الحميات الغذائية

هل الكيتو دايت Keto Diet آمن ؟

Keto-Diet.jpg

الكيتو دايت هو أحد الأنظمة الغذائية التي انتشرت في الآونة الأخيرة، وقد اكتسبت اهتماما هائلا من قبل وسائل الإعلام والمشاهير، فهل نظام الكيتو آمن ؟ هذا ما سنتعرف عليه معا في هذا المقال ؟

ما هو الكيتو دايت ؟

تم تطوير الكيتو دايت منذ حوالي قرن كعلاج للأشخاص الذين يعانون من الصرع، ومنذ ذلك الحين تم استخدامه للمساعدة في علاج الحالات الأخرى بما في ذلك الاكتئاب، القلق، مرض الشلل الرعاش ومرض الزهايمر.

يعمل نظام الكيتو الغذائي على تقييد نسبة الكربوهيدرات من 5 إلى 10 في المائة من استهلاك الطاقة اليومي، إلى جانب تناول كميات أكبر من الدهون.

يهدف تناول نسبة منخفضة من الكربوهيدرات إلى وضع جسمك في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية، مما يعني أن جسمك يصبح فعالًا بدرجة عالية في حرق الدهون كمصدر للطاقة، بدلاً من الجلوكوز (السكر).

أطعمة يجب تضمينها في الكيتو دايت

الأسماك والمأكولات البحرية

يعتبر سمك السلمون والسردين والماكريل من الأطعمة الصحية للمخ لأنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. يعرف السلمون باحتوائه على كمية عالية من الفيتامينات والبوتاسيوم والسيلينيوم، ولكنه يحتوي على صفر كربوهيدرات وبالتالي فهو مناسب لنظام الكيتو. ينصح بتناول حصتين على الأقل من المأكولات البحرية في الأسبوع.

إقرأ أيضا:حب الرشاد وفوائده الوقائية والعلاجية

الخضروات قليلة الكربوهيدرات

على الرغم من أن الخضروات صحية بشكل عام، إلا أن القليل منها يناسب الكيتو دايت. الخضروات النشوية مثل البنجر والبطاطا ليست مناسبة لهذا النظام لأنها تحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات. أما بالنسبة للخضروات غير النشوية فهي تحتوي على نسبة قليلة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن.

الجبن

يحتوي معظم أنواع الجبن على نسبة قليلة من الكربوهيدرات وكذلك نسبة عالية من الدهون المشبعة.

اللحوم والدواجن

تحتوي اللحوم غير المعالجة على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ولكن تذكر أن الكيتو عبارة عن نظام غذائي غني بالدهون، وليس غنيًا بالبروتين، لذلك لا تحتاج إلى كميات كبيرة من اللحوم.

المكسرات

يمكن تناولها باعتدال، لكن كن حذرًا عند استخدام المكسرات كوجبات خفيفة حتى لا تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحتاج.

أطعمة يجب تجنبها في الكيتو دايت

السكر:

تجنب جميع المشروبات الغازية، عصير الفاكهة، المشروبات الرياضية، الحلويات، الكعك، البسكويت، المعجنات وحبوب الإفطار. يجب أيضًا قراءة الملصقات لتجنب السكريات الخفية، وخاصة في الصلصات والتوابل والمشروبات.

إقرأ أيضا:3 مشروبات تخلصك من دهون الأرداف

النشويات:

يجب تجنب تناول الخبز، المعكرونة، الأرز، البطاطا، البطاطس المقلية، ورقائق البطاطس، ومنتجات الحبوب الكاملة. يجب الابتعاد أيضًا عن تناول البقوليات مثل الفول والعدس لأنها من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

إقرأ أيضا:حب الرشاد وفوائده الوقائية والعلاجية

الفاكهة:

يجب تجنب الفواكه التي تحتوي الكثير من السكر.

هل الكيتو دايت آمن ؟

تشير إحدى الدراسات إلى أن حمية كيتو يمكن أن تحسن صحة الإنسان على مدى فترات زمنية محدودة عن طريق تقليل خطر الإصابة بالسكري والالتهابات.

ولكن هناك العديد من الآثار الجانبية قصيرة المدى الأكثر وضوحًا في بداية العلاج، خاصةً عندما يبدأ المرضى في اتباع نظام غذائي سريع.

يعتبر نقص السكر في الدم هو أحد الآثار الجانبية الشائعة في هذه الحالة، وقد تشتمل الآثار الجانبية الأخرى على ما يلي:

  • العطش الشديد
  • كثرة التبول
  • الإعياء
  • الجوع
  • الارتباك والقلق
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • الدوخة
  • التعرق والقشعريرة

عندما يستمر هذا النظام الغذائي لفترات طويلة من الزمن، هناك تأثيرات ضارة أخرى تصبح أكثر وضوحًا مثل الإمساك وزيادة مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. قد تعاني النساء أيضًا من انقطاع الطمث أو اضطرابات أخرى في الدورة الشهرية.

السابق
التقنين الغذائي في التشريع الإسلامي
التالي
كيف يمكن تشخيص فيروس كورونا