موضوع حول أهم السدود المغربية
موضوع حول أهم السدود المغربية

السدود المغربية

بناء السدود بالمغرب مشروع أطلقه الملك الحسن الثاني رحمه الله الذي كان يلقب بباني السدود لاهتمامه المبكر بالماء وتخطيط سياسة بناء السدود الكبرى، كما يدخل هذا الإنجاز ضمن سياسة الإعداد المائي للدولة التي توخت هدفين أساسيين: حماية المغرب من الفيضانات وتنمية دائرته المسقية.

أهم السدود بالمغرب

هناك العديد من السدود لتي تم تشييدها في وقت ليس بالبعيد وسدود في طور البناء، إليكم بعض السدود المهمة بالمغرب:

سد الوحدة: هو أكبر سد بالمغرب تم تشييده سنة 1997م، ويعد ثاني أكبر سد في إفريقيا بعد السد العالي، يقع بإقليم تاونات، بالضبط في قرية جبلية صغيرة تسمى المجاعرة ,طاقته الاستيعابية 3 مليار و800 مليون متر مكعب ،يتميز سد الوحدة بتواجده بين مناظر الطبيعة الخلابة بتاونات حيث يقصدها الزوار كثيرا.

سد المسيرة: يعد ثاني أكبر سد بالمغرب بالضبط بنواحي قلعة السراغنة، تم بناء هذا السد سنة 1975 سنة انطلاق المسيرة الخضراء اتجاه اقاليمنا الجنوبية و اطلق عليه هذا الاسم تيمنا بهذه الملحمة الخالدة تضم، هذه المنطقة 5 دواوير و هما دوار الزاوية و دواوير اولاد بلفقيه و الدزوز و النزالة و القراقرة. سكان المنطقة يعيشون على الفلاحة و تربية الماشية بالطريقة التقليدية و صيد الاسماك، السد يمتاز بخيراته الزراعية و السمكية المتنوعة و الوفيرة و التي تعتبر سلة غنية،  حيث يزرع على جنباته العديد من انواع الحبوب.

سد بين الويدان:    هو سد مائي يتواجد في قرية بين الويدان بإقليم أزيلال بالمغرب. تم بناءه سنة 1948، يصل علوّه إلى 132 متر وعرضه 290 متر، وتبلغ سعته 1.5 مليار متر مربع. قنواته تخترق الجبال لكي تصب في المركّب الهيدروكهربائي في أفورار ويتم من خلالها سقي مئات الآلاف من الهكتارات في سهول تادلة إلى جهة تانسيفت في قلعة السراغنة. المحطة الكهربائية تمكن من إنتاج 600 مليار كيلواط/ساعة، وتعتبر المحطة الثانية في المغرب من حيث إنتاج الطاقة الكهربائية.

سد إدريس الأول: يتواجد سد إدريس الأول شمال مدينة فاس بإقليم تاونات و يضم حقينة مائية ب 1.186.000 متر مكعب، يصل طوله إلى 72 متر وعرضه 447 متر، ويوفر السد المياه اللازمة لري 72300 هكتار.

باقي السدود المغربية الأخرى

قائمة سدود المغرب


سد الكنزرة ،سد محمد الخامس ،سد المنصور الذهبي ، سد محمد بن عبد الله سد وادي المخازن سد يوسف بن تاشفين سد الحسن الثاني سد الحسن الداخل سد عبد المومن سد 9 أبريل 1947سد الساقية الحمراء سد أولوز سد أحمد الحنصالي سد علال الفاسي سد باب الوطا سد أسفالو سد الجمعة سد تادارت سد النخلة سد عبد الكريم الخطابي

error: المحتوى محمي !!