من هو مسكين الدارمي؟

معين المعرفة6 فبراير 2021آخر تحديث : منذ 10 أشهر
معين المعرفة
الشعر و الشعراء
من هو مسكين الدارمي

تقديم

شاعر عربي مشهور من شعراء بني أمية، عرف بمكانته الرفيعة، وقد إختار حياة الزهد ورعا وتعففا، ذاع صيته في أكثر من مناسبة، حيث كان نبيها فطنا، متقد الذكاء، وقد ظهر ذلك في حادثة بيع الخمر التي احتال في تسويقها بنظم أبيات إشهارية للخمار الأسود ومطلعها يقول :قل للمليحة في الخمار الأسود *** ماذا فعلت بناسك متعبد ليكون بذلك صاحب أول إشهار في التاريخ، فمن هو هذا الشاعر المتمكن البارع في إيصال المعاني بنظم القوافي؟

مسكين الدارمي

ربيعة بن عامر بن أنيف بن شريح بن عمرو بن عمرو بن عدسُ بن زيد بن عبدالله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناه بن تميم، ولد بالعراق وعاش في الكوفة، ولقب بمسكين الدارمي، وهذا لأنه قال شعرا ذكر فيه ذلك :
أنا مسكين لمن أنكـرنـى *** ولمن يعرفني جد نطـق
لا أبيع الناس عرضي إننى *** لو أبيع النسا عرضي لنفق

وقد أضاف مؤكدا على اسم شهرته بيتا قال فيه:
وسميت مسكيناً وكانت لجاجة وإني لمسكين إلى الله راغب
.

توفي عام 89 للهجرة وقيل في 90 هـ في خلافة الوليد بن عبدالملك.

مسكين الدارمي وبنو أمية

كان مسكين الدارمي من شعراء بني أمية حيث رثى زياد بن أبيه – رضي الله عنه- ومدح معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- وابنه يزيد -رحمة الله عليه- بقصائد شهيرة، وقد رشح يزيدا للخلافة بأبيات شعرية تقول :

إن أدع مسكيناً فإني ابن معشر
من الناس أحمي عنهم وأذود

إليك أمير المؤمنين رحلتـهـا
تثير القطا ليلاً وهن هجـود

وهاجرة ظلت كأن ظباءهـا
إذا ما اتقتها بالقرون سجـود

ألا ليت شعري ما يقول ابن عامر
ومروان أم ماذا يقول سـعـيد؟

بني خلفاء الله مهـلاً فـإنـمـا
يبوئها الـرحـمـن حـيث يريد

إذا المنبر الغربـي خـلاه ربـه
فإن أمير الـمـؤمـنـين يزيد
.

عداء الفرزدق والدارمي

هجا مسكين الدارمي الفرزدق لأنه نقض رثاءه لزياد، فقد جاء أنه حدث حبيب بن أوس بن نصر المهلبي قال: حدثنا عمر بن شبة عن أبي عبيدة قال: كان زياد قد أرعى مسكيناً الدارمي حمى له بناحية العذيب في عام قحط حتى أخصب الناس وأحيوا، ثم كتب له ببر وتمر وكساه، قال: فلما مات زياد رثاه مسكين، فقال :
رأيت زيادة الإسلام ولّت *** جهاراً حين فارقها زياد
فبلغ ذلك الفرزدق وهو شيعي الهوى، فقال:
أمسكين أبكى الله عينيك إنـمـا *** جرى في ضلال دمعها فتحدرا
أتبكي أمراً من آل ميسان كافراً *** ككسرى على عداته أو كقيصرا
أقول له لما أتـانـي نـعـيه *** به لا بظبي بالصريمة أعفـرا.
فقال مسكين:
ألا أيها المرء الذي لست قـائمـاً *** ولا قاعداً في القوم إلا انبرى لـيا
فجئني بعم مثـل عـمـي أو أب *** كمثل أبي أو خال صدق كخالـيا
بعمرو بن عمرو أوزارة ذي الندى *** سموت به حتى فرعت الروابـيا
فدخل بينهما شيوخ بني عبد الله وبني مجاشع فتكافا.
وقال الفرزدق: ” نجوت من ثلاثة أشياء لا أخاف بعدها شيئاً، نجوت من زيادٍ حين طلبنى، ونجوت من ابني رميلة وقد نذرا دمى، وما فاتهما أحد طلباه ، ونجوت من مهاجاة مسكينٍ الدارمى، لأنه لو هجاني اضطرني أن أهدم شطر حسبى، لأنه من بحبوحة نسبي وأشراف عشيرتى، فكان جرير حينئذٍ ينتصف مني بيدي ولسانى”.

من طرائف مسكين الدارمي

جاء عن الأصمعي أنه قال: خطَب مسكينٌ الدَّارمي فتاةً من قومه، فكرِهَتْه لسواد لونه وقلَّة ماله، وتزوَّجَت بعده رجلاً من قومه ذا يسار ليس له مثل نسَبِ مسكين، فمرَّ بِهِما مسكين ذات يوم وتلك المرأة جالسة مع زوجها، فقال:

أَنَا مِسْكِينٌ لِمَنْ يَعْرِفُنِي *** لَوْنِيَ السُّمْرَةُ أَلْوَانُ الْعَرَبْ
مَنْ رَأَى ظَبْيًا عَلَيْهِ لُؤْلُؤٌ *** وَاضِحَ الْخَدَّيْنِ مَقْرُونًا بِضَبْ
أَكْسَبَتْهُ الْوَرِقُ البِيضُ أَبًا *** وَلَقَدْ كَانَ وَمَا يُدْعَى لأَبْ
رُبَّ مَهْزُولٍ سَمِينٌ بَيْتُهُ *** وَسَمِينِ البَيْتِ مَهْزُولُ النَّسَبْ
أَصْبَحَتْ تُرْزَقُ مِنْ شَحْمِ الذُّرَا *** وَتَخَالُ اللُّؤْمَ دُرًّا يُنْتَهَبْ
لاَ تَلُمْهَا إِنَّها مِنْ نِسْوَةٍ *** صَخِبَاتٍ مِلْحُهَا فَوْقَ الرُّكَبْ
كَشَمُوسِ الْخَيْلِ يَبْدُو شَغْبُهَا *** كُلَّمَا قِيلَ لَهَا هَالٌ وَهَبْ

كما عرف مسكين الدارمي بشعر الحكمة وقد أرشد لصفات الصاحب الصدوق، وحث على مكارم الأخلاق ونبلها ومن ذلك:

اصْحَبِ الأَخْيَارَ وَارْغَبْ فِيهِمُ *** رُبَّ مَنْ صُحْبَتُهُ مِثْلُ الْجَرَبْ
وَاصْدُقِ النَّاسَ إِذَا حَدَّثْتَهُمْ *** وَدَعِ الكِذْبَ لِمَنْ شَاءَ كَذَبْ
رُبَّ مَهْزُولٍ سَمِينٌ عِرْضُهُ *** وَسَمِينِ الْجِسْمِ مَهْزُولُ الْحَسَبْ.

وقدم على معاوية – رضي الله عنه – فسأله أن يفرض له فأبى، فخرج من عنده وهو يقول:
أخاك أخاك إن من لا أخـا لـه *** كساعٍ إلى الهيجا بغـير سـلاحٍ
وإن ابن عم المر فاعلم جناحـه *** وهل ينهض البازي بغير جناح.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :تهمّنا آراؤكم ونريدها أن تُغني موقعنا، لذا نتمنى على القرّاء التقيّد بقواعد التعليقات التالية لتجنّب الاستغناء عنها وعدم نشرها: أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال أن يقدّم فكرة جديدة أو رأياً جدّياً ويفتح باباً للنقاش البنّاء أن لا يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم أن لا يحتوي على أية إشارات عنصرية أو طائفية أو مذهبية أن لا يتعدّى عدد كلمات نص التعليق الـ 250 كلمة لا يسمح بتضمين التعليق أية دعاية تجارية