منظمة الصحة العالمية تحذر من كورونا الجديد

منظمة الصحة العالمية تحذر من كورونا الجديد

بمناسبة اليوم العالمي للاستعداد للأوبئة حذر تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، مساء السبت من أن جائحة فيروس كورونا المستجد لن تكون آخر أزمة وبائية في العالم.

وأوضح تيدروس كلمة مسجلة نشرتها المنظمة: “يصعب التصديق بأن كوفيد-19 كان غير معروف لدينا على الإطلاق منذ عام واحد فقط، وقد انقلب عالمنا رأسا على عقب خلال الأشهر الـ 12 الماضية”.

وأضاف: ” أي جهود لتحسين صحة الإنسان محكوم عليها بالفشل حتى تتعامل مع العلاقة ما بين البشر والحيوانات، والتهديد الوجودي المتمثل بالتغير المناخي الذي يجعل أرضنا أقل صلاحية للعيش”.

كما أكد مدير المنظمة أن تبعات الجائحة بعيدة المدى بالنسبة إلى المجتمعات والاقتصادات، أمام قصور الجهود وعدم جاهزية العالم لمواجهة أي جائحة، إذ يجب على الجميع التعلم من الدروس التي تعطيها الجائحة.

وأضاف أن البلدان التي تعاملت مع فيروسات كورونا التي ظهرت في الآونة الأخيرة، بما فيها متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس)، بالإضافة إلى أمراض معدية أخرى، كان التعامل معها أفضل من احتواء كوفيد-19.

وأمام خطر فيروس كورونا السلالة الجديدة وجب توخي الحذر واتخاذ تدابير احترازية واجراءات وقائية فعالة.

وتجدر الإشارة أنه تم تصنيف وباء كورونا كجائحة عالمية من قبل منظمة الصحة العالمية يوم 11 مارس /آذار 2020، حيث ظهر فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في مدينة ووهان الصينية شهر ديسمبر /كانون الأول 2019 أهمها خسارة كبيرة في الأرواح، خسائر ضخمة في مختلف القطاعات الاقتصادية خاصة النقل والسياحة، وانهيار البورصات العالمية وهبوط الأسهم.

388 مشاهدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *