أخبار الجزائر

نموذج عن ملخص الأنشطة البيداغوجية والبحثية مع بعض الوثائق الإدارية

نموذج عن ملخص الأنشطة البيداغوجية والبحثية مع بعض الوثائق الإدارية 1

مع افتتاح دورة التأهيل الجامعي الثانية ماي 2022 ستجدون في هذا الموضوع رابط لتحميل نموذج عن ملخص الأنشطة البيداغوجية والبحثية مع بعض الوثائق الإدارية، كما ارتأينا تقديم جملة من النصائح بغرض إفادة المترشحين لهذه الدورة، لاسيما هذه النصائح مبنية على خلفية قانونية وعلمية مقتبسة من مراسيم رسمية و قرارات وزارية من تجارب عشرات المترشحين للدورة السابقة وهي كالتالي:

1-على الباحث تنظيم ملفه الكترونيا على حاسوب، بتقسيم أنشطتة إلى جانب بيداغوجي بعد التوظيف وبحثي بعد مناقشة دكتوراه، وهنا وجب استعمال الطابعة للقيام بعملية المسح (scan) للوثائق بدل الهاتف لأنه يعطي صور للوثائق أقل دقة من حيث الجودة مع احتوائه على الشعار التجاري (logo) لتطبيق المستعمل .

2-المرحلة الثانية تنظيم ملفات بصيغة pdf في الحاسوب من خلال تسميتها اختصارا مثلا / المداخلة وطنية 1، أو مستخرج المطبوعة مع دمج بعض الإثباتات مثلا المداخلة (يتم دمج نص مداخلة + شهادة مشاركة + برنامج في حالة توفره ) لتسهيل عملية تحميلها على الأرضية الرقمية.

3-بعد فتح الأرضية الرقمية بتاريخ 2 ماي2022 في يوم الأول يتم الولوج إليها من خلال رابط الوزارة المعنية وليس الجامعة على المتصفح جوجل كروم (chrome) أو موزيلا (mozila) مع حفظ كلمة سر على المتصفح لتجنب التكرار في كل مرة وإدخال كلمة المرور.

إقرأ أيضا:القائمة الإسمية للمترشحين لعضوية اللجنة الولائية للخدمات الإجتماعية للطور الثانوي

4-فيما يخص الأرضية الرقمية بروجرس (progres) فالتعامل معها سهل وليس كما يعتقد البعض، فهي تنقسم إلى ثلاث اقسام الأولى الجزء الأول متعلق بشق الإداري وهنا وجب على الباحث تركيز لأنه أي خطأ في تحميل ملف الإداري يقصى المترشح أليا بعد غلق المنصة ولا تتاح له فرصة الاستدراك وبتالي وجب التأكد من ان شهادة العمل الحديثة ممضية بدون أخطاء امضاء العميد او مصلحة مستخدمين يكفي لان باحث سيضع قرار الترقية والترسيم لرتبة محاضر ب في نفس المنصة ( بعض جامعات تمنح مقرر ترقية منفصل عن مقرر ترسيم ) كما وجب التركيز في الاختيار الملائم للشعبة التأهيل انطلاقا من شعبة الدكتوراه المتحصل عليها لأنها من شروط الأساسية للترشح.

5- الشق البيداغوجي للمترشح يسجل معلومات دون تحميل أي ملف للاثبات بالاستثناء خيار شهادة التدريس عبر الخط الشق الاداري والبحثي يسجل مع تحميل الاثباتات على الأرضية الرقمية .

6-اثباتات الشق البيداغوجي يتم ورقيا على مستوى جامعات المترشحين بعد غلق منصة في مرحلتها الاولى ومن هنا ننصحهم بعد تتبع اخبار المجموعة لأنه كل جامعة ونظامها وعرفها الداخلي البعض تعين لجنة تحت اشراف نائب العميد للبيداغوجيا لما بعد التدرج اما البعض الاخر هو من يتكفل شخصيا ذا كان عدد الملفات قليلا ، في هذه المرحلة من خلالها يقوم نائب العميد بدخول للمنصة بروغراس لجامعته بحساب مسؤول ويدقق في اثباتات الجانب البيداغوجي للبيداغوجي مع ما صرح به في أرضية مع هو موجود ورقيا يضع accepte و العكس في حالة عدم تطابق او وضع باحث نشاط لا يتلائم مع خانة مخصصة له في أرضية بوضع rejeté وبتالي لا يقيم الخبير الانشطة البيداغوجية المرفوضة على مستوى جامعة.7

إقرأ أيضا:إعادة فتح موقعي إمتحاني شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط للأحرار بالجزائر

– بنسبة للملخص الهدف الأساسي منه الذي يجهله الاغلبية خلفيته هو توضيح الباحث لنشاطاته بالاختصار مع تبرير بعض الأنشطة التي يشوبها نوع من غموض مثلا مداخلات في مجال معين؛ مقال مفتاحي ليس له علاقة بدكتوراه الخ……امضائه هام على اقل من رئيس القسم لانه السلطة السلمية التي تخولها الوزارة لمراقبة ملف المترشحين اوليا و يبقى عمل الخبراء التقييم (مع علم ان احد المترشحين رفض ملفه في الدورة السابقة بسبب الملخص الذي يعتبر امر شكلي وكان للخبير حجة في ذلك بما انه استند الى ما هو مذكور في القرار 804 لاسيما المادة 8 منه ؛ اضف على ذلك لا يمكن للباحث وضع وثيقة في منصة بدون امضاء او اثبات لانه لا توجد حجة على ما صرح به في ملخص موجود ويحوزه فعليا .

8-بعض الأنشطة يشوبها الغموض من حيث خانات ايداعها على مستوى المنصة فمثلا تصحيح دكتوراه يحتار الباحث في وضعها على ارضية المنصة فبعض يعتبرها تنشيط بيداغوجي وبعض الاخر يعتبرها في اطار تكوين دكتوراه وبعض لا يقيمها في حالتين … وهنا اختلف الخبراء من خلال سلطتهم التقديرية في تصنيفها لذا وجب وضع على باحث ان يتصف بنوع من الذكاء ففي حالة لديها عديد النشطة البيداغوجية يمكن وضعها في اطار تكوين دكتوراه لربح اكبر عدد من نقاط وهكذا ….اما بعض الأنشطة لا تحتسب من الأساس مثلا نشر في المجلات غير مصنفة او مناصب الإدارية الخ…. ولا توجد لها خانات على الارضية بروغراس .

إقرأ أيضا:58.75 ٪ نسبة النجاح في شهادة البكالوريا بالجزائر

9 -على المترشحين التركيز على المرسوم الوزاري رقم 21- 50 المؤرخ في 28 جانفي 2021 و القرار 804 المؤرخ في 14 جوييلة 2021 والقرار 493 المؤرخ في 20 افريل 2022 وهو متمم لقرار 804 حيث أضيف عليه فقط ملحق لشبكة تقييم الباحثين الدائمين هذه القوانين والقرارات فقط المختصة في التاهيل الجامعي من الجهات الرسمية اما الدليل الذي صدر من الجهات الوصية في دورة التاهيل الأولى جاء لتوضيح إجراءات وشروط التسجيل فقط وليس بالحجة القانونية القوية التي يقدم فيها المترشح طعنا او تظلما للجهات الوصية بناءا على بنوده .

10- اغلب المترشحين يرى انا بعض الاجراءات و الامور تعقيد وبيروقراطية هنا نلفت الانتباه انا عديد من الزملاء في الدورة الأولى بسبب عنجهيتهم رفضت ملفاتهم لسبب او لاخر او ضيعوا على انفسهم تنقيط وتقييم عديد الأنشطة وعند تقديمهم لطعون رفضت لان الطعن يكون على أساس ما وضع في منصة خلال فترة إيداع الملف على الأرضية وليس بعدها بعبارة أخرى اذا سجلت المداخلة في أرضية ولم تضع شهادة مشاركة كاثبات لا تحتسب فيما بعد ولا تستطيع تقديم طعن لان طعن يكون على أساس ماهو موجود وليس ما هو غير موجود لذا وجب على المترشج تجنب المتاهات و التعايش مع الوضع لان جميع يعلم خبايا و بيروقراطية الجامعة الجزائرية و ماتعنيه من مشاكل وتجاوزات .

11-بنسبة للمقال المفتاحي وجب ان يكون اسم مترشح الأول و لا يقبل وعد بالنشر اما علاقته بموضوع دكتوراه فهو يخضع للسطة التقديرية للخبير لانه يكون في مجاله … فقد يكون قريب من موضوع دكتوراه ويقبل وعكس صحيح.

12-ليس شرط للمترشح ان يضع كل الطلبة الذين قام بتأطيرهم او كم هائل من المداخلات فالقرار 493 حدد حد اقصى لكل نشاط … فمن أطر 30 طالب مثلا في مسيرته يمكن وضع 10 مذكرات اشرف عليها على الأكثر.

13- اثبات أي نشاط او باحث يكون حسب ماورد في القرار 493 فشهادة التدريس مثلا تمضى من رئيس قسم ….تكوين دكتوراه تمضى من نائب العميد لما بعد التدرج …. وهنا ننصح الباحث بوضع كل ما يثبت نشاطه لان الخبراء بينهم اختلاف هناك من هو حازم وهناك من هو متساهل فعلى المترشح ان لا يضيع نقاط بسبب أمور شكلية او أوراق إدارية يمكن امضائها في يوم واحد بسهولة وبمرونة مع العلم انا لجنة الخبراء لتقييم الملفات يعلن عنها بعد المرحلة الأولى بقرار وزاري حسب كل ندوة وميدان

14-المطبوعة مطلوبة في الملف او لا ؟ هذا سؤال بعض المترشحين الإجابة هناك فرق بين الشرط الاقصائي الذي هو مقال مفتاحي وثلاث سنوات اما الحد الأدنى من صلاحية اللجنة الجهوية بعد المداولات بمعنى سيقبل ملفك في بداية بدون مطبوعة لكن نجاحك يتوقف على تقييم ملفك فقد يعوض الباحث المطبوعة بنشاط بيداغوجي اخر .. وبطبيعة الحال الحد الأدنى للجانب البيداغوجي منفصل عن الحد الادنى للجانب البحثي .

15-التقارير غير مطلوبة سواء بيداغوجي او البحثي في الدورة الأولى رغم ذكرهما في القرار 804 و كذلك الطلب الخطي و السيرة الذاتية فلا داعي لإنجازهما هي فقط تقارير تساعد في نقل المعلومات للمنصة .

16-الأرضية في بعض الأوقات تشهد توقفات كما انها في بعض الأحيان تحتاج الى تدفق عالي اما في بعض المرات تتوقف عند تحميل احدى الملفات ولذا من احسن المترشح يخصص يوم للملف الاداري ويوم للبيداغوجي واخر للبحثي وحبذا الولوج الى الموقع في ساعات متأخرة من الليل او مع طلوع الفجر.

17-الحد الأدنى لتنقيط ملفات النجاحين من صلاحيات اللجنة الجهوية وفق ما ذكرة المرسوم الوزاري رقم 21- 50 المؤرخ في 28 جانفي 2021 و قرار 804 المؤرخ في 14 جوييلة 2021 والقرار المتمم 493 المؤرخ في 20 افريل 2022 اثناء فترة المداولات وقد يختلف الحد الادنس من شعبة الى أخرى .

18-بنسبة لدمج ملفات pdf او حذف صفحات منها يمكن ذلك عبر موقع ilove pdf متوفر باللغة العربية و الفرنسية مع عمليات اخرى متوفرة في نفس الموقع.

19- يجد المترشحين انفسهم في حيرة بسبب تضارب بعض المعلومات الوضعيات القانونية وسبب يعود الى اختلاف الخبراء وسلطتهم التقديرية و مدى اطلاعهم على قوانين التأهيل الجديد والتحكم في الأرضية الرقمية.

20- التأهيل عبر الأرضية الرقمية أكثر سهولة و ليونة من القانون القديم اين يكون مترشح عرضة للتصفية الحسابات من الهيئات العلمية كما انا نتائج تظهر في ظرف قصير ويأخذ اكثر مصداقية وشفافية كون انه خضع للجنة حيادية خارج جامعة المترشح وفي الأخير تبقى يمكن القول ان تاهيل الجامعي مجرد ترقية لمسار مهني وليس امتحان مصيري لذا وجب عدم القلق و الانزعاج والارتباك مع تمنياتي لكم بتوفيق جميعا والنجاح يكون بالتوفيق من مولى عزل وجل وليس عباده…

ملاحظة: الموضوع قابل للتحيين في حالة وجود أي تعديلات أو مستجدات على الأرضية الرقمية.

رابط تحميل نموذج الملخص+ بعض نماذج الشهادات الإدارية

من إعداد الدكتور : أمين تمار.


المراجع:

  • المـــرســــــوم الــــوزاري رقم 21- 50 المـــــؤرخ فــــــي 28 جــــانـــفـــــي 2021.
  • القـــــــــرار 804 الــــمـــــؤرخ فــــــــــــي 14 جـــويـــــيـــــلة 2021.
  • الـــــــــقــــــــــرار 493 المــــــــــؤرخ في 20 افـــــــريــــــــــل 2022 متمم لــــــقـــــرار 804 المذكــــــــــــور أعلاه.
  • المـــــــــرســـــــــــوم التـــــــــــنفيذي 08-130 الــــــمــــؤرخ في 3 مـــــاي 2008 خــــــــــــاص بالأســـــــــــــتــــاذ الـــــــــباحــــــــث.
  • أراء عــشــرات الـمــتــرشــحيــن للــدورة الـتــأهــيــل الــجامــعي الأولــى أكتوبـر 2021.
السابق
عشر زيوت مفيدة للشعر
التالي
Bitcoin Usd Btc
مقالات تهمك

اترك تعليقاً