائحة.

وأضاف أن البلدان التي تعاملت مع فيروسات كورونا التي ظهرت في الآونة الأخيرة، بما فيها متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس)، بالإضافة إلى أمراض معدية أخرى، كان التعامل معها أفضل من احتواء كوفيد-19.

وأمام خطر فيروس كورونا السلالة الجديدة وجب توخي الحذر واتخاذ تدابير احترازية واجراءات وقائية فعالة.

وتجدر الإشارة أنه تم تصنيف وباء كورونا كجائحة عالمية من قبل منظمة الصحة العالمية يوم 11 مارس /آذار 2020، حيث ظهر فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في مدينة ووهان الصينية شهر ديسمبر /كانون الأول 2019 أهمها خسارة كبيرة في الأرواح، خسائر ضخمة في مختلف القطاعات الاقتصادية خاصة النقل والسياحة، وانهيار البورصات العالمية وهبوط الأسهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمي !!