وزير الصحة السعودي: الخطط الصحية نجحت والحج خال من التفشيات الوبائية

أعلن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل نجاح خطط الحج الصحية لهذا العام، وعدم وجود أي تهديد على الصحة العامة، كما قدم الشكر لـ 27000 كادر ومتطوع في المجال الصحي.

وأفاد الجلاجل في البيان الذي تلاه الإثنين 11 يوليو/ تموز من غرفة القيادة والتحكم بمستشفى الطوارئ بمنى: “يسرني أن أعلن عن نجاح خطط الحج الصحية لهذا العام، وخلوّه من أي تفشّيات أو مؤثرات على الصحة العامة، وهو بحمد الله انعكاس للتكامل بين جميع الجهات الحكومية والاستعداد المبكّر”.

وأضاف أن المنظومة الصحية شغلت أكثر من 230 منشأة عبر جميع القطاعات، لتقديم الخدمات الطبية التخصصية للحجاج بأسهل الطرق وأكثرها فعالية.

وأوضح الجلاجل أن عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات الصحية بلغ نحو 130 ألف حاج، وقد تم إجراء 10 عمليات قلب مفتوح، و187 قسطرة قلبية، إضافة إلى 447 جلسة غسيل كلوي، مع تقديم خدمات افتراضية عبر مستشفى صحة رقمي لأكثر من 2000 حاج، حيث سهر على الخدمة أكثر من 25 ألف ممارس، و2000 متطوع.

وأشار الوزير إلى أن هيئة الهلال الأحمر السعودي قدمت المساندة للحالات الإسعافية، بتوفير خدمة الإسعاف الطائر لنقل المصابين من الحجاج على مدار الساعة، حيث بلغت حالات الإسعاف الجوي 17 حالة.

وعلى صعيد الحالات المتعلقة بفيروس كورونا، أكد وزير الصحة أنه تم تسجيل عدد محدود من الحالات بلغت 38 حالة تم التعامل معها وفق البروتوكولات الصحية.

error: المحتوى محمي !!