فيتامينات ومعادن

أهمية و فوائد البوتاسيوم لجسم الانسان

أهمية و فوائد البوتاسيوم لجسم الانسان

معلومات عن البوتاسيوم

يعدّ البوتاسيوم من العناصر المهمّة التي تدخل في تركيب أنسجة الجسم وخلاياه، فهو من العناصر المهمّة لجسم الإنسان، يدخل في تركيب كلّ خلية، ويساهم في تنظيم أهمّ العمليّات الحيوية فيه، ويؤدّي نقص البوتاسيوم إلى التعرّض للعديد من المشكلات الصّحية، التي قد تهدّد الحياة في بعض الحالات الشّديدة منها، وغالبًا يحصل الجسم على كفايته من عنصر البوتاسيوم من مصادره الطّبيعيّة من الغذاء. يحدث نقص البوتاسيوم عادةً نتيجة عدّة أسباب، من أهمّها: تناول بعض أنواع من الأدوية والعقاقير،

إذ تؤدّي إلى خسارة البوتاسيوم في الجسم، ومن أبرز هذه الأدوية حبوب منع الحمل، ومدرّات البول، وأدوية معالجة ارتفاع ضغط العين، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى التي تؤدّي إلى نقص البوتاسيوم، مثل: الإصابة بأمراض الكلى، كالفشل الكلوي، أو الإصابة بسوء التغذية، والإسهال الشديد، وسوء امتصاص البوتاسيوم في الجسم من قِبَل الجهاز الهضمي، وكذلك الإكثار من تناول بعض العقاقير المُليّنة، وارتفاع الحمض الكيتوني لدى المصابين بمرض السّكري، وغيرها من الأسباب.

أهميّة البوتاسيوم لجسم الإنسان

لعنصر البوتاسيوم أهميّة كبيرة، إذ إنّه يعدّ أحد المَعادن الرّئيسة في جسم الإنسان، وتَكمُن أهميّته البوتاسيوم في ما يأتي: نقل السّيالات العصبية، وذلك من خلال تبادل أيونات البوتاسيوم والصوديوم عبر الأغشية الخلويّة للأعصاب. تخفيض السّكر في الدّم؛ إذ يفضّل الأشخاص المصابون بمرض السكّري الحرص على الانتظام في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، لكن بنسبَةٍ مُعيّنة. منع تشنّجات العضلات؛ إذ إنّ تشنّج العضلات يعدّ أحد علامات نقص البوتاسيوم في الدّم، بالتّالي فإنّ البوتاسيوم يفيد في التّقليل من التشنّج، واسترخاء العضلات.

إقرأ أيضا:حب الرشاد وفوائده الوقائية والعلاجية

الحفاظ على صحّة العظام وزيادة قوّتها وكثافتها، والوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام، وذلك من خلال الحفاظ على توازن الأحماض الضّرورية لحفظ الكالسيوم داخل الجسم. المحافظة على التّوازن الحِمضي القاعدي في مَجرى الدّم. المحافظة على مستوى ضغط الدّم الطّبيعي؛ إذ إنّه يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدّموية. تعزيز عمل وظائف الدّماغ؛ إذ يفيد البوتاسيوم في المحافظة على كهربائية الدّماغ،

بالإضافة إلى دوره الكبير والفعّال في تقوية الذّاكرة والتعلّم، كما يفيد في حمل الأكسجين إلى الدّماغ. تحسين عمليّة التمثيل الغذائي، وذلك من خلال تسهيل عملية هضم الكربوهيدرات والدّهون، إذ يُعَدّ البوتاسيوم عنصرًا مهمًّا في تكوين البروتينات. التّخفيف من الإجهاد والقلق؛ إذ إنّ تناول الأطعمة الغنيّة بعنصر البوتاسيوم له أثرٌ مهمٌ في التّقليل من القلق المزمن، الذي قد يُصاب به البعض بسبب ظروف الحياة المختلفة.

نقص البوتاسيوم في جسم الانسان ومخاطره

السابق
هل تعلم ان تناول ملعقة يوميا من زيت الزيتون يعطي طاقة عظيمة للجسم؟
التالي
أفضل الأماكن في بونشاك

اترك تعليقاً