أسماء الله الحسنى

من أسماء الله الحسنى المؤمن

  1. معنى اسم المؤمن لغة واصطلاحا
  2. اسم المؤمن في القرآن
  3. دلالات اسم المؤمن

معنى اسم المؤمن لغة واصطلاحا

المُؤمِنُ اسم فاعل من آمنَ، وهو المُصَدِقُ تصديقا جازما، المعتقد بالله ورسله ووحيه، والمؤمن ينفذ الأمر بحذافيره، أي إيمانا وعملا.

المؤمن  اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه الَّذي أمِن من عذابه مَنْ لا يستحقُّه، ولا يخشى أحدٌ ظُلمَه وقد منح الأمن والأمان لعباده في الدُّنيا والآخرة.

  وهو مؤمن بذاته أنه لا يغيِّر من رحمته وحنانه على الخلق، ويؤمن أولياءه من عذابه، والذي يصدق مع عباده المؤمنين في وعده، ويصدق ظن عباده الموحدين ولا يخيب رجاءهم، فهو خالق الطمأنينة فى القلوب، موجد أسباب الخوف وأسباب الأمان، مجير المظلوم من الظَالم.

اسم المؤمن في القرآن

ورد اسم المؤمن منسوبا إلى الله عز وجل في آية واحدة حيث قال تعالى:

إقرأ أيضا:لماذا سمي عصر الخلفاء الراشدين بهذا الاسم؟

 ( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ ،هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ) (الحشر23-24)

اسم المؤمن في القرآن

والله هو المؤمن بذاته العلية وصفاته المطلقة بأفعاله التي اختص بها والقائمة على العدل والرحمة والمتعلقة بمشيئته.

إقرأ أيضا:قصة حاطب بن أبي بلتعة

اسم الله المؤمن يدل باللزوم على الحياة والقيومية، والسمع والبصر والعلم والعدل والحكمة ، والعظمة والقوة، والقدرة والعزة ، والسيادة والرحمة على اعتبار أن هذه الأوصاف لازمة للمؤمن الذي يصدق في قوله وفعله، والذي أمَّنَ الناس ألا يظلم أحد من خلقه، وأمَّن من آمن في الدنيا والآخرة.

السابق
الأحلام والكوابيس ماهيتها مسبباتها ومراحلها
التالي
مكتبة الشارع رأس مالها الكتب ومقرها شوارع الجزائر

اترك تعليقاً